قسم الفقه وأصوله كلية علوم الشريعة جامعة المرقب، الخمس، ليبيا

المؤلفون

  • د. حميد بن احماد أيت الحيان المراكشي كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة القاضي عياض، مراكش، المغرب

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1420

الكلمات المفتاحية:

المواجهة، نصرة، المذهب ليبيا، المالكية، العبيديون

الملخص

منذ دخول المذهب المالكي إلى إفريقية على يد أبي الحسن علي بن زياد رحمه الله، بعد رحلته العلمية إلى بلاد الحجاز ونهله من علم الإمام مالك رحمه الله، تعاقب على إظهار ونصرة المذهب بالغرب الإسلامي أعلام كبار، حملوا هم التمكين له بما آتاهم الله من علم تعليما وتأليفا وإفتاء وقضاء.

انطلاقا من هذه المقدمات الممهدات، تسعى هذه الدراسة إلى التعريف بإسهامات علماء الحضرة الليبية في خدمة المذهب المالكي ونصرته في بلاد الغرب الإسلامي، وجهودهم في التصدي لمحاولات القضاء عليه قديما وحديثا.

واتبعت الورقة العلمية منهجا وصفيا تحليليا لمجموعة من المصادر التاريخية والمراجع الفقهية، وعددا من كتب السير والتراجم المالكية على الخصوص.

 وخلصت في محورها الأول إلى أن معالم نصرة علماء ليبيا قديما وحديثا ودفاعهم عن المذهب المالكي وسعيهم في ظهوره وانتشاره كثيرة ومتعددة، بل ويصعب حصرها من حيث الزمان والمكان، وأهمها العناية بالمؤلفات العلمية المالكية وعلى رأسها الموطأ والتكفل بتعليمها وتدريسها، أما المعلم الثاني فالقضاء والإفتاء بين الناس؛ إذ هو السبيل لبقاء المذهب وانتشاره.

ويكشف المحور الثاني من الدراسة عن تصدي علماء المالكية في ليبيا لمحاولات طمس المذهب من خلال ضربين من المواجهة، مواجهة علمية من خلال التأليف والتدريس، كما كان لعلماء المالكية شأن كبير في المواجهة والتصدي عمليا نصرة لأهل السنة ودفاعا عن المذهب.

وخلصت الدراسة في محورها الثالث إلى أن من أهم مقاصد نصرة المذهب المالكي والتمكين له في ليبيا التمكين لمذهب أهل السنة والقضاء على بدع الخوارج والشيعة المتطرفة، والحفاظ على وحدة القطر الليبي وتماسك مجتمعه.

المراجع

ابن فرحون (د.ت). الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب، تحقيق وتعليق: محمد الأحمدي أبو النور، دار التراث للطبع والنشر، القاهرة، مصر.

ابن فتوح، محمد بن فتوح (1966). جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس، الدار المصرية للتأليف والنشر، القاهرة، مصر.

ابن مالك، أنس (1400 ه). موطأ الإمام مالك برواية ابن زياد، ط الأولى، تحقيق: محمد الشاذلي النيفر، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

أبو محمد علي (1980). رسائل ابن حزم، المحقق: إحسان عباس، ط الأولى، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان.

الأنصاري، أحمد بن الحسين النائب (1994). نفحات النسرين والريحان فيمن كان بطرابلس من الأعيان، تقديم وتعليق: الدكتور محمد زينهم، دار الفرجاني للنشر والتوزيع، طرابلس، ليبيا.

التهامي، إبراهيم (2005). جهود علماء المغرب في الدفاع عن عقيدة أهل السنة، ط الأولى، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.

الجيدي، عمر (1993). مباحث في تاريخ المذهب المالكي في الغرب الإسلامي، ط الأولى، مطبعة المعارف الجديدة الرباط، المغرب.

الدباغ، عبد الرحمن بن محمد (1968). معالم الإيمان في معرفة أهل القيروان، تحقيق: أبوالفضل بن عيسى التنوخي، محمد الأحمدي أبو النور، إبراهيم شبوج، محمد ماضور، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر.

الشريف، ناصر الدين محمد (1999). الجواهر الإكليلية في أعيان السادة المالكية، ط الأولى، دار البيارق، عمّان، الأردن.

الشيرازي، أبو اسحاق إبراهيم (1970). طبقات الفقهاء، ط الأولى، المحقق: إحسان عباس، دار الرائد العربي، بيروت، لبنان.

الضبي، أحمد بن يحيى (1967). بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس، دار الكاتب العربي، القاهرة، مصر.

العياشي، عبد الله بن محمد (2006). رحلة العياشي، ط الأولى، تحقيق: سعيد الفاضلي، دار السويدي للنشر والتوزيع، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

المالكي، أبو بكر عبد الله بن محمد (1994). رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقية وزهادهم ونساكهم وسير من أخبارهم وفضائلهم وأوصافهم، ط الثانية، تحقيق: بشير البكوش، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

الهلوي، ولي الله (2005). حجة الله البالغة، ط الأولى، تحقيق: السيد سابق، دار الجيل، بيروت، لبنان.

الونشريسي، أبو العباس أحمد (1401 ه). المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى أهل إفريقية والأندلس والمغرب، ط الأولى، خرجه مجموعة من الفقهاء بإشراف محمد حجي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

أيت الحيان، حميد وآخرون (2019). كتاب القاضي عياض سيرة وفكر، ط الأولى، منشورات مركز عياض، مطبعة مراكش، المغرب.

رينهارت، بيتر آن دوزي (1979-2000). تكملة المعاجم العربية، ط الأولى، نقله إلى العربية وعلق عليه: محمَّد سَليم النعَيمي، وزارة الثقافة والإعلام، العراق.

عياض، القاضي (د.ت). ترتيب المدارك وتقريب المسالك، تحقيق: ابن تاويت الطنجي وآخرين، مطبعة فضالة، المحمدية، المغرب.

قاسم، سعد (2002). جمهرة تراجم الفقهاء المالكية، ط الأولى، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

مخلوف، محمد بن محمد (1424 ه). شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، ط الأولى، علق عليه: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

التنزيلات

منشور

30-11-2019

كيفية الاقتباس

المراكشي ح. ب. ا. أ. ا. (2019). قسم الفقه وأصوله كلية علوم الشريعة جامعة المرقب، الخمس، ليبيا. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(3), 130–151. https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1420