Barriers to The Use of Modern Technologies in Teaching Arabic at The Basic Education Stage from The Perspective of Subject Teachers in Misrata

Authors

  • Al-Mahdi Ali Al-Najjar Department of Classroom Teachers, Faculty of Education, University of Misrata

DOI:

https://doi.org/10.59743/

Keywords:

Barriers, Modern Technologies, Arabic Language

Abstract

This research aims to identify the obstacles to using modern technologies in teaching Arabic in primary education from the perspective of Arabic language teachers in Misrata city. To achieve this, the researchers employed a descriptive method using a questionnaire developed by Al-Hajjaj and Abu Al-Hajjaj (2017). The questionnaire comprised items related to the obstacles of using modern technologies. After ensuring its validity and reliability, the questionnaire was distributed to a sample of 100 Arabic language teachers in primary education in Misrata city (Misrata Central Education Services Office) to gather their opinions. Data were analyzed statistically using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS). The research revealed that the level of obstacles to using modern technologies in teaching the first part of primary education, from the teachers' perspective, was high, with a relative weight of 78%. Obstacles related to the school ranked first, with a high degree and a relative weight of 82.3%. Obstacles related to the curriculum ranked second, with a moderate degree and a relative weight of 75%, while obstacles related to the teachers themselves ranked third, with a moderate degree and a relative weight of 74.7%.

Downloads

Download data is not yet available.

References

• أبو النور، منصور (1990). صعوبات تطبيق تكنولوجيا التعليم الحديثة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية الأساسية: الجامعة المستنصرية: مصر.

• البدو، أمل (2019). فاعلية استخدام التكنولوجيا المساندة في الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس من وجهة نظر المعلمين، جامعة العلوم الإبداعية: الامارات، (3)، (1). 273ـ 304.

• التميمي، رائد (2014). العراقية مشكلات استخدام التكنولوجيا في التعليم التي تواجه مدرسي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية بمدينة الرمادي العراقية من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم والتربية، جامعة الشرق الأوسط: الأردن.

• الحجاج، حرب وأبو الحاج، مجدي (2017). اتجاهات المعلمين نحو استخدام الوسائل التعليمية وتقنيات التعلم في مدارس مديرية التربية والتعليم بلواء الجامعة ومعوقات استخدامها، مجلة دراسات العلوم التربوية، مجلد 44، (4)، الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمي، 39-53.

• الحيلة، محمد (2004): تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، عمان: دار الميسرة.

• الخالدي، أحمد والظفيري، بندر والشمري، محمد (2021). معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم في مدارس المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في دولة الكويت. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (5)، (14). 10_25.

• خضير، عباس (2016). التقنيات التربوية وتطورها وتطبيقاتها وأنواعها، العراق: مؤسسة ثائر العصامي للنشر والتوزيع.

• الخطيب، محمد (2002). اتجاهات المعلمين في محافظة اربد نحو تكنولوجيا التعليم، مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، المجلد 14، العدد 2، ص527.

• خليفة، علي وآل مفرح، أحمد وبن مفرح، حامد (2020). معوقات استخدام التقنيات التعليمية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة والإدارة المدرسية وذوي الاحتياجات الخاصة أنفسهم، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة جازان: السعودية.

• الدريويش، أحمد وعبد العليم، رجاء (2017). المستحدثات التكنولوجية والتجديد التربوي، القاهرة: دار الفكرة العربي.

• دعمس، مصطفى (2015). استراتيجيات تطوير المناهج وأساليب التدريس الحديثة، عمان: دار غيداء.

• سامي، محمد ملحم (2005). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط3، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

• سعادة، جودة والسرطاوي، عادل (2003). مشكلات استخدام التكنولوجيا في التعليم التي تواجه مدرسي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية بمدينة الرمادي العراقية من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم والتربية، جامعة الشرق الأوسط: الأردن.

• سلامة، عبد الحافظ (2001). الاتصال وتكنولوجيا التعليم، عمان: دار اليازوري.

• شقور، علي (2013). واقع توظيف المستحدثات التكنولوجية في التدريس ومعوقات الاستخدام من وجهة نظر معلمي العلوم لمرحلة الثانوية في دولة الكويت. رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة: مصر.

• الصوفي، عبد الله (2002). التكنولوجيا الحديثة والتربية والتعليم، عمان: مؤسسة الوراق.

• عابد، رسمي (2005). وسائل المواد التعليمية وإنتاجها وتوظيفها، عمان: دار الجديد.

• فلاته، مصطفى (2001). واقع استخدام التقنيات التربوية والمعوقات التي تواجه المعلمين في استخدامها في مراحل التعليم الأساسي في مركز محافظة دهوك من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية، مجلة جامعة زاخو: العراق، 1(B، العدد2) ص 383، 400.

• القلا، فخر الدين وصيام، محمد (2004). تقنيات التعليم، ط3، سوريا: مطبوعات جامعة دمشق.

• محمود، مصباح (1998)، تكنولوجيا الوسائل التعليمية، عمان: دار المسيرة.

• مرزوق، نرجس (2019). استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل: العراق، (42)، 282-284

• الهارون، مشعل (2020). واقع توظيف المستحدثات التكنولوجية في التدريس ومعوقات الاستخدام من وجهة نظر معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت، مجلة كلية التربية: جامعة المنصورة، (110)، بدون مجلد، 885-917.

• الحسناوي، حاكم (2019). التقنيات التربوية الحديثة في التدريس. دار ابن النفيس للنشر والتوزيع: عمّان.

Downloads

Published

31-12-2024

How to Cite

Al-Najjar, A.-M. A. (2024). Barriers to The Use of Modern Technologies in Teaching Arabic at The Basic Education Stage from The Perspective of Subject Teachers in Misrata. Journal of the Academic Forum, 8(2), 2088-2063. https://doi.org/10.59743/

Similar Articles

1-10 of 137

You may also start an advanced similarity search for this article.