Analogy (Qiyas) in Frequent Readings

Authors

  • Mohamed Khaled Mohamed Saeed Olabi Department of Qur’an and Hadith Sciences, Faculty of Sharia, University of Damascus, Syria
  • Badi'a Elsayed Ellaham Department of Qur’an and Hadith Sciences, Faculty of Sharia, University of Damascus, Syria

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v33i2.1254

Keywords:

The accepted origins, the Reason of the analogy (Qiyas), the novel, the absolute Qiyas, the transmission

Abstract

The aim of the research is to clarify the meaning of analogy (Qiyas) in
the readings and to remove the similarity which arouses the enemies
of Muslims around it. Also, the article highlights the truth of Qiyas in
reading, and connect it with appropriate texts and evidence. The
descriptive, historical, and comparative methods were utilized to
achieve the research goals. The study found that the frequent
readings that were transmitted to us in frequency were only a result of
transmission, narration, or tradition. The absolute analogy (Qiyas) in
frequent readings is not allowed, because reading is a followed
Sunnah that depends on transmission and verbal, as well as analogy
(Qiyas) has no basis in the readings. The analogy (qiyas) which is
based on an approved basis, or a vast consensus, or for necessity
due to no exist text, is considered accepted Qiyas as well as it is
included within narration by tradition and the transmission.

References

ابن الأنباري. أبو البركات عبد الرحمن بن محمد (المتوفى: 577هـ). (1424ه). الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والكوفيين. الطبعة الأولى. المكتبة العصرية.

ابن الأنباري. أبو البركات عبد الرحمن بن محمد (المتوفى: 577ه). (د/ت). الإغراب في جدل الإعراب ولمع الأدلة في أصول النحو. تحقيق: سعيد الافغاني. (1377ه). الطبعة الأولى. دار الفكر. دمشق.

ابن الجزري. أبو الخير محمد بن محمد بن يوسف (المتوفى : 833 هـ). (د/ت). النشر في القراءات العشر. تحقيق: علي محمد الضباع. د/ط. المطبعة الكبرى.

ابن الجزري. أبو الخير محمد بن محمد بن يوسف (المتوفى: 833هـ). (1351ه). غاية النهاية في طبقات القراء. د/ط. مكتبة ابن تيمية.

ابن الجزري. أبو الخير محمد بن محمد بن يوسف (المتوفى: 833هـ). (1999م). منجد المقرئين ومرشد الطالبين. الطبعة الأولى. دار الكتب العلمية.

ابن حزم الأندلسي. أبو محمد علي بن أحمد (المتوفى : 456هـ). (د/ت). مراتب الإجماع في العبادات والمعاملات والاعتقادات، د/ط. دار الكتب العلمية. بيروت.

ابن خالويه. أبو عبد الله أحمد بن الحسين (المتوفى: 370هـ). (1401ه). الحجة في القراءات السبع. تحقيق: د. عبد العال سالم مكرم. الطبعة الرابعة. دار الشروق. بيروت.

ابن فارس. أبو الحسين أحمد(المتوفى: 395هـ). (1399هـ). معجم مقاييس اللُّغة. تحقيق: محمَّد هارون عبد السلام. دار الفكر.

ابن منظور. أبو الفضل محمد بن مكرم (المتوفى: 711هـ).( 1414 ه). لسان العرب. الطبعة الثالثة. دار صادر. بيروت.

الأزهريُّ. أبو منصور محمَّد بن أحمد (المتوفى: 370هـ). (2001م). تهذيب اللُّغة. تحقيق: مرعب محمد عوض. دار إحياء التَّراث العربيّ. الطَّبعة الأولى.

الأصفهانيُّ. أبو الثَّناء محمود بن عبد الرَّحمن (المتوفى: 749هـ). (1406ه) بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب. تحقيق: محمَّد مظهر بقا. الطَّبعة الأولى. دار المدني. السُّعودية.

الأندلسي. أبو حيان محمد بن يوسف (المتوفى: 745ه). (1420ه). البحر المحيط في التفسير. تحقيق: صدقي محمد جميل. الطبعة الأولى. دار الفكر.

الباز. محمد عباس. (1425ه) مباحث في علم القراءات مع بيان أصول رواية حفص. الطبعة لأولى. دار الكلمة. القاهرة.

البغدادي. أبو بكر أحمد بن موسى بن مجاهد (المتوفى: 324هـ). (1400هـ). كتاب السبعة في القراءات. الطبعة الثانية. دار المعارف. مصر.

البناء الدمياطيّ. أحمد بن محمد (المتوفى: 1117هـ). (2006م). إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر. تحقيق: أنس مهرة. الطبعة الثالثة. دار الكتب العلمية. لبنان.

حميتو. د. عبد الهادي. (1424ه). قراءة الإمام نافع عند المغاربة من رواية أبي سعيد ورش. د/ط. منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. المملكة المغربية.

الدارمي. أبو حاتم محمد ابن حبان (المتوفى: 354هـ). (د/ت). صحيح ابن حبان. تحقيق: شعيب الأرنؤوط. د/ط. مؤسسة الرسالة. بيروت.

