The Affirmative Behavior of High School Diploma Students in Misurata
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v33i1.1210Keywords:
Assertive, Affirmative behavior, High school studentsAbstract
The study aims to identify the manifestations of affirmative behavior among high school diploma students in Misrata. The sample of this study was 260 students who were chosen by the stratified random sample method. The correlational descriptive approach was used to achieve the study goals. the Ratos Emphasis on Behavior Scale has been adopted to collect the study data. The findings reveal that there are statistically significant differences between males and females regarding self-expression in favor of males, whereas no statistically significant differences were found among the other dimensions of affirmative behavior. Also, statistically significant differences were found in affirmative behavior among students of the scientific and literary department in relation to avoiding confrontation in a public place and in favor of students of the literary department. On the other hand, there no statistically significant differences were found in other dimensions as well as overall score. Besides, there were no significant differences in the affirmative behavior according to the variable of age in the overall score and sub- dimensions of affirmative behavior skills.
References
الدعيلجي، إبراهيم بن عبد العزيز (2010). مناهج وطرق البحث العلمي، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
باظة، آمال عبد السميع (2002). مقياس السلوك التوكيدي للمراهقين والشباب، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.
جلوب، حسين (2010). مهارات الاتصال (الاتصال مع الآخرين)، دار كنوز المعرفة، عمان، الأردن.
الخليفي، مريم عيسى (2006). تأكيد الذات. طريقك لحياة أفضل، دار العين للنشر، القاهرة، مصر.
سركز، العجيلي عصمان، وامطير، عياد (2013). البحث العلمي أساليبه وتقنياته، مكتبة الجامعة، الزاوية، ليبيا.
هيز، جون (2011). مهارات التواصل بين الأفراد في العمل، ترجمة مروان الزعبي، دار المسيرة للنشر، عمان، الأردن.
آل هاشم، شريفة بنت قاسم (2013). تأكيد الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى طلبة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات بمدارس محافظة مسقط، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نزوي، عُمان.
أبو هاشم، هبة عبد الوهاب (2013). مستوى الوعي بحقوق الإنسان وعلاقته بكل من الثقة بالنفس والتوكيدية لدى طلبة الصف التاسع بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
الثبيتي، ساعد بن سعيد (2009). قيم العمل والسلوك التوكيدي لدى عينة من طلاب الإعلام والصحفيين العاملين في بعض الصحف السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، السعودية.
الحميضي، أحمد بن عبد الله (2004). فعالية برنامج سلوكي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.
الحلو، رمضان سعيد (2012). فاعلية تطبيق برنامج إرشادي في فنيات العقل والجسم لزيادة التوكيدية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
الخالدي، عبد الرحمن بن منيف (2014). الوعي الذاتي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك عبد العزيز، السعودية.
الزواوي، فاطمة محمود (2017). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالسلوك التوكيدي والتوافق النفسي الاجتماعي لدى طلاب الشهادة الثانوية بمدينة مصراتة "دراسة ميدانية"، رسالة ماجستير غير منشورة، الأكاديمية الليبية فرع مصراتة، ليبيا.
الصافي، تحرير أحمد خليل (2009). سمة الحياء وعلاقتها بالتوكيدية وبعض المتغيرات لدى طالبات الثانوية العامة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
الضلاعين، أنس صالح (2011). فاعلية برنامج توجيه جمعي لتحسين مهارتي توكيد الذات وحل النزاع لدى طلبة الصف التاسع في محافظة الكرك، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤته، الأردن.
زقوت، ماجدة محمد (2011). هوية الذات وعلاقتها بالتوكيدية والوحدة النفسية لدى مجهولي النسب، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
القحطاني، على بن عايض (2009 أ). التوافق النفسي وعلاقته بالسلوك التوكيدي لدى المسجونين في سجن الحائر بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية.
القحطاني، غانم بن مذكر (2009 ب). مهارات المحاجة والسلوك التوكيدي والجمود الفكري وعلاقتها باتخاذ القرار لدى عينة من الطلاب الجامعيين بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، السعودية.
