المنهج التكاملي في الفكر الإسلامي

الإرجاء الذّرائعي والإرجاء المعرفي في الفكر الإسلامي المبكّر

المؤلفون

  • أ.د. المبروك الشيباني المنصوري قسم العلوم الإسلامية بكليّة التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
  • د. أحمد الكندي قسم العلوم الإسلامية بكليّة التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
  • أ.د. سليمان الشعيلي قسم العلوم الإسلامية بكليّة التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان

الكلمات المفتاحية:

المنهج التكاملي، الإرجاء الذرائعي، الإرجاء المعرفي، مرتكب الكبيرة

الملخص

أسهم اعتماد المنهج التكاملي في دراسة تشكّل علم الكلام الإسلامي وتطوّره في مرحلته التأسيسيّة عن نتائج مهمّة. وتسعى هذه الورقة البحثيّة إلى اعتماد المنهج التكاملي لدراسة واحدة من أهمّ المسائل الّتي أثارها علم الكلام الإسلامي في لحظة تشكّله الأولى وهي قضيّة الإرجاء. وتفترض الورقة أنّ في الإرجاء بعدين أساسيّين يختلفان عن بعضهما جذريّا: الأوّل هو ما أطلقنا عليه مصطلح "الإرجاء الذرائعي" الذي صيغ لتبرير إرجاء الحكم على مرتكب الكبيرة، وكان ذا غايات سياسيّة واضحة لحظة تشكّله الأوّل، والثّاني أطلقنا عليه مصطلح "الإرجاء المعرفي" الذي أُصّل ليبيّن أن معرفة الصّانع "معرفة فطريّة اضطراريّة" عامّة، لا يتحقّق بها الإيمان ولا يكتمل، ولا تكفي لتحقيق الفوز في الآخرة، وأنّ صاحبها مرجأ إلى حين الإقرار بالمعرفة المخصوصة التعيينيّة: بالله ربّا وبمحمّد عليه السلام رسولا وبأنّ ما جاء به حقّ. وقد توصّل البحث إلى جملة من النتائج منها أن الإرجاء الذّرائعي سلك منحى تبريريّا لغايات سياسيّة كان مدارها إرجاء الحكم على مرتكب الكبيرة. أمّا الإرجاء المعرفي فقد تشكّل لغايات دعويّة جدليّة مع أتباع الأديان الأخرى، بالأساس، ولم يكن في بداياته موضوعا خلافيا بين المسلمين أنفسهم. وقد ببيّن البحث أن صنفيْ الإرجاء ذوا أصول إسلاميّة ولم يتأثّر فيهما القائلون الأوائل بهما بأيّة مؤثّرات خارجيّة، على عكس ما تدّعي كتب الفرق والمقالات، والمتمذهبون والمستشرقون قديما وحديثا. وتؤكّد الورقة أن اتّباع المنهج التكاملي في دراسة مصادر الفكر الإسلامي ضرورة منهجية ومعرفية وحضاريّة يدعو إليها الواقع الفكري والثقافيّ الإسلامي المعاصر الذي طغت عليه النزعة الآحادية والتشتّت والتجزيء المخلّ الذي عصف بقوّة الأفكار ومتانتها منهجا ومضمونا.

المراجع

- "ابن حزم والمذهب الأشعري"، يفوت، سالم، دراسات عربيّة، السّنة 20، عدد 4، شبّاط 1984.

- "الجدل حول العقيدة بالقيروان"، بكير، أحمد ضمن "ملتقى الإمام المازري" بالمنستير، منشورات الحياة الثّقافيّة، تونس، 1978.

- "تطوّر مواقف علماء المالكيّة بإفريقيّة من الخوض في المسائل الكلاميّة وتبنّيهم للعقيدة الأشعريّة"، الهنتاتي، نجم الدّين الهنتاتي، مجلّة معهد الآداب العربيّة، عدد 170، تونس، 1992، ص ص 297 – 322.

- الإبانة عن أصول الديانة، الأشعري، أبو الحسن، نشر محي الدّين الخطيب، القاهرة، 1397.

- الاِستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار، اِبن عبد البرّ، أبو عمر، دار الكتب العلميّة، ط 1، بيروت، 2000.

- الاعتصام، الشّاطبي، أبو إسحاق، المكتبة الحديثة، الرّياض، د. ت.

- الإعلام بمخالفات الموافقات والاعتصام، الفهد، ناصر، مكتبة الرشد، الرياض، 1999.

- الأوائل، العسكري، أبو هلال، دار البشير، مصر، 1408 هـ.

- إلجام العوام عن علم الكلام، الغزالي، أبو حامد، ضمن القصور العوالي من رسائل الإمام الغزالي، نشر محمّد أبو العلا، مكتبة الجندي، ط 2، القاهرة، 1970.

- الجواهر المنتقاة، البرادي، أبو القاسم، تح. إبراهيم طلاي، مطبعة البعث، قسنطينة، د. ت.

- الخطاب الأشعري مساهمة في دراسة العقل العربي الإسلامي، العلوي، سعيد، دار الفكر، ط1، بيروت، 1992.

- الديباج المذهب، ابن فرحون، إبراهيم بن علي تح. مأمون الجنان، دار الكتب العلمية، بيروت، 1996.

- الرّدّ على جميع المخالفين، ابن زلتاف، يغلا، تح. عمرو خليفة النّامي، مكتبة الشيخ فرحات الجعبيري، تونس، غ. مط.

- الرّسائل، ابن حزم، أبو محمد تح. إحسان عباس، المؤسسة العربية، ط. 2، بيروت، 1987.

