تقنية القناع في دراسة النيهوم الذي يأتي ولا يأتي
عرض وتحليل ومقارنة
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v32i1.1095الملخص
يعد اتجاه شعراء العرب في العصر الحديث نحو توظيف القناع للتعبير عن آرائهم وأفكارهم ومواقفهم المختلفة، خطوة من خطواتهم المهمة تجاه تخليص الشعر العربي من التقريرية والغنائية التي طغت عليه ردحا من الزمن، وإضفاء شيء من الموضوعية والدرامية عليه، ويعد الشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي، الذي حظي شعره بكثير من البحث والدراسة من قبل النقاد والدارسين من أوائل شعراء العرب الذين اهتموا بهذه التقنية ووظفوها في شعرهم.وتأتي دراسة الصادق النيهوم (الذي يأتي ولا يأتي)، في إطار اهتمامه بالصورة الفنية المركبة ودعوة الشعراء إلى تبني هذا النمط من التصوير، بدلا من الاعتماد على الأسلوب التقريري المباشر، أو على الصور الجزئية، التي عادة ما تتمثل في الأنماط البلاغية للصورة، وهذه الدراسة هي عنوان أحد دواوين البياتي، الذي صدرت طبعته الأولى سنة (1966م)، وهي السنة نفسها التي أعدت فيها دراسة النيهوم.[1]وترجع أهمية هذا البحث إلى كونه ـ على حد علمي ـ يتناول أول دراسة عربية تطبيقية لتقنية القناع في الشعر العربي، ممثلا في شعر البياتي، استخدم فيها مؤلفها مصطلح (القناع)، ومع ذلك لم تنل حظها من البحث والدراسة؛ إذ على الرغم من كثرة البحوث والدراسات التي تناولت تقنية القناع في الشعر العربي من الجانب النظري أو الجانب التطبيقي، واستفادة بعضها من بعض بشتى الأوجه، إلا أنني وفي حدود ما أعلم ـ لم أقف على أي واحد من أصحابها قد تناول هذه الدراسة أو استفاد منها أو وقف عليها، أو حتى أشار إليها مجرد إشارة.
المراجع
اتجاهات الشعر العربي المعاصر، إحسان عباس، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1998م.
أثر التراث في الشعر العراقي الحديث، علي حداد، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1986م.
استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر، علي عشري زايد، دار الفكر العربي، القاهرة، 1417هـ ـ 1997م.
الأعمال الشعرية الكاملة، عبد الوهاب البياتي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ودار الفارس للنشر والتوزيع، عمان، 1995م.
الالتزام والتصوف في شعر البياتي، عزيز السيد جاسم، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1990م.
تجربتي الشعرية، عبد الوهاب البياتي، دار العودة، بيروت، 1971م.
ديرالملاك. دراسة نقدية للظواهر الفنية في الشعر العراقي المعاصر، محسن أطيمش، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، الجمهورية العراقية، 1982م.
ديوان المتنبي بشرح أبي البقاء العكبري، ضبطه وصححه: مصطفى السقا وإبراهيم الأبياري وعبد الحفيظ شلبي، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، ط الأخيرة، 1391هـ ـ 1971م.
الذي يأتي ولا يأتي، الصادق النيهوم، تالة للطباعة والنشر، الماية ـ ليبيا، ط1، 2002م.
الرؤيا في شعر البياتي، محي الدين صبحي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1988م.
الرمز الشعري عند الصوفية، عاطف جودة نصر، دار الأندلس، بيروت، ط3، 1983.
الرمز في القرآن الكريم، الصادق النيهوم، جمع وإعداد وتقديم: سالم الكبتي، تالة للطباعة والنشر، طرابلس، ولانتشار العربي، بيروت، ط1، 2008م.
الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، محمد فتوح أحمد، دار المعارف، القاهرة، 1977م.
الرمز والقناع في الشعر العربي الحديث، محمد علي كندي، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، ط1، 2003م.
شخصيات قلقة في الإسلام، دراسات ألف بينها وترجمها: عبد الرحمن بدوي، دار النهضة العربية، القاهرة، ط2، 1964م.
شرح لزوم مالا يلزم لأبي العلاء المعري، طه حسين وإبراهيم الأبياري، دار المعارف، القاهرة، د.ت.
الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية، عز الدين إسماعيل، دار الفكر العربي، القاهرة، ط3، د. ت.
الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، جابر عصفور، المركز الثقافي العربي، بيروت ـ الدار البيضاء، ط3، 1992م.
في حداثة النص الشعري. د راسات نقدية، علي جعفر العلاق، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1990م.
لغة الشعر، رجاء عيد، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1985م.
الكلمة والصورة، الصادق النيهوم، إعداد وتحقيق: سالم الكبتي، تالة للطباعة والنشر، الماية ـ ليبيا، د.ت.
معجم الأدباء ـ إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، ياقوت الحموي الرومي، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، 1993م.
معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مجدي وهبة وكامل المهندس، مكتبة لبنان، بيروت، ط2، 1984م.
نوارس الشوق والغربة. بعض من رسائل الصادق النيهوم، جمع وتحقيق: سالم الكبتي، تالة للطباعة والنشر، الماية ـ ليبيا، ط1، 2002م.
واقع القصيدة العربية الحديثة، محمد فتوح أحمد، دار المعارف، القاهرة، 1984.
أقنعة الشعر المعاصر، جابر عصفور، مجلة فصول، القاهرة، عدد 4/1981م.
الصورة الأخرى في شعر البياتي، إحسان عباس، مجلة الآداب، بيروت، العدد الثالث، آذار مارس 1966م.
وردة المستحيل، عبد الوهاب البياتي، مجلة العربي، الكويت، العدد 472، مارس 1998م.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 محمد سليمان بن عبد الحفيظ
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة الجامعة الأسمرية، حيث توضح للمؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة الجامعة الأسمرية، كيفية استخدام أو توزيع مقالاتهم، والاحتفاظ بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- استخدام البحث المنشور في مجلة الجامعة الأسمرية في الأعمال المستقبلية الخاصة بالمؤلفين، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضهم الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالاتهم مع الإقرار بنشره الأولي في مجلة الجامعة الأسمرية.
الحقوق الفكرية: وفق الرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة، النسخة 4.0.
بيان الخصوصية: سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة الجامعة الأسمرية للأغراض المذكورة فقط والتي استخدمت من أجلها.