تقنية القناع في دراسة النيهوم الذي يأتي ولا يأتي
عرض وتحليل ومقارنة
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v32i1.1095Abstract
يعد اتجاه شعراء العرب في العصر الحديث نحو توظيف القناع للتعبير عن آرائهم وأفكارهم ومواقفهم المختلفة، خطوة من خطواتهم المهمة تجاه تخليص الشعر العربي من التقريرية والغنائية التي طغت عليه ردحا من الزمن، وإضفاء شيء من الموضوعية والدرامية عليه، ويعد الشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي، الذي حظي شعره بكثير من البحث والدراسة من قبل النقاد والدارسين من أوائل شعراء العرب الذين اهتموا بهذه التقنية ووظفوها في شعرهم.وتأتي دراسة الصادق النيهوم (الذي يأتي ولا يأتي)، في إطار اهتمامه بالصورة الفنية المركبة ودعوة الشعراء إلى تبني هذا النمط من التصوير، بدلا من الاعتماد على الأسلوب التقريري المباشر، أو على الصور الجزئية، التي عادة ما تتمثل في الأنماط البلاغية للصورة، وهذه الدراسة هي عنوان أحد دواوين البياتي، الذي صدرت طبعته الأولى سنة (1966م)، وهي السنة نفسها التي أعدت فيها دراسة النيهوم.[1]وترجع أهمية هذا البحث إلى كونه ـ على حد علمي ـ يتناول أول دراسة عربية تطبيقية لتقنية القناع في الشعر العربي، ممثلا في شعر البياتي، استخدم فيها مؤلفها مصطلح (القناع)، ومع ذلك لم تنل حظها من البحث والدراسة؛ إذ على الرغم من كثرة البحوث والدراسات التي تناولت تقنية القناع في الشعر العربي من الجانب النظري أو الجانب التطبيقي، واستفادة بعضها من بعض بشتى الأوجه، إلا أنني وفي حدود ما أعلم ـ لم أقف على أي واحد من أصحابها قد تناول هذه الدراسة أو استفاد منها أو وقف عليها، أو حتى أشار إليها مجرد إشارة.
References
اتجاهات الشعر العربي المعاصر، إحسان عباس، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1998م.
أثر التراث في الشعر العراقي الحديث، علي حداد، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1986م.
استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر، علي عشري زايد، دار الفكر العربي، القاهرة، 1417هـ ـ 1997م.
الأعمال الشعرية الكاملة، عبد الوهاب البياتي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ودار الفارس للنشر والتوزيع، عمان، 1995م.
الالتزام والتصوف في شعر البياتي، عزيز السيد جاسم، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1990م.
تجربتي الشعرية، عبد الوهاب البياتي، دار العودة، بيروت، 1971م.
ديرالملاك. دراسة نقدية للظواهر الفنية في الشعر العراقي المعاصر، محسن أطيمش، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، الجمهورية العراقية، 1982م.
ديوان المتنبي بشرح أبي البقاء العكبري، ضبطه وصححه: مصطفى السقا وإبراهيم الأبياري وعبد الحفيظ شلبي، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، ط الأخيرة، 1391هـ ـ 1971م.
الذي يأتي ولا يأتي، الصادق النيهوم، تالة للطباعة والنشر، الماية ـ ليبيا، ط1، 2002م.
الرؤيا في شعر البياتي، محي الدين صبحي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1988م.
الرمز الشعري عند الصوفية، عاطف جودة نصر، دار الأندلس، بيروت، ط3، 1983.
الرمز في القرآن الكريم، الصادق النيهوم، جمع وإعداد وتقديم: سالم الكبتي، تالة للطباعة والنشر، طرابلس، ولانتشار العربي، بيروت، ط1، 2008م.
الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، محمد فتوح أحمد، دار المعارف، القاهرة، 1977م.
الرمز والقناع في الشعر العربي الحديث، محمد علي كندي، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، ط1، 2003م.
شخصيات قلقة في الإسلام، دراسات ألف بينها وترجمها: عبد الرحمن بدوي، دار النهضة العربية، القاهرة، ط2، 1964م.
شرح لزوم مالا يلزم لأبي العلاء المعري، طه حسين وإبراهيم الأبياري، دار المعارف، القاهرة، د.ت.
الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية، عز الدين إسماعيل، دار الفكر العربي، القاهرة، ط3، د. ت.
الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، جابر عصفور، المركز الثقافي العربي، بيروت ـ الدار البيضاء، ط3، 1992م.
في حداثة النص الشعري. د راسات نقدية، علي جعفر العلاق، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1990م.
لغة الشعر، رجاء عيد، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1985م.
الكلمة والصورة، الصادق النيهوم، إعداد وتحقيق: سالم الكبتي، تالة للطباعة والنشر، الماية ـ ليبيا، د.ت.
معجم الأدباء ـ إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، ياقوت الحموي الرومي، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، 1993م.
معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مجدي وهبة وكامل المهندس، مكتبة لبنان، بيروت، ط2، 1984م.
نوارس الشوق والغربة. بعض من رسائل الصادق النيهوم، جمع وتحقيق: سالم الكبتي، تالة للطباعة والنشر، الماية ـ ليبيا، ط1، 2002م.
واقع القصيدة العربية الحديثة، محمد فتوح أحمد، دار المعارف، القاهرة، 1984.
أقنعة الشعر المعاصر، جابر عصفور، مجلة فصول، القاهرة، عدد 4/1981م.
الصورة الأخرى في شعر البياتي، إحسان عباس، مجلة الآداب، بيروت، العدد الثالث، آذار مارس 1966م.
وردة المستحيل، عبد الوهاب البياتي، مجلة العربي، الكويت، العدد 472، مارس 1998م.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2019 محمد سليمان بن عبد الحفيظ
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
The rights relate to the publication and distribution of research published in the Journal of Alasmarya University where authors who have published their articles in the Journal of Alasmarya University should Know how they can use or distribute their articles. They reserve all their rights to the published works, such as (but not limited to) the following rights:
- Copyright and other property rights related to the article, such as patent rights.
- Copyright on all open access article in Journal of Alasmarya published by Alasmarya Islamic University is retained by the author(s) and they can used in it's future works, including lectures and books, the right to reproduce articles for their own purposes, and the right to self-archive their articles..
- Authors grant Alasmarya Islamic University a license to publish the article and identify itself as the original publisher.
- Authors also grant any third party the right to use the article freely as long as its integrity is maintained and its original authors, citation details and publisher are identified.
The Creative Commons Attribution License 4.0 formalizes these and other terms and conditions of publishing articles