Principles of Fatwa According to Shaykh al-Sūdānī (d. 1181 AH / 1768 CE) in Light of his Legal Opinions

Authors

  • Ali Misbah Alharis Department of Islamic Studies, College of Arabic Language and Islamic Studies, Alasmarya Islamic University, Libya.

DOI:

https://doi.org/10.59743/

Keywords:

al-Sūdānī, Fatwa, Omar, Mashhūr (authoritative opinion), Amal (established legal practice), Guideline

Abstract

This paper presents an analytical study of the fatwas issued by Shaykh ʿUmar ibn Muḥammad al-Sūdānī (d. 1181 AH / 1768 CE), the Muftī of Tripoli during the Qaramanli period. It aims to outline the biographical profile of Shaykh al-Sūdānī, identify the foundational principles and regulatory guidelines governing his fatwa practice, and explore his method of legal reasoning. The study adopts a multidisciplinary approach, utilizing analytical methodology in examining the fatwas, and both descriptive and documentary methods in addressing the biographical and contextual dimensions of the subject. The findings indicate that Shaykh al-Sūdānī was highly competent and well-qualified to issue legal opinions. His adherence to recognized legal standards within the Mālikī school is evident, as his fatwas consistently conformed to the dominant or authoritative (mashhūr) positions of the madhhab and aligned with established legal practice (ʿamal). The study further highlights his commitment to maintaining the integrity and consistency of the fatwa process within traditional jurisprudential boundaries.

Downloads

Download data is not yet available.

References

القرآن الكريم.

الأقفاف الموجودة مع مخطوطة فتاوى السّوداني مؤرّخة في رجب 1338ه، بخط الشيخ القاضي محمد بن امحمد البكوش رحم الله الجميع(مخطوط).

فتاوى - العلامّة مفتي الدّيار الطّرابلسيّة- الشّيخ عمر بن محمّد السّوداني، موجود ضمن مكتبة الشّيخ إمحمّد البكوش -رحمه الله- (مخطوط).

فتح العليم في مناقب سيّدي عبدالسلام بن سليم، لعبد السلام بن عثمان التاجوري ت 1139هـ، (مخطوط) دار الكتب الوطنية بتونس، تحت رقم: 550.

الوثائق، للأبي عبدالله محمد البجائي ت 861هـ. (مخطوط) بمؤسسة الملك عبدالعزيز آل سعود للدراسات الإسلامية- الدار البيضاء، قسم: المخطوطات، تحت رقم 4/510.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع، لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة ت1400هـ، تح: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان، ط1، 1417هـ، 1997م.

الأجوبة الكبرى، لأبي محمد عبد القادر بن علي الفاسي ت 1091هـ، تح: جابر الحوسني، دار أبي رقراق، الرباط- المغرب، ط1، 1438ه، 2016م.

الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام، لأبي العباس أحمد القرافي ت 684هـ، اعتناء: عبد الفتاح أبوغدّة، دار البشائر الإسلامية، بيروت- لبنان، ط4، 1430ه، 2009م.

آداب الفتوى والمفتي والمستفتي، لأبي زكريا يحيى بن شرف النووي ت 676ه، تح: بسام الجابي، دار الفكر، دمشق- سوريا، ط1، 1408هـ، 1988م.

أدب المفتي والمستفتي، لعثمان بن عبد الحمن المعروف بابن الصلاح ت 643هـ، تح: موفق عبدالله، مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة- المملكة العربية السعودية، 1423ه، 2002م.

الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنيفة النعمان، لزين الدين ابن نجيم الحنفي ت 970هــ، وضع حواشيه زكريا عميرات، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط1، 1419ه، 1999م.

الأشباه والنظائر، لعبدالرحمن جلال الدين السيوطي ت 912، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط1، 1411ه، 1990م.

اصطلاح المذهب عند المالكية لمحمد إبراهيم على، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، ط2، 2002م.

أعلام ليبيا، للطاهر أحمد الزاوي، دار الفرجاني- ليبيا، ط2، 1390هـ،1971م.

