دور علماء ليبيا في نشر المذهب المالكي من القرن العاشر إلى بدايات القرن الخامس عشر الهجري

المؤلفون

  • د.انتصار التومي كلية التربية، جامعة طرابلس، قصر بن غشير، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1411

الكلمات المفتاحية:

المذهب المالكي، الفقه المالكي، علماء ليبيا

الملخص

بيّن هذا البحث المذاهب الفقهية السنية التي وجدت بإفريقية والمغرب الإسلامي قبل انتشار المذهب المالكي بهما، ثم تناول نشأة المذهب المالكي وانتشاره في هذه البلاد.

كما سلط البحث الضوء على الدور الذي لعبه علماء ليبيا في نشر المذهب المالكي وتطويره في الفترة الزمنية الممتدة من القرن العاشر إلى بدايات القرن الخامس عشر الهجري، فاستعرض أبرز العلماء الليبيين الذين أسهموا في بناء المذهب المالكي وترسيخه، وما قدموه من إنتاج علمي ساهموا به في حفظ المذهب وإثرائه، كذلك بيّن البحث أهم المصنفات الشرعية التي ألفها هؤلاء العلماء، وما الذي أضافته إلى المكتبة الإسلامية بصورة عامة، والمكتبة المالكية بصورة خاصة .

وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن ليبيا لعبت دورا كبيرا في تأسيس المذهب المالكي من خلال جهود أبنائها الذين دعموا هذا المذهب بما تركوه لنا من مصنفات فقهية نافعة تعد من المصادر المعتمدة في الفقه المالكي، وبما وضعوه من لبنات أولية لبعض النظريات الفقهية في الفقه الإسلامي.

المراجع

ابن العماد، (1988). شذرات الذهب في أخبار من ذهب، ط الأولى، تحقيق: عبد القادر الأرناؤوط ومحمود الأرناؤوط، دار ابن كثير، دمشق، سوريا و بيروت، لبنان.

الأسمر، عبد السلام بن عثمان بن عز الدين بن عبد الوهاب بن عبد السلام (2007). تذييل المعيار، تحقيق: جمعة محمود الزريقي، جمعية الدعوة الإسلامية، طرابلس، ليبيا.

الأنصاري، أحمد بك (د.ت). المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب، منشورات مكتبة الفرجاني، طرابلس، ليبيا.

الأنصاري، أحمد بن الحسين النائب (د.ت). نفحات النسرين والريحان فيمن كان بطرابلس من الأعيان، دار الفرجاني للنشر والتوزيع، طرابلس، ليبيا.

البرغوثي، عبداللطيف (د.ت). التاريخ الليبي القديم من أقدم العصور حتى الفتح الإسلامي، تآمغناست، الجزائر.

البغدادي، إسماعيل باشا (1951). هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ليبيا.

التلمساني، المقري أحمد (1983). الحضرتين مراكش وفاس، ط الثانية، تحقيق: عبدالوهاب بن منصور، المطبعة المكية، الرباط، المغرب.

التنبكتي، أحمد بابا (2000). كفاية المحتاج لمعرفة من ليس في الديباج، تحقيق: محمد مطيع، وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، المغرب.

التنبكتي، أحمد بابا (2000). نيل الابتهاج بتطريز الديباج، ط الثانية، تقديم: عبد الحميد عبد الله الهرامة، منشورات دار الكتاب، طرابلس، ليبيا.

التواتي، أبي القاسم بن محمد (د.ت). مرجع المشكلات في الاعتقاد والعبادات والمعاملات والجنايات على مذهب الإمام مالك رضي الله عنه، مكتبة النجاح، طرابلس، ليبيا.

الثعالبي، محمد بن الحسين الحجوي (1340-1345 ه). الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي، مطبعة إدارة المعارف، الرباط، المغرب.

الجيدي، عمر (1993). مباحث في المذهب المالكي بالمغرب، ط الأولى، مطبعة المعارف، الرباط، المغرب.

الحطاب، أبي زكريا يحيى بن محمد بن محمد (2006). رسالة في حكم بيع الأحباس، تحقيق: إقبال عبد العزيز المطوع، الأمانة العامة للأوقاف في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.

الحطاب، أبي عبدالله محمد بن محمد (1984). تحرير الكلام في مسائل الالتزام، ط الأولى، تحقيق: عبد السلام محمد الشريف، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

الحطاب، أبي عبدالله محمد بن محمد (2010). مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ خليل، ط الأولى، تعليق: محمد يحيى بن محمد الشنقيطي، تحقيق: دار الرضوان للنشر، موريتانيا.

الحطاب، محمد بن محمد (1988). تحرير المقالة في شرح نظائر الرسالة، تحقيق: أحمد سحنون، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المغرب.

الذهبي، محمد بن أحمد بن عثمان (1987). تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، الذهبي، ط الأولى، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.

الزاوي، الطاهر أحمد (2004). أعلام ليبيا، ط الثالثة، دار المدار الإسلامي، بيروت، لبنان.

الزاوي، الطاهر أحمد (2004). تاريخ الفتح العربي في ليبيا، ط الرابعة، دار المدار الإسلامي، بيروت، لبنان.

الزركلي، خير الدين (2002). الأعلام، ط الخامسة عشرة، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.

الزريقي، جكعة محمود (2005). تراجم ليبية، ط الأولى، المدار الإسلامي، بيروت، لبنان.

الشريف، ناصر الدين محمد (1990). الجواهر الإكليلية في أعيان علماء ليبيا من المالكية، ط الأولى، دار البيارق، عمّان، الأردن.