- السّير، الشماخي، المطبعة الحجرية، القاهرة، 1301.

- الشّامل في أصول الدّين، الجويني، أبو المعالي، نشر علي سامي النّشّار، الإسكندريـّة، 1969.

- الشّرح والإبانة عن أصول الدّيانة، العكبري، ابن بطّة، نشر لاووست، دمشق، دار دمشق، 1956.

- الطّبقات السّنيّة في تراجم الحنفيّة، الحنفي، تقيّ الدّين، تح. الفتّاح الحلو، المجلس الأهلى للشؤون الإسلامية، القاهرة، 1970.

- العبر، ابن خلدون، عبد الرحمن، نشر خليل شحادة وسهيل زكار، دار الفكر، ط 3، بيروت، 1996.

- العقل السّياسي العربي، الجابري، محمد عابد، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 1990.

- الفتاوى، ابن رشد الجدّ، أبو محمد، تح. المختار التّليلي، دار الغرب الإسلامي، ط 1، بيروت، 1987.

- الفرق بين الفرق، البغدادي، أبو منصور، دار الآفاق الجديدة، ط 2، بيروت، 1977.

- الفقه الأكبر، أبو حنيفة، شرح علي القاري، الدار العربية الكبرى، مصر، 1399.

- الكشف عن مناهج الأدلّة في عقائد الملّة، ابن رشد الحفيد، أبو الوليد، المكتبة المحموديّة، ط 2، القاهرة، 1935.

- المحنة: بحث في جدليّة الدّينيّ والسّياسيّ، جدعان، فهمي، دار الشّرق، الأردن، 1989.

- المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل، الدّمشقي، ابن بدران، نشر عبد اللّه التّركي، مؤسسة الرسالة، ط 2 بيروت، 1981.

- المعجب في تلخيص أخبار المغرب، المراكشي، عبد الواحد، تح. محمّد عزب، دار الفرجاني، القاهرة، 1994.

- المقدّمة، ابن خلدون، عبد الرحمن، دار الفكر، ط1، بيروت، 1998.

- الملل والنحل، الشهرستاني، أبو الفتح ط. الحلبي، د. ت.

- المنخول من تعليقات الأصول، الغزالي، أبو حامد، تحقيق محمّد حسن هيتو، د. م.، 1970.

- انتصار الفقير السّالك لترجيح مذهب الإمام مالك، الأندلسي، الرّاعي، نشر محمّد أبو الأجفان، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1982.

- بنية العقل العربي، الجابري، محمد عابد، مركز دراسات الوحدة العربيّة، ط 2، بيروت، 1987.

- تاريخ بغداد، الخطيب البغدادي، دار الكتاب العربي، بيروت، د.ت.

- ترتيب المدارك، القاضي عياض، تح. أحمد بكير محمود، دار مكتبة الحياة، بيروت، 1970.

- تلبيس إبليس، ابن الجوزي، أبو الفرج، دار القلم، بيروت، 1403.

- جامع بيان العلم وفضله وما ينبغي في روايبه وحمله، ابن عبد البرّ، أبو عمر، المكتبة السّلفيّة، ط 2، المدينة المنوّرة، 1968.

- حور العين، الحميري، نشوان، تح. كمال مصطفى، أمادت، طهران، د. ت.

- رياض النّفوس، المالكي، أبو بكر، تح. البشير البكّوش، دار الغرب الإسلاميّ، بيروت، 1983.

- سير الأئمّة وأخبارهم، الوسياني، أبو زكريا، تح. إسماعيل العربي، دار الغرب الإسلامي، ط. 2، بيروت، 1982.

- طبقات مشائخ المغرب، الدّرجـيـنـي، أحمد، تح. إبراهيم طلاي، مطبعة البعث، قسنطينة، د. ت.

- عقائد السّلف، نشر علي سامي النّشّار، منشأة المعارف، الإسكندريّة، 1971.

- فضل الاِعتزال وطبقات المعتزلة، البلخي، أبو القاسم، الدار التونسية للنشر، تونس، 1974.

- كتاب السّنّة، البربهاري، أبو محمد، ضمن طبقات الحنابلة، دار المعرفة، بيروت، د. ت.

- مذاهب الإسلاميّين، بدوي، عبد الرحمن، دار العلم للملايين، بيروت، 1971.

- مسائل الإمام أحمد، السّجستاني، أبو داود، نشر رشيد رضا، دار المعرفة، القاهرة، 1353.

- معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول، الحكمي، حافظ بن أحمد، تح. عمر بن محمود أبو عمر، دار ابن القيم، ط. 1، الدمام، 1990.

- مناقب الشّافعي، الرّازي، فخر الديّن، مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة، د. ت.

- نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام، النشّار، علي سامي، دار السلام، القاهرة، 2008.

- نظام العزابة، الجعبيري، فرحات، المعهد القومي للآثار، تونس، 1975.

- وفايات الأعيان، ابن خلّكان، شمس الدين، تح. إحسان عبّاس، دار صادر، بيروت، د.ت.

التنزيلات

منشور

16-09-2023

كيفية الاقتباس

المنصوري ا. ا., الكندي أ., & الشعيلي س. (2023). المنهج التكاملي في الفكر الإسلامي: الإرجاء الذّرائعي والإرجاء المعرفي في الفكر الإسلامي المبكّر. مجلة الجامعة الأسمرية, 36(3), 72–100. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jau/index.php/jau/article/view/1589

إصدار

القسم

المقالات