إسهامات علماء ليبيا المعاصرين في أصول الفقه كتابة وتأليفا وتدريسا

المؤلفون

  • د. جمال عمران سحيم قسم الدراسات الإسلامية، كلية الآداب، جامعة المرقب، الخمس، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1424

الكلمات المفتاحية:

زقلام، عبدالحميد، المذهب المالكي، العربي، أعلام ليبيا

الملخص

لقد جعلت البحث في مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة على النحو الآتي: المقدمة، وفيها بينت أهمية البحث، والمنهج المتبع في الدراسة، وخطة البحث. المبحث الأول: خصصته للحديث عن إسهامات الشيخ الدكتور عمر مولود في علم أصول الفقه وكان في مطلبين، المبحث الثاني: تحدثت فيه عن جهود الشيخ فاتح زقلام وجهوده في إثراء أصول الفقه المالكي، واحتوى على مطلبين، والمبحث الثالث والأخير: خصصته للحديث عن الشيخ الجليل الدكتور عمران العربي – رحمه الله– وجهوده في تحقيق ونشر الفقه المالكي وأصوله، واشتمل على مطلبين. وفي نهاية البحث أوجزت ما توصلت إليه من نتائج في النقاط التالية:

أثرى هؤلاء الأعلام المكتبة الإسلامية بعدة مؤلفات متنوعة في أصول الفقه والعقيدة والفقه والثقافة الإسلامية والمنطق. كما تميزت مؤلفات هؤلاء الأعلام باختيارات وتحقيقات في المسائل العلمية التي وردت في مؤلفاتهم، مما يدل على أن لهم آراء مستقلة جاروا بها غيرهم من علماء العالم الإسلامي. كانت لهؤلاء الأعلام وغيرهم من علماء ليبيا عناية خاصة بدراسة الفقه المالكي وأصوله، حيث بذلوا جهودا كبيرة في خدمته ونشره والمحافظة عليه، وقد تعددت هذه الجهود بين التأليف والتدريس والتحقيق والفتوى.

المراجع

الباجي، أبو الوليد سليمان بن خلف (2003). الإشارة في أصول الفقه، ط الأولى، تحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.

الباجي، أبي الوليد سليمان بن خلف (2005). إحكام الفصول في أحكام الأصول، دراسة وتحقيق: عمران علي العربي، منشورات جامعة المرقب، الخمس، ليبيا.

السبكي، علي عبدالكافي و السبكي، تاج الدين (2004). الإبهاج في شرح المنهاج، شرح على منهاج الوصول إلى علم الأصول، للقاضي البيضاوي، دراسة وتحقيق أحمد الزمزمي ونور الدين صغيري، دار البحوث، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

زقلام، فاتح محمد (1996). الأصول التي اشتهر انفراد إمام دار الهجرة بها، ط الأولى، كلية الدعوة الإسلامية، طرابلس، ليبيا.

زقلام، فاتح محمد (2008). الموجز في أصول الأحكام، ط الأولى، دار الفسيفساء، طرابلس، ليبيا.

زقلام، فاتح محمد (2009). قول الصحابي، مفهومه، حجيته، ط الأولى، دار الفسيفساء، طرابلس، ليبيا.

مجلة الجامعة الأسمرية، العدد الرابع عشر، 2010م.

مولود، عمر (1997). الوسيط في أصول الفقه الإسلامي، ط الأولى، منشورات جامعة الزاوية، الزاوية، ليبيا.

التنزيلات

منشور

30-11-2019

كيفية الاقتباس

سحيم ج. ع. (2019). إسهامات علماء ليبيا المعاصرين في أصول الفقه كتابة وتأليفا وتدريسا. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(3), 247–275. https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1424