الأعلام، لخير الدين محمود بن محمد الزركلي ت1396هـ، دار للملايين-بيروت، ط15، 2002م.

الإمام في بيان أدلة الأحكام، لعز الدين ابن عبد السلام ت660هـ، تح: رضوان مختار بن غربية، دار البشائر الإسلامية، بيروت- لبنان، ط1، 1407 هـ،1987م.

البحر المحيط في أصول الفقه، لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الزركشي ت 794 هـ، دار الكتبي، ط1، 1414 هـ، 1994 م.

بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس، لأحمد بن يحيى الضبي ت599هـ، دار الكتاب العربي، القاهرة، 1967م.

تاريخ علماء الأندلس، لعبدالله بن محمد المعروف بابن الفرضي ت 403هـ، عني بنشره: السيد عزت العطار، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط2، 1408هـ، 1988م.

تاريخ قضاة الأندلس، لأبي الحسن بن علي النُبَاهي المالقي الأندلسي ت نهاية القرن الثامن الهجري، تح: لجنة إحياء التراث العربي، منشورات دار الآفاق، بيروت- لبنان، 1400هـ، 1980م.

تبصرة الحكام في أصول الأقضية والحكام، لإبراهيم بن علي ابن فرحون ت 799هـ، مكتبة الكليات الأزهريّة- القاهرة، ط1، 1406ه، 1986م.

تبكيت المالكي الهاتك حجاب المذهب المالكي، لمحمد المختار الشنقيطي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 2008م.

تذكرة المحسنين بوفيات الأعيان وحوادث السّنين، لعبد الكبير الفاسي ت 1295هـ، (مطبوع ضمن موسوعة أعلام المغرب) تنسيق وتحقيق: محمّد حجّي، دار الغرب الإسلامي- بيروت، 1400هـ، 1980م.

ترتيب المدارك وتقريب المسالك، لأبي الفضل عياض بن موسى اليحصبي ت544هـ، تح: ابن تاويت الطنجي وآخرون، مطبعة فضالة، المحمدية – المغرب، ط1، في تواريخ متفرقة آخرها في سنة 1983م.

التعريفات، لعلي بن محمد بن علي الجرجاني ت816هـ، تح: جماعة من العلماء تحت إشراف الناشر، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان ، ط1، 1403هـ، 1983م.

تعظيم قدر الصلاة، لمحمد بن نصر المَرْوَزِي ت 294 هـ، تح: عبد الرحمن بن الفريوائي، ن: مكتبة الدار، المدينة المنورة، ط1، 1406هـ.

الجواهر الإكليلية في أعيان ليبيا المالكية، لناصر الدين محمد الشريف، دار البيارق- ليبيا، ط1، 1420هـ، 1999م.

الحاجيّة من ثلاث رحلات في البلاد الليبيّة، لعلي فهمي خشيم، منشورات: مجمع اللغة العربية، طرابلس- ليبيا، ط2، 2008م.

حاشية العالم العلامة العارف بالله الشيخ أحمد الصاوي على تفسير الجلالين، المطبعة الأزهرية، مصر، ط1، 1345هـ، 1926م.

الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، لأبي الحسن علي بن محمد الماوردي ت 450هـ، تح: علي محمد معوض، وعادل عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط،1، 1419 هـ -1999م.

الحياة العلميّة في طرابلس في القرن 1200هـ، 1800م، لمختار الهادي بن يونس، بحث منشور ضمن أعمال المؤتمر الأول للوثائق والمخطوطات في ليبيا واقعها وآفاق العمل حولها زليطن 1988م، مركز جهاد الليبيين – طرابلس، ط1، 1992م.

الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، لشهاب الدين أحمد ابن حجر العسقلاني ت 852 هـ، دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد- الهند، ط2، 1392هـ، 1972 م.

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب، لإبراهيم بن علي بن فرحون اليعمري، ت799هـ، تح: محمد الأحمدي، مكتبة دار التراث، ط2، 2005م.

