قصيدة غرناطة لنزار قباني دراسة أسلوبية
DOI:
https://doi.org/10.59743/jaf.v5i2.201الكلمات المفتاحية:
المستويات الأسلوبية، التحليل الأسلوبي، اللغة، غرناطة، نزار قبانيالملخص
تناول البحث أهم المستويات الأسلوبية في التحليل الأسلوبي لقصيدة غرناطة للشاعر نزار قباني، هادفا إلى البحث عن العلاقات الداخلية التي تربط بين عناصر النص، وذلك باعتبار أن لغة النص تشكل دائرة مغلقة، وعلى الأسلوبي أن يحللها إلى بنياتها النهائية. لذا كانت البوابة الأساسية للولوج إلى النص من خلال المستويات الأسلوبية والمتمثلة في: المستوى الصوتي، من خلال الموسيقى الداخلية والخارجية، والمستوى التصويري من خلال التشبيه والاستعارة والكناية والتجريد، والمستوى الدلالي، والمتمثل في العتبة والحقول الدلالية، والمستوى التركيبي على مستوى الجملة الفعلية والاسمية والخبرية والإنشائية، وأخيرا المستوى النصي في دراسته للعلاقات والترابط والانسجام الداخلي في النص الشعري. تلك المستويات التي شكلت نسيجا متماسك المعنى والدلالة، أسهمت في الجلاء عن مكنونات نص جدير بالقراءة والدراسة ضمن عديد القراءات الأخرى إلى جانب التحليل الأسلوبي.
التنزيلات
المراجع
ابن منظور. (1999). لسان العرب (ط 3). بيروت- لبنان: دار إحياء التراث.
أحمد عفيفي. (2001). نحو النص، اتجاه جديد في الدرس النحوي (ط 1). القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
حازم القرطاجني. (1966م). منهاج البلغاء وسراج الأدباء تقديم وتحقيق: محمد بن الخوجة. تونس: دار الكتب الشرقية
عبد الحميد حسن. (1971). الألفاظ اللغوية خصائصها وأنواعها. القاهرة: معهد البحوث والدراسات العربية
عبد العزيز عتيق. (2006). علم البديع (ط1). القاهرة: دار الآفاق العربية.
فاتنة محمد حسن، و جاسم محمد جاسم. (2009). الأندلس بين قصيدتين. حولية المنتدى للدراسات الإنسانية مج3، ع4.
محمد عبد المطلب. (2009). البلاغة والأسلوبية(ط3). مصر: الشركة المصرية العالمية.
نزار قباني. (1999). الرسم بالكلمات. بيروت- لبنان: منشورات نزار قباني.
التنزيلات
منشور
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة المنتدى الأكاديمي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.