الداني. أبو عمرو عثمان بن سعيد (المتوفى: 444هـ). (1428ه). جامع البيان في القراءات السبع. الطبعة الأولى. جامعة الشارقة. الإمارات.

الدوسري. إبراهيم بن سعيد. (1429ه). مختصر العبارات لمعجم مصطلحات القراءات. الطبعة الأولى. دار الحضارة للنشر. الرياض.

الراغب الأصفهانى. أبو القاسم الحسين بن محمد. (1412ه). المفردات في غريب القرآن. تحقيق: صفوان عدنان الداودي. الطبعة الأولى. دار القلم. دمشق.

الزركشي. أبو عبد الله بدر الدين محمد (المتوفى: 794هـ). (1376ه). البرهان في علوم القرآن. تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم. الطبعة الأولى. دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه.

الزِّركلي. خير الدين بن محمود (المتوفى: 1396هـ).(2002م). الأعلام. الطبعة الخامسة. دار العلم للملايين.

الزمخشري. أبو القاسم محمود (المتوفى: 538هـ). ( 1407ه). الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل. الطبعة الثالثة. دار الكتاب العربي. بيروت.

السخاوي. علم الدين أبو الحسن علي بن محمد (المتوفى: 643هـ). (1418ه). جمال القراء وكمال الإقراء. تحقيق: د. مروان العطيَّة - د. محسن خرابة. الطبعة الأولى. دار المأمون للتراث. دمشق.

السخاوي. علم الدين أبو الحسن علي بن محمد (المتوفى: 643هـ). (1425ه). فتح الوصيد في شرح القصيد. الطبعة الأولى. دار الصحابة للتراث. طنطا.

السندي. د. أبو طاهر عبد الغفور(1415 ه). صفحات في علوم القراءات. الطبعة الأولى. المكتبة الأمدادية.

سيبويه. أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر (المتوفى: 180ه). (1408ه). الكتاب. تحقيق: عبد السلام محمد هارون. الطبعة الثالثة. مكتبة الخانجي.

الشَّاطبيُّ. أبو محمَّد القاسم بن فِيرُّه (المتوفى: 590هـ). (1426 هـ) متن الشّاطبيَّة. تحقيق: محمَّد تميم الزُّعبيُّ. الطَّبعة الرّابعة. مكتبة دار الغوثاني للدِّراسات القرآنيَّة.

الشلبي. د. عبد الفتاح إسماعيل. (د/ت). رسم المصحف العثماني وأوهام المستشرقين في قراءات القرآن الكريم. د/ط. مكتبة وهبة.

الطائي. أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن مالك (المتوفى: 762ه). شرح الكافية الشافية. تحقيق: عبد المنعم أحمد هريدي. الطبعة الأولى. جامعة أم القرى.

الطبراني. أبو القاسم سليمان بن أحمد (المتوفى: 360هـ). المعجم الكبير. تحقيق: حمدي بن عبد المجيد السلفي. الطبعة الثانية. مكتبة ابن تيمية. القاهرة.

الطبري. أبو جعفر محمد بن جرير(المتوفى: 310هـ). (1420هـ). جامع البيان في تأويل القرآن. تحقيق: أحمد محمد شاكر. الطبعة الأولى. مؤسسة الرسالة.

القاضي. عبد الفتاح بن عبد الغني (المتوفى: 1403هـ). (1412ه). الوافي في شرح الشاطبية في القراءات السبع. الطبعة الرابعة. مكتبة السوادي.

القاضي. عبد الفتاح بن عبد الغني(المتوفى: 1403هـ). (د/ت). البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة. د/ط. دار الكتاب العربي. بيروت.

القصيدة الحصرية في قراءة الإمام نافع. (1423ه). تحقيق: د. توفيق بن أحمد العبقري. مكتبة أولاد الشيخ للتراث. الطبعة الأولى.

القيسي. مكي بن أبي طالب (المتوفى: 437ه). (1402ه). التبصرة في القراءات السبع. تحقيق: د. محمد غوث الندويّ. الطبعة الثانية. الدار السلفيَّة. الهند.

المقدسي. أبو القاسم عبد الرحمن المعروف بأبي شـــــامة (المتوفى: 665هـ). (د/ت). إبراز المعاني من حرز الأماني. د/ط. دار الكتب العلمية.

منصور. محمد عبد القادر. (1422هـ). موسوعة علوم القرآن. الطَّبعة الأولى. دار القلم العربي. حلب.

المهدويُّ. أبو العباس أحمد بن عمار. (1435ه). التحصيل لفوائد كتاب التفصيل. تحقيق: محمد زياد شعبان، وفرح نصري شيخ البزوريَّة. الطبعة الأولى. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. قطر.

الموصلي. محمد بن أحمد المعروف بشعلة ( المتوفى: 656هـ ). (1422ه). شرح شعلة على الشاطبية. الطبعة: الأولى. دار الكتب العلمية. بيروت.

Published

2020-12-30

How to Cite

Olabi, M. K. M. S., & Ellaham, B. E. (2020). Analogy (Qiyas) in Frequent Readings. Journal of Alasmarya University, 33(2), 65–35. https://doi.org/10.59743/jau.v33i2.1254