The Manifestations of Experimentation and its Genre in the Arabic Poem

Authors

  • Ridha Amuer Department of Language and Arabic Literature, Institution of Literature and Languages, University Center Abdelhafid Boussouf, Mila (Algeria)

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v34i1.1653

Keywords:

experimentation, poetry, poetic language, paradigm, modernity

Abstract

 Experimentation in the Arabic poem played a prominent role in the development of poetry art from the pre-Islamic to the contemporary era. During this period of time, the Arabic poet was able to establish many important perspectives in the world of poetry after he experienced Composing poetry, and versification, from the traditional vertical model to the free model. the Arabic poet traveled and toured during his experience as a bold step toward modernity which has been adopted by the poetry and interacted with without hesitation, making the poem live a poetic language full of intertextuality, the linguistic paradox at times, and myths, symbols, and masks at other times. Thus, the poetry line was placed instead of the stanza at the end of the poem, so it was the start of a new era in composing poetry.

References

البياتي. عبد الوهاب. (1995). الأعمال الشعرية.ج1. ط1. دار فارس للنشر والتوزيع.عمان .الأردن.

درويش، محمود.(د.س). الأعمال الكاملة. ط1. منتدى مكتبة الإسكندرية. الإسكندرية. مصر.

حجازي، عبد المعطي. (1982). الأعمال الشعرية الكاملة. ط3. دار العودة. بيروت. لبنان.

ميقاتي، هدى. (1985). عباءة الموسلين. ط1. دار النهضة العربية للطباعة والنشر. بيروت. لبنان.

السياب، بدر شاكر. (1963). منزل الأقنان. ط1. دار العلم للملايين. بيروت. لبنان.

فاروق شوشه، فاروق. (2008).الأعمال الشعرية. ج1. ط1. الهيئة المصرية العامة للكتاب. مصر.

الفزاني، على عبد السلام.(1975). الأعمال الشعرية الكاملة(المجموعة الأولى). ط1. مطابع دار الحقيقة. بنغازي.ـ ليبيا.

قباني، نزار. (د.س). الأعمال الشعرية الكاملة.ج1. ط1. منشورات نزرا قباني. بيروت. لبنان.

أدونيس.(2005). زمن الشعر. ط6. دار الساقي. بيروت. لبنان.

إسماعيل، عز الدين.(1981). الشعر العربي المعاصر(قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية). ط3. دار العودة . بيروت. لبنان .

بوفلاقة، سعد. (2007). شعر النساء(في صدر الإسلام والعصر الأموي). ط1. دار المناهل. بيروت. لبنان.

بزون، أحمد. (1996).قصيدة النثر. ط1. دار الفكر الجديد . بيروت. لبنان.

بنيس، محمد. (1990). الشعر الحديث بنياته وإبدلاتها ( الشعر المعاصر). ط1. دار توبقال للنشر. المغرب.

بلعلى، آمنة.(1995). تجليات مشروع البعث والإنكسار في الشعر العربي المعاصر. ط1. ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر.

بنمسعود، رشيدة. (1994). المرأة والكتابة،(سؤال الخصوصية /بلاغة الاختلاف). ط1. إفريقيا الشرق.الدار البيضاء. المغرب.

البريكي، فاطمة. (2007). من الشعر الهندسي إلى الشعر البصري.مؤتمر النقد الدولي الثاني عشر (تداخل الأدب مع الفنون البصرية)- تداخل الأنواع.2008. ط1. منشورات عالم الكتب الحديث وجدار للكتاب العالمي. بيروت. لبنان.

بن زايد ،عمار.(1991). النقد الأدبي الجزائري الحديث. ط1.المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية الرغاية . الجزائر.

الزيات، أحمد حسن. (2002). تاريخ الأدب العربي. ط2. دار الوفاء. القاهرة. مصر.

زيدان، جورجي.(1982). تاريخ الآداب العربية. ط3. دار العلم للملايين. بيروت. لبنان.

وهبه، مجدي و المهندس، كامل. (1984). معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب. ط2. نشر مكتبة لبنان. بيروت. لبنان.

حازم القرطاجني، حازم. (1981). منهاج البلغاء وسراج الأدباء. تقديم وتحقيق محمد الحبيب بن خوجة. ط2 . دار العرب الإسلاميين. بيروت. لبنان .

حشلاف، عثمان. (2000). الرمز والدلالة في شعر المغرب العربي المعاصر (فترة الاستقلال). ط1. سلسلة التليين. الجاحظية. الجزائر.

اليوسفي، محمد لطفي.(1963). في بنية الشعر المعاصر. ط3. سراس للنشر. بيروت. لبنان.

اليوسفي، محمد لطفي. (1979). في بنية الشعر العربي المعاصر.ط 1. سراس للنشر. تونس.

