التحليل البيئي الاستراتيجي باستخدام نموذج (سوأت- SWOT) بمؤسسات التعليم العالي بالتطبيق على الجامعة الأسمرية الإسلامية / زليتن – ليبيا

المؤلفون

  • عمران علي أبو خريص قسم إدارة الأعمال, كلية الاقتصاد والتجارة,الجامعة الإسلامية الأسمرية

DOI:

https://doi.org/10.59743/

الكلمات المفتاحية:

نموذج تحليل ( سوات -SWOT )، نقاط القوة، نقاط الضعف، الفرص، التهديدات

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى  التعرف على مدى أهمية تطبيق نموذج تحليل (سوأت -  SWOT)  عند الشروع في بناء الخطة الاستراتيجية للائي منظمة ، وذلك بداية من الخطوة الأولى وهي التحليل البيئي الاستراتيجي لهذه المنظمة، وما يتضمن ذلك من خطوات وأسس علمية وعملية ، بداية من تحليل البيئة الداخلية متمثلة في مواطن القوة ، والضعف التي تتصف بها المنظمة ، وكذلك مجمل الفرص والتهديدات التي تعبر عن عناصر البيئة الخارجية ، يأتي ذلك تأسيسا لبناء خطة استراتيجية تمكن المنظمة من تحقيق رؤيتها ، ورسالتها ،  وقيمها  ، وأهدافها المنشودة بكل كفاءة وفاعلية ، وعلى أسس علمية سليمة . وبناء على ذلك تم الإعداد لهذه الدراسة  والتي كانت بعنوان التحليل البيئي الاستراتيجي باستخدام نموذج سوأت -  SWOT )  بمؤسسات التعليم العالي  بالتطبيق على الجامعة الأسمرية ، حيث هدفت إلى الكشف عن مدى تأثير البيئة المحيطة على المنظمة محل الدراسة فيما يتعلق بكافة المتغيرات البيئية سوء الداخلية منها أو الخارجية متمثلة في مجمل مواطن القوة والضعف والفرص والتهديدات والتي يكون لها الأثر الفعال والمباشر في بقاء وتنمية وتطوير هذه المنظمة . هذا وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، مع أسلوب نموذج  ( سوات – SWOT) في هذه الدراسة لتحليل نقاط القوة والضعف ، والفرص والتهديدات ، مع إعداد استمارة استبانة وزعت على أجمالي عينة الدراسة والبالغ عدده ( 60 ) مفردة خضعت منها ( 57 ) للدراسة والتحليل، هذا وقد توصل الباحث إلى جملة من النتائج من أهمها  أن أهم نقاط  القوة هي أن الجامعة محل الدراسة قد قامت باستحداث فروع للكليات بعدد من المدن الليبية، وقاعات دراسية خاصة بالإناث والتي تعد ميزة تنافسية عن نظيراتها من الجامعات الأخرى، غير أن أهم نقاط الضعف هي تدني مستوى التواصل مع مؤسسات ومنظمات أخرى على المستوى الداخلي أو الخارجي لحل ما قد تتعرض له الجامعة محل الدراسة من مشاكل وأزمات ، وكذلك عدم مواكبة العولمة والتطورات المتلاحقة ، مع عدم وجود عناصر مؤهلة ومدربة للقيام بالمهام على أكمل وجه ،  كما بينت هذه الدراسة أن من أهم الفرص التي تساعد الجامعة على تحقيق أهدافها هي الاهتمام الوطني بتطبيق معايير الجودة والتطور المستمر في مجال التعليم العالي. على اعتبار أنه مطلب مهم على المستويين الداخلي والخارجي ، كذلك تمتع الجامعة بدرجة من الاستقلالية في اتخاذ القرارات على اعتبار أنها جامعة متخصصة في العلوم الشرعية والتطبيقية، كما تبين أن من أهم التحديات التي تواجه الجامعة محل الدراسة هي  ضعف مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة، أضف إلى ذلك تدني مستوى التنظيم الإداري يتولى مهمة القيام بأداء الأعمال، وحل المشاكل ، ومواجهة الأزمات وفق الأسس العلمية السليمة .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

- الجهني ، محمد فالح ( 2006 ) ، التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي ، مجلة المعرفة ، وزارة التربية والتعليم السعودية ، العدد ديسمبر ( 140 ) .

 2- إبراهيم العيسوي ، "إشكاليات التخطيط والتنمية في زمن العولمة " ، الندوة العلمية لكيفية الدفاع حول التخطيط الاستراتيجي ودوره في تقدير الأمن الوطني ، دمشق ، 2005 ، ص 22 .

 3- الزنفلي ، أحمد محمود ، (2012 ) ، "التخطيط الاستراتيجي للتعليم الجامعي و دوره في تنمية التنمية المستدامة" ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، 2012 ، ص 67 .

 4- العفيري ، نبي أحمد محمد ( 2014 ) ، "مشروع مقترح للتخطيط الاستراتيجي لتطبيق الجودة الشاملة في الجامعات اليمنية " ، المؤتمر العربي الرابع لضمان جودة التعليم العالي LACQA ( 1-3 إبريل 2014، جامعة الزرقاء الأردن .

