إسهامات الليبيين في أصول الفقه المالكي تأليفا وتحقيقا

المؤلفون

  • د. علي محمد افريو قسم الفقه وأصوله، كلية علوم الشريعة، جامعة المرقب، الخمس، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1419

الكلمات المفتاحية:

علماء ليبيا، التحقيق، التأليف، أصول الفقه، إسهامات الليبيين

الملخص

انبنى المذهب المالكي على قواعد وأصول، تندرج أصوله تحت ما يسمى مدرسة المتكلمين، ولكن مع انتمائه لهذه المدرسة إلا أن له خصوصيته شأنه في ذلك شأن بقية المذاهب، فينسب إليه الانفراد في بعض الأصول، وقد ألفت في أصول المذهب عشرات الكتب من أقطار شتى في العالم الإسلامي، ومنها بلادنا الحبيبة، وجاءت فكرة هذا البحث ليسلط الضوء على ما قدمه الليبيون في علم أصول الفقه المالكي من تآليف متنوعة وتحقيقات قيمة لعله يكون فاتحة خير، فتنتشر سيرهم على نطاق أوسع، ومجال أرحب، ويستفاد مما قدموه من أعمال في هذا العلم؛ وفاء بحقهم، وإحياء لذكرهم، وتعريفا بجهدهم.

ويهدف البحث إلى تعريف طلبة العلم والعلماء بإسهامات الليبيين داخل البلاد وخارجها في علم أصول الفقه، كما يهدف إلى حث الجامعات والهيئات العلمية على طباعة ما تم تحقيقه في علم أصول الفقه حتى يسهل الوصول إليه والاستفادة منه.

سلكت في هذا البحث المنهج الاستقرائي الوصفي، وذلك بتتبع جهود الليبيين في أصول الفقه، مرتبا إياها تاريخيا أحيانا، وألفبائيا أحيانا أخرى على حسب ما يتطلبه الموضوع.

المراجع

ابن منظور (1979). لسان العرب، تحقيق: عبد الله علي الكبير وآخرين، دار المعارف القاهرة، مصر.

أبو عود، فؤاد محمد (د.ت). إسهامات علماء ليبيا في إثراء الموروث الفقهي المالكي، بحث منشور بأعمال مؤتمر المدرسة المالكية في الغرب الإسلامي (جذورها-تراثها-أعلامها).

أبو ناجي، عبد السلام محمود (2002). أصول الفقه، ط الأولى، دار المدار الإسلامي، بيروت، لبنان.

أبو ناجي، عبدالسلام محمود (2013). الوجيز في أصول الفقه، ط الأولى، منشورات جامعة المرقب، الخمس، ليبيا.

افريو، علي محمد (د.ت). الشيخ العلامة عبد السلام أبو ناجي وجهوده في أصول الفقه، بحث منشور بأعمال مؤتمر المدرسة المالكية في الغرب الإسلامي (جذورها-تراثها-أعلامها).

أمانة الإعلام والثقافة (1977). دليل المؤلفين العرب الليبيين، دار الكتب، طرابلس، ليبيا.

الباجقني، محمد عبدالغني (د.ت). المدخل إلى أصول الفقه المالكي، دار لبنان للطباعة والنشر، بيروت، لبنان.

الجوهري، إسماعيل بن حماد (2007). الصحاح، ط الثانية، اعتنى به: خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، بيروت، لبنان.

الزركلي، خير الدين (1989). الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين، ط الثامنة، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.

الزاوي، الطاهر أحمد (2004). أعلام ليبيا، ط الثالثة، دار المدار الإسلامي، بيروت، لبنان.

الزريقي، جمعة محمود (2005). تراجم ليبية دراسة في حياة وآثار بعض الفقهاء والأعلام من ليبيا قديما وحديثا، الطبعة الأولى، دار المدار الإسلامي، بيروت، لبنان.

الزريقي، جمعة محمود (2014). العلامة الكبير الشيخ حسن بن عمر السيناوني وكتابه الكواكب الدرية في إعراب الشاطبية (ت 1353 ﻫ /1934م)، مجلة كلية الدعوة الإسلامية، العدد 28، 1435 ﻫ.

الشريف، ناصر الدين محمد (1999). الجواهر الإكليلية في أعيان علماء ليبيا من المالكية، ط الأولى، دار البيارق للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.

الطويل، السيد رزق (د.ت). مقدمة في أصول البحث العلمي وتحقيق التراث، ط الثانية، المكتبة الأزهرية التراث، القاهرة، مصر.

العسكري، أبو هلال (1412 ه). معجم الفروق اللغوية، ط الأولى، تحقيق: الشيخ بيت الله بيات، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بـقم، إيران.

الغرناطي، أبو بكر محمد بن محمد بن عاصم الأندلسي (2000). مهيع الوصول إلى علم الأصول، ط الأولى، تحقيق: الشيخ مصطفى مخدوم، دار المعلمة للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية.

الغرياني، الصادق بن عبدالرحمن (2006). تحقيق نصوص التراث في القديم والحديث، ط الأولى، دار ابن حزم، بيروت، لبنان.

زقلام، فاتح محمد (2007). سفينة الوصول إلى أساسيات علم الأصول، ط الأولى، دار الفسيفساء، طرابلس، ليبيا.

حمزة، عبدالسلام سالم (د.ت). قاضي فزان أبو عمر عثمان بن عمر الحضيري، بحث منشور بأعمال مؤتمر المدرسة المالكية في الغرب الإسلامي (جذورها-تراثها-أعلامها).

سحيم، جمال عمران (2019). دور الشيخ العلامة عمران بن علي بن أحمد العربي في نشر الفقه المالكي وأصوله، مجلة كلية علوم الشريعة الخمس، العدد الثاني يونيو، ص: 130-151.

شبكة المعلومات الدولية الأنترنت (2019). مواقع متعددة تمت زيارتها سنة 2019م.

شبكة المعلومات الدولية (2009). صفحة علماء ليبيا بالأزهر على الفيس بوك.

مخلوف، محمد بن محمد (2003). شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، ط الأولى، علق عليه: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

نصر، الصديق (د.ت). مقال هؤلاء حدثوني رقم (7)، منشور على شبكة المعلومات الدولية (الأنترنت).

التنزيلات

منشور

30-11-2019

كيفية الاقتباس

افريو ع. م. ف. (2019). إسهامات الليبيين في أصول الفقه المالكي تأليفا وتحقيقا. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(3), 92–129. https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1419