يعقوب، إميل بديع وعاصي، ميشال.(1987). المعجم المفصل في اللغة والأدب. مج1. ط1. دار العلم للملايين. بيروت. لبنان.

لحميداني، حميد. (2000). بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي. ط3. المركز الثقافي العربي. الدار البيضاء. المغرب.

عبد اللّه محمد الغذّامي، عبد الله محمد. (2008). المرأة واللّغة. ط 4. المركز الثقافي العربي. الدار البيضاء. المغرب. (18)مجموعة من الكاتبات والكتاب. (2007). الكتابة النسائية(محكي الأنا،محكي الحياة). ط1.اتحاد كتاب المغرب.المغرب.

سالمان،محمد علوان. (2008). الإيقاع في شعر الحداثة. ط1. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع. الإسكندرية . مصر.

سويف، مصطفى. (1981). الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر خاصة. ط1. دار المعارف. القاهرة. مصر.

العلاق،جعفر. (2002). في حداثة النص الشعري. ط1. دار الشروق للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

العلاق، على جعفر.(1997). الشّعر والتلقي(دراسات نقدية) . ط1. دار الشروق للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

العلوي، محمد أحمد بن طباطبا. (2005). عيار الشعر. شرح وتحقيق عباس عبد الساتر . ط2 . دار الكتب العلمية، بيروت. لبنان.

علوش، علوش.(1985). معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة. ط1. دار الكتاب اللبناني. بيروت. لبنان.

عصفور، جابر. (1982). مفهوم الشعر، دراسة في التراث النقدي. ط2. دار التنوير للطباعة والنشر، لبنان.

العشي،عبد الله.(1991). نظرية الشعر في كتابات الشعراء المعاصرين، مخطوط رسالة دكتوراه،جامعة وهران

عتيق، عبد العزيز. (1972). في النقد الأدبي. ط1. دار النهضة العربية. بيروت. لبنان.

فاضل،جهاد. (1984). قضايا الشعر الحديث. ط1. دار الشروق. بيروت. لبنان.

الصباغ، رمضان. (1998). في نقد الشعر العربي المعاصر (دراسة جمالية).ط1. دار الوفاء للطباعة والنشر.الإسكندرية . مصر.

قباني، نزار. (2003). ماهو الشعر. ط3. منشورات نزار قباني. بيروت. لبنان.

قباني، نزار.(1974). مقدمة "طفولة نهد" في الشعر. ط3. منشورات نزار قباني. بيروت. لبنان.

قباني،نزار.(د.س). قصتي مع الشعر. ط1. بيروت. لبنان.

القعود، عبد الرحمان محمد. (2002). الإيهام في شعر الحداثة،(العوامل والمظاهر وآليات التأويل) ،سلسلة عالم المعرفة،ع279، ط2، مطابع السياسة،الكويت ، ص41.

رابح طبجون، رابح.( : تجليات الأنا وتمظهرات الآخر في الشعر العربي المعاصر، مجلة البحوث والدراسات،ع06، 2008، جامعة وادي سوف، ص90.

ابن رشيق، أبو على الحسن. (1994). العمدة في محاسن الشعر وآدابه. تحقيق محمد قرقزان.ج1. ط1. مطبعة الكاتب العربي. دمشق. سوريا.

رضوان، سوسن ناجي.(2004). الوعي بالكتابة في الخطاب النسائي العربي المعاصر(دراسات نقدية). ط1. المجلس الأعلى للثقافة. القاهرة. مصر.

الشايب، أحمد. (1999). أصول النقد الأدبي. ط10. مكتبة النهضة المصرية. مصر.

شيغدل، كريم.(2002). الشّعر والفنون دراسة أنماط التداخل. ط1. دار سموع الثقافية للطباعة والنشر والتوزيع. ليبيا.

شرّاد، شلتاغ عبود.(1985). حركة الشعر الحرّ في الجزائر. ط1. المؤسسة الوطنية للكتاب. الجزائر.

بن خليفة، مشري.(2006). القصيدة الحديثة في النقد العربي المعاصر. ط1. منشورات الاختلاف.الجزائر .

خميس، ظبية.(1997). الذات الأنثوية من خلال شاعرات حداثيات في الخليج العربي(دراسة في النقد الأدبي النسوي). ط1. دار المدى للثقافة والنشر. بيروت. لبنان.

البندوري، محمد.(2016). بلاغة الخط المغربي في التجربة المغربية الحديثة.http://www.alnoor.se/article.asp?id=297481(44)عزت، شوفي. (د,س). القصيدة البصرية العربية بين التعبير اللغوي والإبداع التشكيلي.

https://www.aaciaegypt.com/wp-content/uploads/2017/05/

Published

2021-03-30

How to Cite

Amuer, R. (2021). The Manifestations of Experimentation and its Genre in the Arabic Poem. Journal of Alasmarya University, 34(1), 356–329. https://doi.org/10.59743/jau.v34i1.1653