معوقات تطبيق استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (ABA) من وجهة نظر معلمي الأطفال ذوي اضطراب التوحد.
دراسة ميدانية بمراكز التدريب والتأهيل ببلدية زليتن
DOI:
https://doi.org/10.59743/الكلمات المفتاحية:
المعوقات، استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، التوحدالملخص
هدف البحث إلى الكشف عن معوقات تطبيق استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي ABA)) من وجهة نظر معلمي الأطفال ذوي اضطراب التوحد، كذلك التعرّف على معوقات تطبيق استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي ABA)) من وجهة نظر معلمي الأطفال ذوي اضطراب التوحد والتي تعزي الى بعض المتغيرات (مستوى المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية المتحصل عليها). ولتحقيق هدف البحث، اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة البحث عدد (30) معلم معلمة للأطفال ذوي اضطراب التوحد في مراكز التأهيل والتدريب وتنمية القذرات ببلدية زليتن، واستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وقد أسفرت نتائج البحث إلى ما يلي:ولتحقيق هدف البحث، اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة البحث عدد (30) معلم معلمة للأطفال ذوي اضطراب التوحد في مراكز التأهيل والتدريب وتنمية القذرات ببلدية زليتن، واستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وقد أسفرت نتائج البحث إلى ما يلي: يوجد مستوى عالٍ من الدلالة الإحصائية (0.05) في معوقات تطبيق استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، والتي تواجه معلمي الأطفال من ذوي اضطراب التوحد، وذلك من منظور المعلمين في مراكز التدريب والتأهيل ببلدية زليتن. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مقياس معوقات تطبيق استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، والتي تواجه معلمي الأطفال من ذوي اضطراب التوحد، وذلك من وجهة نظر المعلمين في مراكز التدريب والتأهيل ببلدية زليتن، وفقًا لمتغير سنوات الخبرة. تظهر الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (0.05) في مقياس معوقات تطبيق استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، والتي تواجه معلمي الأطفال من ذوي اضطراب التوحد، وذلك من وجهة نظر المعلمين في مراكز التدريب والتأهيل ببلدية زليتن، وفقًا لمتغير المؤهل العلمي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مقياس معوقات تطبيق استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، والتي تواجه معلمي الأطفال من ذوي اضطراب التوحد، وذلك من وجهة نظر المعلمين في مراكز التدريب والتأهيل ببلدية زليتن،
التنزيلات
المراجع
الحارثي، مشهور خالد التركي، ونايف بن عبد الله ابراهيم الزراع (2024م). معوقات درجـة تطبيـق المعلمـين لاستـراتيجيـات تحليـل السلـوك التطبيقـي في تعليـم الطـلاب ذوي اضطـراب طيف التوحد في مكة المكـرمـة. مجلة الـتربيـــة الخــاصـــة والتــأهــيل، كلية الطفولة المبكرة، جامعة بني سويف، المجلد (17)، العدد (59)، الجزء الأول، يناير.
الحربي، عبد الله محمد عبد الله، وعمــر فـــواز عبـــد العزيز (2023). معوقات استخدام تحليل السلوك التطبيقي في فصول ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمين في مدينة جدة. مجلة الـتربيـــة الخــاصـــة والتــأهــيل، كلية الطفولة المبكرة، جامعة بني سويف، المجلد (14)، العدد (56)، الجزء الثاني.
الخميس، معــــاذ بن عبد العزيز صالح، وهشـــام محمد ابراهيم مخيمر(2023م). مستوى تطبيق معلمي التوحُّد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في برامج التوحُّد التابعة لوزارة التعليم بمنطقة القصيم. مجلة الـتربيـــة الخاصة والتأهيل، المجلد (15)، العدد (54)، الجزء الثالث، مايو.
سعيد، أندريا أنور أيوب (2020). "فاعلية برنامج إرشادي قائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي لأمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد لخفض حدة السلوكيات النمطية الشائعة لدى أطفالهن". مجلة البحوث العلمية في الطفولة، كلية الطفولة المبكرة، جامعة بني سويف، المجلد (1)، العدد (4).
شحادة، زينب (2003م). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية، القاهرة، مصر.
صادق، نورا تاج الدين جعفر(2023م). فعالية برنامج تدريبي قائم على تحليل السلوك التطبيقي في خفض اعراض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى اطفال الروضة. مجلة كلية الـتربيـــة، جامعة اسوان، العدد (39)، يناير.
العتيبي، جواهر عوض الله بنيان (2023م). مستـــوى تطبيـــق معلمــات الإعــاقــة الفكــريــة لبعــض فنيــات تحليــل السلــوك التطبيقــــي. مجلة الـتربيـــة الخــاصـــة والتــأهــيل. المجلد (16)، العدد (56)، الجزء الثاني، سبتمبر.
العتيبي، لما ناصر، ومالك محمد الرفاعي (2024م) مستـــوى درجة تطبيق معلمي اضطراب طيف التوحد لفنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض السلوك العدواني لدى تلاميذهم. مجلة كلية الـتربيـــة، جامعة طنطا، المجلد (9).
علي، منى محمد سيد، واخرون (2021م). برنامج قائم على أسلوب تحليل السلوك التطبيقي ABA في تنمية بعض المهارات الحياتية لأطفال التوحد. مجلة دراسات في الارشاد النفسي والتربوي، كلية التربية، جامعة اسيوط، المجلد (4)، العدد (2).
العياش، ملهم احمد، وغانا حسن (2021م). معوقات تطبيق فنيات تحليل السلوك التطبيق من وجهة نظر معلمي التوحد. مجلة العلوم الـتربويـــة والنفسية، جامعة دمشق، المجلد (37)، العدد (4).
الغامدي، رغد ممدوح محمد، وفائز سليمان معاجيني (2020). مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في مراكز الرعاية النهارية في مدينة جدة. المجلة التربوية، العدد 73، مايو 2020، السعودية.
الوقفي، راضي (2004). أساسيات التربية الخاصة. جهينة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة المنتدى الأكاديمي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.