الرحلة الورثيلانيّة الموسومة بـــ:ـــــنزهة الأنظار في فضل علم التاريخ والأخبار، للحسن بن محمد الورثيلاني ت 1193هـ، مكتبة الثّقافة الدّينيّة، القاهرة- مصر، ط1، 1429هـ، 2008م.

رفع العتاب والملام عمن قال: العمل بالضعيف اختيارا حرام، لمحمد بن قاسم القادري ت 1331هـ، تح: محمد البغدادي، الكتاب العربي، بيروت- لبنان، ط1، 1406هـ، 1985م.

سل النصال للنّضال بالأشياخ وأهل الكمال- فهرس الشّيوخ، لعبد السلام بن عبد القادر بن سودة ت 1310هـ، (مطبوع ضمن موسوعة أعلام المغرب) تنسيق وتحقيق: محمّد حجّي، دار الغرب الإسلامي- بيروت، 1400هـ، 1980م.

سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أُقبر من العلماء والصُّلحاء بفاس، لمحمّد بن جعفر الكتّاني ت1345هـ، تح: عبد الله الكتّاني وآخرون، دار الثّقافة، الرباط – المغرب، د،ط،ت.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، لمحمد بن محمد مخلوف ت 1360هـ، دار الفكر، د ط ت.

شذرات الذهب في أخبار من ذهب، لعبد الحي بن أحمد ابن العماد، تح: محمود الأرناؤوط، دمشق- بيروت، دار ابن كثير، ط1، 1406هـ، 1986م.

شرح تنقيح الفصول، لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي ت 684هـ، تح: طه عبد الرؤوف سعد، ن: شركة الطباعة الفنية المتحدة، ط1، 1393 هـ - 1973م.

صفة المفتي والمستفتي، لنجم الدين أحمد بن حمدان الحراني الحنبلي ت695ه، تح: مصطفى بن محمد القباني، دار الصميعي، الرياض- المملكة العربية السعودية، ط1، 1436ه، 2015م.

الصلة في تاريخ أئمة الأندلس، لأبي القاسم خلف بن عبد الملك ابن بشكوال ت578هـ، عني بنشره: السيد عزت العطار الحسيني، مكتبة الخانجي، ط2، 1374هـ، 1955م.

الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، لشمس الدين محمد بن عبدالرحمن بن محمد السخاوي ت902هـ، دار مكتبة الحياة، بيروت- لبنان، د ط ت.

طبقات الحضيكي، لمحمد بن أحمد الحضيكي ت 1189 هـ، تح: أحمد بومزكو، مطبعة: النجاح الجديدة، الدار البيضاء- المغرب، ط1، 1427هـ، 2006م.

طبقات الشافعية الكبرى، لعبد الوهاب بن تقي الدين ابن السبكي، دار هجر، ط2، 1413هـ، 1992م.

طبقات الشافعيين، لإسماعيل بن عمر ابن كثير، دار الوفاء، المنصورة- مصر، ط1، 1413هـ، 1993م.

العرف والعمل في المذهب المالكي ومفهومهما لدى علماء المغرب، لعمر الجيدي، مطبعة فضالة، المحمدية- المغرب، د، ط، ت.

الفروق، أو: أنوار البروق في أنواء الفروق، لأبي العباس شهاب الدين أحمد ابن إدريس بن عبدالرحمن المالكي الشهير بالقرافي ت 684هـ، عالم الكتاب، د ط ت. ومعه: إدرار الشروق، لابن الشاط ت 723هـ، ومعه: تهذيب الفروق، لمحمد بن علي بن حسين، ت1367هـ.

فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات، لعبد الحي بن عبد الكبير الكتاني ت 1382هـ، تح: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، ط2، 1402هـ، 1982م.

قوت القلوب في معاملة المحبوب ووصف طريق المريد إلى مقام التوحيد، لمحمد بن علي بن عطية الحارثي، أبو طالب المكي ت 386 هـ، تح: د. عاصم إبراهيم الكيالي، ن: دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط2، 1426هـ، 2005م.

