تقييم الخصائص السيكومترية لمقياس جيليام (GARS-3) لتقدير اضطراب طيف التوحد بالبيئة الليبية

المؤلفون

  • فتحي عمر ضو بلعيد قسم التربية الخاصة، كلية العلوم الإنسانية للبنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية

DOI:

https://doi.org/10.59743/

الكلمات المفتاحية:

الخصائص السيكومترية، الإصدار الثالث من مقياس جيليام، اضطراب طيف التوحد

الملخص

استهدف البحثُ تقييمَ الخصائص السيكومترية للإصدار الثالث من مقياس جيليام لتقدير اضطراب طيف التوحد بالبيئة الليبية، ووظف المنهج الوصفي التحليلي؛ للكشف عن الخصائص السيكومترية لمفردات النسخة الليبية من المقياس، وحساب معاملات ثباته والتحقق من مؤشرات صدقه في قياس اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة البحث من (87) فردًا منهم (55) ذكرًا و(32) أنثى، تم اختيارهم عشوائيًا من ذوي الإعاقة العقلية والعاديين بالإضافة إلى جميع ذوي اضطراب طيف التوحد المنتظمين بمركز زليتن لرعاية وتأهيل أطفال التوحد، وامتد العمر الزمني لأفراد العينة من الفئات الثلاث ما بين (4.5 – 17.93) سنة، وتمثلت أداة البحث الأساسية في النسخة الليبية لمقياس جيليام (GARS-3) التي طوّرها الباحث من النسخة التي قام بتعريبها عادل عبد الله وعبير أبو المجد، بالإضافة إلى مقياس كارز للتوحد. وأظهرت النتائج أن معامل ثبات البعد الذي تنتمي إليه المفردة لا يزداد باستبعادها إلا في ست حالات، ومعظم معاملات ارتباط المفردات بالأبعاد التي تنتمي إليها دالة إحصائيًا، كما أن معظم المفردات لها معاملات تمييز مرتفعة، وامتدت معاملات ثبات أبعاد المقياس المحسوبة بطريقتي إعادة التطبيق ومعامل ألفا كرونباخ ما بين (.95-.71)، وبلغت معاملات ثبات المقياس ككل بطريقتي الإعادة ومعامل ألفا كرونباخ (.87،.89 ) على التوالي، وقد أظهرت النتائج أن مؤشرات صدق البناء بحساب معاملات ارتباط أبعاد المقياس بالدرجة الكلية امتدت ما بين (.8 - .57) كما تم التحقق من صدق المحك باستخدام مقياس كارز للتوحد فبلغ معامل الارتباط بين المقياسين (.64) وهي قيمة دالة إحصائيًا عند (.01)، كما أظهرت النتائج أن المقياس يميز بين المجموعات المتضادة من ذوي اضطراب طيف التوحد وذوي الإعاقة العقلية والعاديين.  

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Bilied, F. O. D. (2021). The practical significance of educational and psychological researches’ results that are published at the journals of Alasmarya Islamic University. Journal of Alasmarya University, 34(3), 835-812. https://doi.org/10.59743/jau.v34i3.374

أبو سكر، علا محي الدين. (2019). الخصائص السيكومترية للإصدار الثالث لمقياس جيليام لتقدير التوحد بالمملكة العربية السعودية. مجلة التربية الخاصة، 8(29)، 206-243.

-الجابري، محمد عبد الفتاح. (2014). التوجهات الحديثة في تشخيص اضطرابات طيف التوحد في ظل المحكات التشخيصية الجديدة. ورقة عمل مقدمة للملتقى الأول للتربية الخاصة: الرؤى والتطلعات المستقبلية. جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية.

-العمري، أحمد عبد الرحيم. (2019). استخدام البروفيل النفسي التربوي (PEP3) في التشخيص الفارق لمستويات طيف الذاتوية في ضوء (DSM-5). مجلة الطفولة (32)، 1-67.

-عثمان، فاطمة محمد (2021). المحكات التشخيصية بالدليل التشخيصي والاحصائي DSMلتشخيص اضطراب طيف التوحد. مجلة أنوار المعرفة، جامعة الزيتونة، (9)، 103-119.

-علام، صلاح الدين محمود. (2012). القياس والتقويم التربوي والنفسي: أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي.

-غانم، شوقي أحمد. (2013). تقنين مقياس لتشخيص اضطراب التوحد لدى الأطفال "دراسة ميدانية تطويرية". رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، الجامعة الألمانية العربية للعلوم والتكنولوجيا، سوريا.

-محمد، صلاح الدين (2021). الخصائص السيكومترية للصورة الأردنية من مقياس جيليام لتقدير اضطراب طيف التوحد -الطبعة الثالثة المستند إلى 5-DSM. دراسات العلوم التربوية، 48(3)، 400-420.

-محمد، عادل عبد الله ومحمد، عبير أبو المجد. (2020). مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث 3-GARS. مجلة الطفولة والتربية (42)، 41- 75.

-Karren, B.C. (2017). A test review: Gilliam, J.E. (2014). Gilliam autism rating scale- third edition (GARS-3). Journal of Psychoeducational Assessment, 35(3), 342–346. doi: 10.1177/0734282916635465

-American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th ed.). Arlington, VA: American Psychiatric Publishing.

-Minaei, A.; Nazari, S. (2018). Psychometric Properties of the Gilliam Autism Rating Scale - Third Edition (GARS-3) in Individuals with Autism: A Pilot Study. Exceptional Children Quarterly, (2)1397, 113-122.

-Samadi,A. S. Noori, H. Abdullah, A. Ahmed, L. Abdalla, B. Biçak. C. and McConkey, R. (2022). The Psychometric Properties of the Gilliam Autism Rating Scale (GARS-3) with Kurdish Samples of Children with Developmental Disabilitie. Children, (9), 1-14.

-Schmidt, A. R. (2018). Test Review: Gilliam Autism Rating Scale, Third Edition (GARS-3).

https://s3.amazonaws.com/rm3.photos.prod.readmedia.com/students/3410412/photos/original/CSD_262_Test_Review.pdf?1524320816

-Gorji, R.; Hassanzadeh, S.; Ghasemzadeh, S.; Lavasani, M. Q. (2020). Sensitivity and Specificity of Gilliam Autism Rating Scale in Diagnosis of Autism Spectrum Disorders: A Systematic Review. Journal of Rafsanjan University of Medical Sciences, (20)1400, 989-1002.

التنزيلات

منشور

31-07-2022

كيفية الاقتباس

بلعيد ف. ع. . (2022). تقييم الخصائص السيكومترية لمقياس جيليام (GARS-3) لتقدير اضطراب طيف التوحد بالبيئة الليبية. مجلة المنتدى الأكاديمي, 6(2), 81-59. https://doi.org/10.59743/

المؤلفات المشابهة

1-10 من 52

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.