جهود علماء ليبيا في الفتوى على المذهب المالكي الشيخ: محمد مفتاح قرِّيو "أنموذجا"

المؤلفون

  • د. زينب الغصني قسم اللغة العربية وعلوم القرآن، كلية الآداب، جامعة سبها، سبها، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1450

الكلمات المفتاحية:

مالك، المقاصد، القرض، الفقه، الإفتاء الفتاوي

الملخص

يتناول البحث الجهود الفقهية لعالم من أبرز علماء الفقه في ليبيا ومن أشهر من تصدى للإفتاء على المذهب المالكي، إنه العالم الجليل محمد مفتاح قرِّيو، الذي عرف بغزارة علمه وتمكنه من الصناعة الفقهية والإفتاء في النوازل وحل المعضلات الفقهية؛ إذ إن التعرف على جهود العلماء العلمية والثقافية يسهم في بلورة حركة علمية داعمة للجهود الفقهية التي تعمل على النهوض بالأمة، وصياغة حياتها صياغة إسلامية معاصرة، فيدرس البحث بمنهج الوصف والتحليل والاستقراء أهم فتاويه  وإضافاته في إطار الاجتهاد، ودوره في إثراء المذهب المالكي، وذلك في تمهيد وثلاثة مباحث، ـالمبحث التمهيدي: الحياة العلمية للشيخ محمد مفتاح قريو، والمبحث الأول: الفتوى والإفتاء عند الشيخ قرِّيو والثاني: المسائل الفرعية التي أفتى فيها الشيخ (دراسة وتحليل)، والثالث: أثر فتاوى الشيخ في إثراء المذهب المالكي أصولا وفروعا، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج وتوصيات أهمها: جاءت فتاوي الشيخ مدرسة في التجديد الفقهي، وفي إحياء الاجتهاد وبعثه بالنظر الفقهي القائم على العقل، وإعادة النظر وإعمال الفكر بالنقد والمناقشة والتعليل والمقارنة، فقدم بقصد أو بدون قصد ما يعد منهجا لمشروع النهضة التي ترومها الأمة في عصرنا الآن، كما أثْرت هذه الفتاوي في الفقه المالكي فروعا وأصولا ووسعت ميدانه وزادت في قواعد الاجتهاد على أصوله، ومن أهم إضافاته في الأصول: الغوص على الحقيقة الشرعية عند الإمام مالك والتكييف الفقهي للنوازل والوقائع، وتحديد المصطلح الفقهي وضبط المسائل التي تندرج فيه، كما أضاف عدة فروع فقهية أهمها: جواز بيع الحيوان الحي بالوزن، وجواز الاحتفال بالمولد النبوي، تحريم صيد (الفلوبر)، ومن ثم يوصي البحث بنشر علمه وجهوده الفقهية وذلك بتقريره في المناهج الدراسية في المراحل المختلفة تحت مادة فتاوي معاصرة خصوصا لطلاب الجامعات.

المراجع

القرآن الكريم.

ابن رشد، محمد بن أحمد بن محمد (1966). بداية المجتهد ونهاية المقتصد، مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة، مصر.

ابن منظور، محمد بن مكرم بن على (1414 ه). لسان العرب، ط الثالثة، دار صادر، بيروت، لبنان.

أبو أمامة، نوار بن الشيلي (2002). العقل الفقهي (معالم وضوابط)، ط الأولى، دار السلام، الاسكندرية، القاهرة، مصر.

الجمل، شوقي عطا الله (1977). المغرب العربي الكبير في العصر الحديث، ط الأولى، مكتبة الإنجلو، القاهرة، مصر.

الحطاب (شمس الدين أبو عبد الله محمد) (1992). مواهب الجليل، ط الأولى، دار الفكر، بيروت، لبنان.

الخرشي، محمد بن عبد الله (د.ت). شرح مختصر خليل، دار الفكر، بيروت، لبنان.

الدردير، أحمد بن محمد (د.ت). الشرح الكبير، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.

الزرقاني، عبد الباقي بن يوسف (1990). شرح الزرقاني على مختصر خليل، ط الأولى، تحقيق: عبد السلام محمد أمين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

الزريقي، جمعة محمود (2010). تراجم ليبية في حياة وآثار بعض الفقهاء والأعلام من ليبيا قديما وحديثا، ط الأولى، دار الكتب الوطنية، بنغازي، ليبيا.

الزريقي، جمعة محمود (2016). فتاوي العالم الجليل الشيخ محمد مفتاح قريو وبعض آثاره العلمية، جمعية وأبشروا للأعمال الخيرية، مصراتة، ليبيا.

الشافعي، أبو عبد الله محمد بن إدريس (1990). الأم، دار المعرفة، بيروت، لبنان.

الصاوي (أبو العباس أحمد بن محمد الخلوتي) (د.ت). بلغة السالك لأقرب المسالك بحاشية الصاوي على الشرح الصغير، دار المعارف، القاهرة، مصر.

الطبري، محمد بن جرير (2002). جامع البيان، ط الثانية، تحقيق: محمود محمد شاكر، مكتبة ابن تيمية، القاهرة، مصر.

الفيومي، أحمد بن محمد بن علي (د.ت). المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، دار المعارف، القاهرة، مصر.

القرافي، أبو العباس شهاب الدين (1994). الذخيرة، ط الأولى، تحقيق: محمد بو خبزة، كتاب الصيد، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

القرطبي، محمد بن أحمد الأنصاري (2006). الجامع لأحكام القرآن، ط الأولى، تحقيق: عبدالله التركي، مؤسسة الرسالة للنشر، بيروت، لبنان.

المالكي، محمد الأمير (2005). ضوء الشموع في شرح المجموع في الفقه المالكي، ط الأولى، مكتبة الإمام مالك، نواكشوط، موريتانيا.

النسائي، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب (1986). سنن النسائي، ط الثانية، تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة، كتاب صلاة العيدين، باب: كيف الخطبة، (1578)، مكتب المطبوعات الإسلامية، دمشق، سوريا.

بحوث المؤتمر العلمي "الشيخ محمد مفتاح قريو" (2018). جامعة مصراتة، دار الكتب الوطنية بنغازي، ليبيا.

بن عاشور، محمد الطاهر (1978). مقاصد الشريعة، الشركة التونسية، تونس.

شبير، محمد عثمان (2004). التكييف الفقهي، ط الأولى، دار القلم، دمشق، سوريا.

عطية، جمال الدين والزحيلي، وهبة (2002). تجديد الفقه الإسلامي (من سلسلة حوارات لقرن جديد)، دار الفكر، دمشق، سوريا.

مالك، ابن أنس (د.ت). الموطأ، باب القضاء بإلحاق الولد بأبيه، رقم (1449)

التنزيلات

منشور

30-11-2019

كيفية الاقتباس

الغصني ز. ب. (2019). جهود علماء ليبيا في الفتوى على المذهب المالكي الشيخ: محمد مفتاح قرِّيو "أنموذجا". مجلة الجامعة الأسمرية, 32(3), 549–580. https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1450