كشف النّقاب الحاجب من مصطلح ابن الحاجب، لإبراهيم بن علي بن فرحون ت 799هـ، تح: حمزة أبو فارس، وعبدالسلام الشريف، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، ط1، 1990م.

لقط الفرائد من لُفَاظةِ حقق الفوائد، لأحمد بن القاضي ت1025هـ، (مطبوع ضمن موسوعة أعلام المغرب) تنسيق وتحقيق: محمّد حجّي، دار الغرب الإسلامي- بيروت، 1400هـ، 1980م.

متن بُوطْلَحِيَّهْ، لمحمد النابغة بن عمر الغلاوي ت 1245هـ، تح: يحيى بن البراء، مؤسسة الريّان، المكتبة المكيّة، ط2، 1425هـ، 2004م.

المجالس الوعظية في شرح أحاديث خير البرية صلى الله عليه وسلم من صحيح الإمام البخاري، لشمس الدين محمد بن عمر السفيري الشافعي ت 956هـ، تح: أحمد فتحي عبد الرحمن، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1،1425هــ،2004م.

المختصر الفقهي، لمحمد بن عرفة الورغمّي التونسي ت803هـ، صححه ونقحه: حافظ عبد الرحمن محمد خير، طبع على نفقة مؤسسة: خلف أحمد الحبتور للأعمال الخيرية، الإمارات العربية المتحدة – دبي، ط1، 1435هـ، 2014م.

المدخل إلى القواعد الفقهية الكلية، لإبراهيم الحريري، دار عمار، عمان- الأردن، ط2، 1422هـ،2001م.

مسائل ابن رشد، لأبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد ت520هـ، تح: محمد الحبيب التجكاني، دار الجيل، بيروت، دار الآفاق الجديدة - المغرب، ط2، 1414هـ، 1993م.

مسند الإمام الدارمي، لعبدالله بن عبدالرحمن الدارمي، تح: د. مرزوق الزهراني، طبع على نفقة خاصة، ط1، 1436هـ، 2015م.

مصطلح ما جرى به العمل وأثره في تغير الفتوى في المدرسة المالكية بالغرب الإسلامي، لعبدالفتاح الزنيقري، أعمال ندوة: نحو منهج علمي أصيل لدراسة القضايا الفقهية المعاصرة، المنعقد بجامعة الإمام محمد بن سعود، السعودية، بتاريخ 13-14، جمادى الأولى 1431هـ، 27-28/ 4/2010م.

معالم الإيمان في معرفة أهل القيروان، لأبي زيد عبدالرحمن بن محمد الدباغ ت 696هـ، أكمله وعلّق عليه: أبو القاسم بن عيسى بن ناجي التنوخي ت839هـ، وفي أخره: تكميل الصلحاء والأعيان لمعالم الإيمان في أولياء القيروان، لمحمد بن صالح الكناني ت 1292هـ، تح: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2005م.

معجم البلدان، لشهاب الدين ياقوت بن عبدالله الحموي ت 626هـ، دار الفكر، بيروت- لبنان، د، ط، ت.

معجم المؤلفين، لعمر بن رضا كحالة ت1408هـ، منشورات: مكتبة المثنى، ودار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، د ط ت.

المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى علماء إفريقية والمغرب، لأحمد الونشريسي ت914هـ، خرجه: محمد حجي وآخرون، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، ط1،1401هـ،1981م.

المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد، لإبراهيم بن محمد ابن مفلح الحنبلي ت 884 هـ، تح: عبد الرحمن، مكتبة الرشد، الرياض- السعودية، ط1، 1410هـ، 1990م.

منار أصول الفتوى وقواعد الإفتاء بالأقوى، لإبراهيم اللقاني ت 1041هـ، تح: عبدالله الهلالي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المملكة المغربية، د، ط، ت.

المنثور في القواعد الفقهية، لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي ت 794هـ، وزارة الأوقاف الكويتية، ط2، 1405هـ، 1985م.

المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب، لأحمد النّائب الأنصاري، دار الفرجاني، ليبيا، ط1، 2015.

