علاقة الذكاء الوجداني بالصلابة النفسية لدى طلبة كلية العلوم بالجامعة الأسمرية الإسلامية
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v34i1.1662الكلمات المفتاحية:
الذكاء الوجداني، الصلابة النفسية، طلبة كلية العلوم زليتنالملخص
هدف البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني والصلابة النفسية لدى طلبة كلية العلوم بزليتن، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي , وطبق البحث على عينة مكونة من (100) طالب وطالبة من كلية العلوم بزليتن، واعتمدت الباحثة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات , واستخدم مقياس الذكاء الوجداني إعداد بار– آون ترجمة صفاء الأعسر (2000) ، ومقياس الصلابة النفسية إعداد جبر محمد ( 2011 ) ، وبعد المعالجة الاحصائية باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية ( SPSS ) توصل البحث إلى النتائج الآتية : وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا في الذكاء الوجداني، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائيا في الصلابة النفسية ، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين الذكاء الوجداني والصلابة النفسية ، وتبين كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة كلية العلوم في الذكاء الوجداني والصلابة النفسية حسب متغير الجنس .
المراجع
الأعسر ، صفاء ( 2000 ) . الذكاء الوجداني ، دار قباء للنشر ، القاهرة .
جبر ، جبر محمد (2005) . علاقة مفهوم الذات بالصلابة النفسية لدى المعاقين بصريا مقارنة بالمبصرين في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية ، المؤتمر العلمي بكلية الآداب ، بني سويف ، جامعة القاهرة .
جبر ، جبر محمد (2011) . علم النفس الإيجابي ، ط1 ، الحنفي للطباعة ، شبين الكوم .
جوخب ، عائشة علي (2016) . الذكاء الوجداني وعلاقته بالتوافق المهني لدى معلمات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية العلوم الاجتماعية ، المملكة العربية السعودية .
حسيب ، عبد المنعم عبد الله (2007) .أبعاد الذكاء الانفعالي وعلاقتها باستراتيجيات التعامل مع الضغوط والصلابة النفسية والإحساس بالكفاءة الذاتية ، مجلة الإرشاد النفسي ، (41) ، جامعة عين شمس ، .
حنصالي ، مريامه (2014) . إدارة الضغوط النفسية وعلاقتها بسمتي الشخصية المناعية
( الصلابة النفسية والتوكيدية ) في ضوء الذكاء الانفعالي ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة بسكره ، الجزائر .
الخفاجي ، زينب (2013) . الذكاء الوجداني والصلابة النفسية وعلاقتهما بالإنهاك النفسي والمعلمين والمعلمات في بعض مدارس محافظة البصرة ، مجلة علم النفس ، 97 ، ((26 .
السيد، ثريا أحمد ((2003 . الذكاء الوجداني وعلاقته بالتوافق النفسي والتحكم الذاتي ، مجلة المنهج العلمي والسلوك ، جزء 2 ، عدد 2.
الشمري ، بدر بن عودة (2015) . الصلابة النفسية وعلافتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين بمدارس التربية الخاصة بمنطقة حائل ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية .
عابدين ، رغد ((2016 . الذكاء الوجداني وعلاقته بالتوافق الزواجي ، مجلة جامعة البعث،(38) ، (3) ، الأردن .
عثمان ، فاروق السيد (2001) . الذكاء الانفعالي مفهومه وقياسه ، مجلة علم النفس تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، عدد 58 .
قدوري ، رابح ؛ حسن ، ذبيحي (2016) . الذكاء الوجداني وعلاقته بالقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بالجزائر ، مجلة العلوم النفسية والتربوية ، جامعة الجزائر . DOI: https://doi.org/10.54001/2258-002-001-004
المدهون، عبد الكريم سعيد (2016) . الذكاء الوجداني وعلاقته بالصلابة النفسية لدى عينة من طلاب كليات جامعة فلسطين بغزة ، مجلة العلوم التربوية ،عدد 2 ، الجزء الأول. DOI: https://doi.org/10.35157/0578-000-027-009
محمود ، رجاء (2016) . الصلابة النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى طالبات جامعة الملك سعود، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، عدد 74 . DOI: https://doi.org/10.21608/saep.2016.25044
Anahita, N , Jawad, K. & Karim, A. (2014) . The comparison of emotional intelligence and hardiness in addicts and non addicts . Journal of Business and Management Review , 7,3,196-204 . DOI: https://doi.org/10.12816/0018281
Bar – On, R. (2006) . The bar – 0n model of emotional social intelligence (ESI) . Consorlium for Research on Emotional Intelligence in Organizalions Psicotherma , 18-25
Chan, D. (2005) . Self – perceived creativity , family hardiness and emotional of chinese gifted students . Journal of Secondary Gifted Education,3,16,47-56. DOI: https://doi.org/10.4219/jsge-2005-471
Rezaei, E. ,Khaledian, M. & Mohammedi, A. (2014) . The relationship of psychological hardinss with emotional intelligence and workaholism . Iranian Journal of Clinical Psucholojy , 2 ,4,11-12 .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة الجامعة الأسمرية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة الجامعة الأسمرية، حيث توضح للمؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة الجامعة الأسمرية، كيفية استخدام أو توزيع مقالاتهم، والاحتفاظ بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- استخدام البحث المنشور في مجلة الجامعة الأسمرية في الأعمال المستقبلية الخاصة بالمؤلفين، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضهم الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالاتهم مع الإقرار بنشره الأولي في مجلة الجامعة الأسمرية.
الحقوق الفكرية: وفق الرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة، النسخة 4.0.
بيان الخصوصية: سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة الجامعة الأسمرية للأغراض المذكورة فقط والتي استخدمت من أجلها.