معوقات استخدام التقنيات الحديثة في تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي المادة بمدينة مصراتة
DOI:
https://doi.org/10.59743/الكلمات المفتاحية:
معوقات، التقنيات الحديثة، اللغة العربيةالملخص
هدف هذا البحث إلى التعرف على معوقات استخدام التقنيات الحديثة في تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي المادة بمدينة مصراتة. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثات المنهج الوصفي من خلال تبني استبانة قام بإعدادها الحجاج وأبو الحجاج (2017) تألفت من مجموعة من الفقرات المتعلقة بمعوقات استخدام التقنيات الحديثة، وزعت الاستبانة على عينة البحث -بعد التأكد من صدقها وثباتها- والمكونة من مجموعة من معلمي اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي في مدينة مصراتة (مكتب الخدمات التعليمية / مصراتة المركز) بلغوا (100) معلم ومعلمة، لمعرفة آرائهم حول موضوع البحث، وتم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وقد أظهر البحث جملة من النتائج أهمها: أن مستوى معوقات استخدام التقنيات الحديثة في تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة كبيرة، بوزن نسبي قدره (78%)، فجاءت المعوقات المتعلقة بالمدرسة في المرتبة الأولى وبدرجة كبيرة، وبوزن نسبي (82.3%)، وجاءت المعوقات المتعلقة بالمنهج في المرتبة الثانية، وبدرجة متوسطة، وبوزن نسبي (75%)، في حين حلت المعوقات المتعلقة بالمعلمين في المرتبة الثالثة والأخيرة بدرجة متوسطة وبوزن نسبي (74.7%).
التنزيلات
المراجع
• أبو النور، منصور (1990). صعوبات تطبيق تكنولوجيا التعليم الحديثة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية الأساسية: الجامعة المستنصرية: مصر.
• البدو، أمل (2019). فاعلية استخدام التكنولوجيا المساندة في الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس من وجهة نظر المعلمين، جامعة العلوم الإبداعية: الامارات، (3)، (1). 273ـ 304.
• التميمي، رائد (2014). العراقية مشكلات استخدام التكنولوجيا في التعليم التي تواجه مدرسي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية بمدينة الرمادي العراقية من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم والتربية، جامعة الشرق الأوسط: الأردن.
• الحجاج، حرب وأبو الحاج، مجدي (2017). اتجاهات المعلمين نحو استخدام الوسائل التعليمية وتقنيات التعلم في مدارس مديرية التربية والتعليم بلواء الجامعة ومعوقات استخدامها، مجلة دراسات العلوم التربوية، مجلد 44، (4)، الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمي، 39-53.
• الحيلة، محمد (2004): تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، عمان: دار الميسرة.
• الخالدي، أحمد والظفيري، بندر والشمري، محمد (2021). معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم في مدارس المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في دولة الكويت. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (5)، (14). 10_25.
• خضير، عباس (2016). التقنيات التربوية وتطورها وتطبيقاتها وأنواعها، العراق: مؤسسة ثائر العصامي للنشر والتوزيع.
• الخطيب، محمد (2002). اتجاهات المعلمين في محافظة اربد نحو تكنولوجيا التعليم، مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، المجلد 14، العدد 2، ص527.
• خليفة، علي وآل مفرح، أحمد وبن مفرح، حامد (2020). معوقات استخدام التقنيات التعليمية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة والإدارة المدرسية وذوي الاحتياجات الخاصة أنفسهم، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة جازان: السعودية.
• الدريويش، أحمد وعبد العليم، رجاء (2017). المستحدثات التكنولوجية والتجديد التربوي، القاهرة: دار الفكرة العربي.
• دعمس، مصطفى (2015). استراتيجيات تطوير المناهج وأساليب التدريس الحديثة، عمان: دار غيداء.
• سامي، محمد ملحم (2005). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط3، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
• سعادة، جودة والسرطاوي، عادل (2003). مشكلات استخدام التكنولوجيا في التعليم التي تواجه مدرسي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية بمدينة الرمادي العراقية من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم والتربية، جامعة الشرق الأوسط: الأردن.
• سلامة، عبد الحافظ (2001). الاتصال وتكنولوجيا التعليم، عمان: دار اليازوري.
• شقور، علي (2013). واقع توظيف المستحدثات التكنولوجية في التدريس ومعوقات الاستخدام من وجهة نظر معلمي العلوم لمرحلة الثانوية في دولة الكويت. رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة: مصر.
• الصوفي، عبد الله (2002). التكنولوجيا الحديثة والتربية والتعليم، عمان: مؤسسة الوراق.
• عابد، رسمي (2005). وسائل المواد التعليمية وإنتاجها وتوظيفها، عمان: دار الجديد.
• فلاته، مصطفى (2001). واقع استخدام التقنيات التربوية والمعوقات التي تواجه المعلمين في استخدامها في مراحل التعليم الأساسي في مركز محافظة دهوك من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية، مجلة جامعة زاخو: العراق، 1(B، العدد2) ص 383، 400.
• القلا، فخر الدين وصيام، محمد (2004). تقنيات التعليم، ط3، سوريا: مطبوعات جامعة دمشق.
• محمود، مصباح (1998)، تكنولوجيا الوسائل التعليمية، عمان: دار المسيرة.
• مرزوق، نرجس (2019). استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل: العراق، (42)، 282-284
• الهارون، مشعل (2020). واقع توظيف المستحدثات التكنولوجية في التدريس ومعوقات الاستخدام من وجهة نظر معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت، مجلة كلية التربية: جامعة المنصورة، (110)، بدون مجلد، 885-917.
• الحسناوي، حاكم (2019). التقنيات التربوية الحديثة في التدريس. دار ابن النفيس للنشر والتوزيع: عمّان.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة المنتدى الأكاديمي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.