برنامج إرشاد جماعي مقترح لتخفيف أعراض اضطراب ما بعد الصدمة لدى الطلاب الجامعيين

المؤلفون

  • د. جمال منصور بن زید كلية العلوم الإنسانية - الجامعة الأسمرية الإسلامية

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v30i.997

الكلمات المفتاحية:

اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة البرنامج الإرشادي الجمعي، الصدمة النفسية، الطلاب الجامعيين

الملخص

تعد الأحداث الصدمية من الأسباب الرئيسية المؤدية للإصابة باضطراب ضغط ما بعد الصدمة (PTSD) ويعد كثير من طلاب الجامعة عرضة لمواجهة الكثير من الضغوط والصراعات نتيجة المواقف والأحداث التي تؤثر في علاقاتهم مع أنفسهم وفي علاقاتهم مع الآخرين بالإضافة إلى المشاكل العائلية والأكاديمية والعجز عن التكيف وغيرها. والإرشاد الجماعي المعرفي السلوكي من الأساليب الإرشادية الحديثة التي تهتم بصفة أساسية بالمدخل المعرفي للاضطرابات النفسية، ويهدف هذا الأسلوب إلى تعديل إدراكات الفرد المشوهة ومعتقداته غير المنطقية وتوقعاته وأفكاره السلبية وعباراته الذاتية، وإقناعه بأنها هي التي تحدث ردود الأفعال الدالة على سوء التكيف ويعمل على أن يحل محلها طرقًا أكثر ملاءمة للتفكير من أجل إحداث تغيرات معرفية وانفعالية وسلوكية لدى الفرد. وتهدف هذه الدراسة إلى مساعدة الطلاب الجامعيين الذين تعرضوا للصدمة باقتراح برنامج إرشاد جمعي يستند إلى فنيات الإرشاد المعرفي السلوكي لتخفيف آثار اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة وذلك من خلال تعديل وتغيير النواحي المعرفية لديهم وتصحيح وتعديل أفكارهم ومعتقداتهم وتوقعاتهم عن أنفسهم وعن الآخرين. عدد جلسات البرنامج (10) جلسات مدة كل جلسة (60-90) دقيقة، بمعدل جلستين أسبوعيًا وهي جلسات مغلقة يتراوح عدد أفرادها بين 10 و 15) طالبًا، وتنفذ في قاعة دراسية مجهزة، أما الفنيات المستخدمة في البرنامج فهي المحاضرة، المناقشة الحوار، الواجبات المنزلية، النمذجة ، حل المشكلات التدعيم الإيجابي، الأحاديث الذاتية، إعادة البناء المعرفي، الدحض والتفنيد والاسترخاء. وقد حددت أهداف كل جلسة والفنيات المستخدمة فيها والواجب المنزلي. واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

30-12-2017

كيفية الاقتباس

زید ج. م. (2017). برنامج إرشاد جماعي مقترح لتخفيف أعراض اضطراب ما بعد الصدمة لدى الطلاب الجامعيين. مجلة الجامعة الأسمرية, 30, 117–138. https://doi.org/10.59743/jau.v30i.997