أسس المشاركة السياسية في الإسلام
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v29i.468الملخص
حاول الإسلام منذ بدايته أن يرسم شكل السلطة والمجتمع بصورة كاملة محققاً الصلاح للمجتمع والفرد في نفس الوقت، وعلى خلاف الديانات الأخرى السابقة ، قدّم الإسلام تشريعات شاملة لجميع شؤون المجتمع ، سواء فيما يتعلق بتنظيم السلطة في داخله ، أو فيما يتعلق بعلاقة الدولة الإسلامية بالدول الأخرى وتنظيم شؤون الحرب والسلام على السواء. واتّسم الإسلام بمسـ حة شمولية تغطي جوانب الحياة الاجتماعية
والاقتصادية والسياسية لا لمجتمع معين ولكن للمجتمعات الإنسانية كافة. . جاء الإسلام لينظم أمور الناس كافة ، من حيث أنّه تنظيم بين الخالق والمخلوق عن طريق أداء عبادات معينة ، وينظم العلاقة التي تقوم بين المجتمعات، ومن هنا كان الإسلام ديناً ودولةً ، عقيدة ونظاماً ، أخلاقاً وتشريعاً ، سياسة وحكماً ، والواقع أن النظم الإسلامية شيء وما عداها من الأخرى شيء آخر ، فالنظام الإسلامي كله وحدة واحدة لا يجوز الأخذ بجزء منه وترك الجزء الآخر ، ولا عجب في ذلك، فالنظام الإسلامي منزّل من عند الله وما تخطُّه الحكمة الإلهية لا يمكن أن يصل إليه أفهام الناس وعقولهم.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 د. أمحمد اشتيوي الدليمي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة الجامعة الأسمرية، حيث توضح للمؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة الجامعة الأسمرية، كيفية استخدام أو توزيع مقالاتهم، والاحتفاظ بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- استخدام البحث المنشور في مجلة الجامعة الأسمرية في الأعمال المستقبلية الخاصة بالمؤلفين، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضهم الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالاتهم مع الإقرار بنشره الأولي في مجلة الجامعة الأسمرية.
الحقوق الفكرية: وفق الرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة، النسخة 4.0.
بيان الخصوصية: سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة الجامعة الأسمرية للأغراض المذكورة فقط والتي استخدمت من أجلها.