 5- النعمة ، أميرة محمد ، (2012 ) ، أثر التحليل الاستراتيجي على صياغة الاستراتيجية ، مجلة كلية الاقتصاد العلمية ، العدد الثاني ، إبريل ، جامعة أم درمان .

 6- الحمداني ، صبا نوري ، ومحمد الخوالني ، ( 2018 ) ، "اتجاهات المديرين في مراكز الوزارات الأردنية نحو تطبيق مصفوفة SWOTوالعوامل المؤثرة فيها ، في تحقيق الميزة التنافسية" : دراسة ميدانية ، مجلة الراسخون، جامعة المدينة العالمية مج3، ع2:1– 19 .

 6- الديهان، خالد عبد الله، وصالح أحمد عبابنه، (2018) ، " تصورات أعضاء هيئة التدريس لدرجة فاعلية الخطة الاستراتيجية في جامعـــــــــــــــــة الكويت (2013-2017) " ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي : جامعة العلوم والتكنولوجيا مج11، ع34:55-76.

 7- إسماعيل محمد السيد ، الإدارة الاستراتيجية – إدارة الألفية الثالثة ، الدار الجامعية ، الإسكندرية ، 2000 .

 8- حسين ، حسن مختار ( 2002 ) ، تصور مقترح لتطبيق التخطيط الاستراتيجي في التعليم الجامعي المصري ، مجلة التربية ، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية ، العدد (6 ) ، مارس .

 9- بني خالد، مرعي حسن، ولؤي محمد العاني ، (2018) ، " واقع التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الأردنية " : دراسة مقارنة بين الجامعات الحكومية والخاصة ، مجلة المنارة للبحوث والدراسات : جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي مج24، ع3:309-334.

 10- داودي ، الطيب ، ( 2007 ) ، أثر تحليل البيئة الداخلية والخارجية في صياغة الاستراتيجية ، مجلة الباحث ، العدد ( 5 ) .

 11- ظافر يونس غاوي الجبوري ، التحليل لبيئي الاستراتيجي وفق نموذج ( سوأت swot ) للأداء الإداري والفني في الاتحاد العراقي المركزي لكرة السلة ، رسالة غير منشورة ، 2019 .

 12- سامة ربيع أمين سليمان (2007) ، التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج ( SPSS) ، جامعة المنوفية ، كلية التجارة، قسم الإحصاء والرياضة والتأمين ، مص ، ص ج .

 13- عباس خضير الخفاجي ، الإدارة الاستراتيجية - المدخل والمفاهيم و العمليات - ، ط الأولى ، مكتبة الثقافة للنشر والتوزيع ، 2004 .

 14- عباس ، محمود السيد ، استخدام نموذج ( سوات- swot ) في التخطيط الاستراتيجي للحصول على جودة الاعتماد الاكاديمي بمؤسسات التعليم المختلفة , المؤتمر القومي السنوي الرابع عشر – آفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي – مصر ، مج ( 2007 ) ، ص 120 ص 117 ، 165 .

• 15- محمد حسام سعد ، أثر البيئة الداخلية والخارجية في صياغة الاستراتيجيات ، ص87 .

• 16- مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية ، دليل التخطيط الاستراتيجي ، دليل تدريب ، غزة ، 2008 ، ص 26 .

• 17- محمد أحمد عوض (2000) ، الإدارة الاستراتيجية الأصول والأسس العلمية ، الأردن ، الدار الجامعية للنشر والتوزيع .

• 18- هيبة ، السيد ، التحليل البيئي باستخدام نموذج (سوات SWOT ) في التعليم مفهومه وآلياته ، رسالة ماجستير غير منشورة .

 1- Ali, G., Buruga, B. A., & Habibu, T. (2019). SWOT Analysis of Blended1 Learning in Public Universities of Uganda: A Case Study of Muni University. J—Multidisciplinary Scientific Journal, 2(4), 410-429

-Paper, Scholarly Research(2007) Swot Analysis –Idea ,Methodology And Practical Approach, GRIN Veriag Norderstedt Germany,

- Hashemi, S. M., Samani, F. S., & Shahbazi, V. (2017). Strengths, Weaknesses Opportunities and Threats (SWOT) Analysis and Strategic Planning for Iranian Language Institutions Development. Journal of Applied Linguistics and Language Research, 4(2), 139-149

-Liang, H., Liu, S., & Xu, H. (2016). Research on the Design of Micro Teaching Based on SWOT Analysis in Shaanxi Province,

التنزيلات

منشور

05-12-2023

كيفية الاقتباس

أبو خريص ع. ع. (2023). التحليل البيئي الاستراتيجي باستخدام نموذج (سوأت- SWOT) بمؤسسات التعليم العالي بالتطبيق على الجامعة الأسمرية الإسلامية / زليتن – ليبيا. مجلة المنتدى الأكاديمي, 7(3), 1497-1457. https://doi.org/10.59743/

المؤلفات المشابهة

1-10 من 86

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.