مهيع الوصول إلى علم الأصول، لأبي بكر محمد ابن عاصم الغرناطي ت 829هـ، تح: د. عبدالحكيم أبو زيّان، دار ومكتبة الشعب، مصراتة- ليبيا، 2002م.

الموافقات، لإبراهيم بن موسى الغرناطي الشهير بالشاطبي ت 790هـ، تح: أبو عبيدة مشهور آل سلمان، دار ابن عفان- السعودية، ط1، 1417هـ، 1997م.

نسب معد واليمن الكبير، لأبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي ت 204ه، تح: د. ناجي حسن، دار عالم الكتب، مكتبة النهضة العربية، ط،1، 1408هـ، 1988م.

نشـر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثّاني، لمحمد بن الطيّب القادري ت1187هـ، (مطبوع ضمن موسوعة أعلام المغرب) تنسيق وتحقيق: محمّد حجّي، دار الغرب الإسلامي- بيروت، 1400هـ، 1980م.

نشـر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثّاني، لمحمد بن الطيّب القادري ت1187هـ، تح: محمد حجي، وأحمد التوفيق، دار الطّالب، الرّباط- المغرب، ط1، 1407هـ، 1986.

نفحات النسرين والريان فيمن كان بطرابلس من الأعيان، لأحمد بن الحسين النائب الأنصاري، تقديم وتعليق: محمد زنهم، دار الفرجاني- طرابلس، د، ط، ت.

نوازل أحمد بن سعيد بن بشتغير اللورقي ت 516هـ، تح: قطب الريسوني، دار ابن حزم، ط1، 1429هـ، 2008م.

نور البصر شرح خطبة المختصر، أو إتحاف المقتنع بالقليل في شرح مختصر خليل، لأبي العباس أحمد بن عبد العزيز الهلالي ت 1175هـ، تح: أحمد عبدالكريم نجيب، مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث، ط1، 1434هـ، 2013م.

نيل الابتهاج بتطريز الديباج، لأحمد بابا التنبكتي ت 1036، تح: مجموعة من الباحثين بإشراف عبدالحميد الهرّامة، كلية الدعوة الإسلامية، طرابلس، ط1، 1398هـ، 1989م.

هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، لإسماعيل بن محمد أمين الباباني البغدادي ت 1399هـ، طبع بعناية وكالة المعارف الجليلة في مطبعتها البهية، استانبول، 1951م.

الواضح في أصول الفقه، لأبي الوفاء، علي بن عقيل الظفري، ت 513 هـ، تح: عبد الله التركي، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، ط1، 1420 هـ، 1999 م.

الوجيز في أصول الفقه، لعبد الكريم زيدان، مؤسسة الرسالة، بيروت- لبنان، ط5، 1417هـ،1996م.

الوجيز في إيضاح قواعد الفقه، لمحمد صدقي البرنو، مؤسسة الرسالة، بيروت- لبنان، ط5، 1422هـ، 2002م.

الوسيط في تراجم أدباء شنقيط والكلام على تلك البلاد تحديدا وتخطيطا وعاداتهم وأخلاقهم وما يتعلق بذلك، لأحمد بن الأمين الشّنْقِيطي ت 1331هـ، الشركة الدولية للطباعة – مصر، ط5، 1422 هـ، 2002 م.

الوفيات، لأبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي ت 914هـ، (مطبوع ضمن موسوعة أعلام المغرب) تنسيق وتحقيق: محمّد حجّي، دار الغرب الإسلامي- بيروت، 1400هـ، 1980م.

Downloads

Published

15-09-2025

Issue

Section

Human Sciences

Categories

How to Cite

Alharis, A. M. . (2025). Principles of Fatwa According to Shaykh al-Sūdānī (d. 1181 AH / 1768 CE) in Light of his Legal Opinions. Journal of the Academic Forum, 9(2), 2691-2721. https://doi.org/10.59743/

Similar Articles

41-50 of 226

You may also start an advanced similarity search for this article.