عرافي، أحمد محمد (2013). أساليب مواجهة الضغوط وعلاقتها بتأكيد الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة مهد الذهب، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.
محمد، على محمد حيدر (2008). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتقدير الشخصية وتوكيد الذات لدى الأطفال المصابين باضطراب القراءة، رسالة ماجستير غير منشور، جامعة الزقازيق، مصر.
مقبل، مرفت عبد ربه (2010). التوافق النفسي وعلاقته بقوة الأنا وبعض المتغيرات لدى مرضى السكري في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
ناصر، خلود بنت خالد (2012). الفروق في السلوك التوكيدي بين طالبات التعليم المتوسط والثانوي والجامعي بمحافظة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، السعودية.
حفيظة، بن عثمان؛ فطيمة، قمان؛ ورمضان، زعطوط (2012). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في تنمية تأكيد الذات وخفض متوسط الإدمان لدى المدمنين على التدخين، دراسة ميدانية تجريبية على عينة من طلبة جامعة ورقلة بالجزائر، دراسة لنيل درجة الليسانس، جامعة ورفلة، الجزائر.
أبو حماد، ناصر الدين إبراهيم (2014). فعالية برنامج إرشادي مستند إلى النظرية السلوكية المعرفية في الارتقاء بمستوى السلوك التوكيدي لدى طلبة جامعة سلمان بن عبد العزيز، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 22(3): 129-153. DOI: https://doi.org/10.12816/0013571
اليوسف، رامي محمد (2013). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالكفاءة المدركة والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية في ضوء عدد من المتغيرات، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21(1): 327-365. DOI: https://doi.org/10.12816/0013470
الجهني، عبد الرحمن بن عيد (2011). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالسلوك التوكيدي والصلابة النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الإجتماعية، 4(1): 191-238.
صبيرة، فؤاد، والتركماني، مي (2014). أثر التوكيدية على إصدار الأحكام الأخلاقية دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية التربية والاقتصاد في جامعة تشرين، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 36(6): 455-472.
طنوس، عادل جورج، والخوالدة، محمد خلف (2014). فاعلية التدريب التوكيدي في تحسين تقدير الذات والتكيف لدى طلبة ضحايا الاستقواء، دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 41: 421-444. DOI: https://doi.org/10.12816/0007888
عباس، فردوس خضر (2015). السلوك التوكيدي وعلاقته بالتكيف الاجتماعي المدرسي لدى طالبات المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية الأساسية والإنسانية، 23: 446-475.
عزيز، زيتو سواري، وإبراهيم، عمر ياسين (2013). السلوك التوكيدي وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى طلبة جامعة صلاح الدين، جامعة صلاح الدين، أربيل، العراق.
محمود، عبد الله جاد (2006). السلوك التوكيدي كمتغير وسيط في علاقة الضغوط النفسية بكل من الاكتئاب والعدوان، مؤتمر التعليم النوعي ودوره في التنمية البشرية في عصر العولمة، 12-13، أبريل، جامعة المنصورة، مصر.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2020 فاطمة محمود الزواوي، جمال منصور بن زيد
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
The rights relate to the publication and distribution of research published in the Journal of Alasmarya University where authors who have published their articles in the Journal of Alasmarya University should Know how they can use or distribute their articles. They reserve all their rights to the published works, such as (but not limited to) the following rights:
- Copyright and other property rights related to the article, such as patent rights.
- Copyright on all open access article in Journal of Alasmarya published by Alasmarya Islamic University is retained by the author(s) and they can used in it's future works, including lectures and books, the right to reproduce articles for their own purposes, and the right to self-archive their articles..
- Authors grant Alasmarya Islamic University a license to publish the article and identify itself as the original publisher.
- Authors also grant any third party the right to use the article freely as long as its integrity is maintained and its original authors, citation details and publisher are identified.
The Creative Commons Attribution License 4.0 formalizes these and other terms and conditions of publishing articles