الشيخ، عبد الستار (2006). الإمام الأوزاعي شيخ الإسلام وعالم أهل الشام، ط الأولى، دار القلم، دمشق، سوريا.

الفطيسي، محمد (1968). الضوء المنير المقتبس في مذهب الإمام مالك بن أنس، ط الأولى، تحقيق: محمد الفطيسي، تصحيح: الطاهر أحمد الزاوي، دار الاتحاد العربي للطباعة.

القرافي، بدر الدين محمد بن يحيى بن عمر (2004). توشيح الديباج وحلية الابتهاج، ط الأولى، تحقيق: علي عمر، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، مصر.

المالكي، أبي بكر عبدالله بن محمد (1994). رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقية، ط الثانية، تحقيق: بشير البكوش، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

المامي، محمد المختار محمد (2002). المذهب المالكي مدارسه ومؤلفاته، خصائصه وسماته، ط الأولى، مركز زايد للتراث والتاريخ، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.

المطيرات، عادل مبارك (2001). أحكام الجوائح في الفقه الإسلامي وصلتها بنظريتي الضرورة والظروف الطارئة، رسالة دكتوراه ، كلية العلوم، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.

المقري، أحمد بن محمد (1988). روضة الآس العاطرة الأنفاس في ذكر من لقيته من أعلام

الناصري، أبي العباس أحمد بن خالد (1997). الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، تحقيق: جعفر الناصري ومحمد الناصري، دار الكتاب، الدار البيضاء، المغرب.

النووي، أبي زكريا محي الدين بن شرف (د.ت). تهذيب الأسماء واللغات، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

الهنتاتي، نجم الدين (2004). المذهب المالكي بالغرب الإسلامي، منشورات تبر الزمان، تونس.

اليحصبي، أبي الفضل عياض بن موسى (1998). ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، ط الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

بازامه، محمد مصطفى (1975). ليبيا هذا الاسم في جذوره التاريخية، ط الثانية، منشورات مكتبة قورينا، بنغازي، ليبيا.

باشا، أحمد تيمور (1990). نظرة تاريخية في حدوث المذاهب الفقهية الأربعة وانتشارها عند جمهور المسلمين، دار القادري، بيروت، لبنان.

بن تميم، أبي العرب محمد بن أحمد (د.ت). طبقات علماء إفريقية، دار الكتاب اللبناني، بيورت، لبنان.

بن سودة، عبدالكبير المجذوب (1996). لقط الفرائد (نسخة مطبوعة ضمن موسوعة أعلام المغرب)، ط الأولى، تحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

بن ماكولا، علي بن هبة الله بن جعفر (1963). الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب، ط الأولى، تحقيق: عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني ونايف العباسي، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة، مصر.

جبران، محمد مسعود (2010). علي بن زياد ودوره في نشر المذهب المالكي في القرن الثاني الهجري، ط الأولى، منشورات جمعية الدعوة الإسلامية، طرابلس، ليبيا.

خطاب، محمود شيت (1984). قادة فتح المغرب العربي، ط الأولى، دار الفكر العربي، بيروت، لبنان.

روسي، إتوري (1991). ليبيا منذ الفتح العربي حتى سنة 1911، ط الثانية، ترجمة: خليفة التليسي، الدار العربية للكتاب، الإسكندرية، مصر.

سركيس، يوسف إلياس (1989). معجم المطبوعات العربية والمعربة، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، مصر.

شرف، عبدالعزيز طريح (1971). جغرافية ليبيا، ط الثانية، توزيع منشأة المعارف، الإسكندرية، مصر.

شواط، الحسين بن محمد (1411 ه). مدرسة الحديث في القيروان من الفتح الإسلامي إلى منتصف القرن الخامس، الدار العالمية للكتاب الإسلامي، الرياض، السعودية.

فلاحة، سوسن فريد (2007). الإمام سفيان الثوري وآراؤه الفقهية مقارنة بالمذاهب الفقهية الأخرى، ط الأولى، مكتبة العبيكان، الرياض، السعودية.

قريو، محمد مفتاح (1994). سلم الإنشاء (شرح النظم)، ط الأولى، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، مصراتة، ليبيا.

كحالة، عمر رضا (1993). معجم المؤلفين، ط الأولى، مؤسسة الرسالة، بيوت، لبنان.

مالك (1980). موطأ الإمام مالك قطعة منه برواية ابن زياد، تحقيق: محمد الشاذلي النيفر، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

مخلوف، محمد بن محمد (1349). شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، المطبعة السلفية، القاهرة، مصر.

مؤنس، حسين (1989). فتح العرب للمغرب، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، مصر.

المواقع الالكترونية:

الزريقي، جمعة (د.ت). منهج فقهاء ليبيا في الإفتاء محمد مفتاح قريو أنموذجا، مجلة كلية الآداب، جامعة مصراتة، العدد 11، على الرابط:

[https://www.misuratau.edu.ly/scientific-journals/arts-journal/eleventh-issue/]

الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الصادق الغرياني، على الرابط: [http://www.tanasuh.com/online/biography.php].

شكور، الحسين (د.ت). المدرسة المالكية الفاسية: النشأة الأولى والمميزات عـهـد الـدولــة الإدريـسيـة، على الرابط: [http://elmalikiya.yoo7.com/t4-topic].

من نفائس المخطوطات الليبية، على الرابط:

[http://www.g-zrigi.ly/books/tddeel%20almeare.pdf]

التنزيلات

منشور

30-11-2019

كيفية الاقتباس

التومي ا. ا. (2019). دور علماء ليبيا في نشر المذهب المالكي من القرن العاشر إلى بدايات القرن الخامس عشر الهجري. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(3), 1–42. https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1411

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.