بيت الزوجية بعد الفرقة

المؤلفون

  • إيمان عبد الله الأمين أبو حجر قسم الاقتصاد والمالية الإسلامية، كلية الشريعة والقانون، الجامعة الأسمرية الإسلامية

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v35i5.1520

الملخص

الأحكام الفقهية المتعلقة بأحكام الأسرة غير معروفة لدى كثير من أفراد المجتمع، وخاصة فيما يتعلق بحقوق المرأة في بيت الزوجية، وبين أيدينا هذا البحث الموسوم بـ " بيت الزوجية بعد الفرقة"، والذي يسلط الضوء على أحكام بيت الزوجية بعد الفرقة، ويبين حق الزوجة في السكنى فيه أثناء العدة، وبعدها، وقد اعتمد هذا البحث على المنهج الاستقرائي والتحليلي المقارن، فهو يقوم على تتبع أقوال الفقهاء في المذاهب الفقهية المعتمدة المبنية على الآيات القرآنية، والأحاديث الشريفة، والأدلة الشرعية الأخرى؛ ليجيب على التساؤلات الآتية: في حال حصول الفرقة بين الزوجة وزوجها هل يبقى للمرأة حق السكنى في بيت الزوجية؟ ومتى يكون ذلك؟ وماذا لو كان البيت بني أو اشتري بنقودها؟ وهل لها الحق في أن تكون عقود التمليك باسمها؟ أو أن قوامة الزوج تحتم أن يقيد البيت باسمه؟ وماذا لوكان البيت ملكا لها ووهبته للزوج وعاشا فيه معا ثم حصل الطلاق؟

المراجع

• القرآن الكريم برواية حفص.

• الإرشاد إلى سبيل الرشاد: محمد بن أحمد بن أبي موسى الشريف، أبو علي الهاشمي البغدادي تـ(428هـ)، تح: عبد الله بن عبد المحسن التركي، (مؤسسة الرسالة، ط: 1، 1419هـ - 1998م).

• الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار : أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري القرطبي تـ( 463هـ، تح: عبدالمعطي امين قلعجي، ( دار قتيبة - دمشق ، دار الوعي – حلب، (ط: 1، 1414هـ - 1993م).

• أسنى المطالب في شرح روض الطالب: شيخ الإسلام / زكريا الأنصاري، تح : محمد محمد تامر ، (دار الكتب العلمية - بيروت - ، ط : 1 ـ 1422 ه – 2000).

• أسهل المدارك شرح إرشاد السالك في مذهب إمام الأئمة مالك: أبو بكر بن حسن بن عبد الله الكشناوي (المتوفى: 1397 هـ)، ( دار الفكر، بيروت – لبنان ط: 2)

• أنيس الفقهاء في تعريفات الألفاظ المتداولة بين الفقهاء: قاسم بن عبد الله بن أمير علي القونوي الحنفي تـ(978هـ)، تح: يحيى حسن مراد، ( دار الكتب العلمية، 2004م-1424هـ).

• بداية المجتهد ونهاية المقتصد: أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد (المتوفى: 595هـ)،( دار الحديث - القاهرة، دط، 1425هـ - 2004 م

• البناية شرح الهداية: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى الحنفى بدر الدين العينى تـ(855هـ)، (دار الكتب العلمية - بيروت، لبنان ، ط: 1، 1420 هـ - 2000 م).

• البيان في مذهب الإمام الشافعي: يحيى بن أبي الخير بن سالم العمراني الشافعي تـ(558هـ)، تح: قاسم محمد النوري،( دار المنهاج – جدة، ط:1، 1421 هـ- 2000 م).

• التاج والإكليل لمختصر خليل: محمد بن يوسف بن أبي القاسم ، أبو عبد الله المواق المالكي تـ( 897هـ)،( دار الكتب العلمية، ط:1، 1416هـ-1994م)

• التبصرة: علي بن محمد الربعي، أبو الحسن، المعروف باللخمي (المتوفى: 478 هـ) دراسة وتحقيق: الدكتور أحمد عبد الكريم نجيب( وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر، ط:1 ، 1432 هـ - 2011 م).

• تهذيب اللغة: محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي تـ (370هـ)، تح: محمد عوض مرعب ،(دار إحياء التراث العربي – بيروت ، ط: 1، 2001م)

• التهذيب في اختصار المدونة: خلف بن أبي القاسم محمد، الأزدي القيرواني، أبو سعيد ابن البراذعي المالكي تـ( 372هـ)، تح: الدكتور محمد الأمين ولد محمد سالم بن الشيخ، ( دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، دبي، ط: 1، 1423 هـ - 2002 م).

• التهذيب في فقه الإمام الشافعي: أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي الشافعي تـ(516 هـ)، تح: عادل أحمد عبد الموجود، علي محمد معوض، ( دار الكتب العلمية، ط:1، 1418 هـ - 1997 م).

• التوضيح في شرح المختصر الفرعي لابن الحاجب: خليل بن إسحاق بن موسى، ضياء الدين الجندي المالكي تـ(776هـ)، تح: أحمد بن عبد الكريم نجيب،( مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث، ط:1، 1429هـ - 2008م).

• الحاوي الكبير: أبو الحسن علي بن محمد البغدادي، الشهير بالماوردي (المتوفى: 450هـ)، تح: الشيخ علي محمد معوض - الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، ( دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط: 1، 1419 هـ -1999 م).

• الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار: محمد بن علي بن محمد الحنفي تـ( 1088هـ) تح: عبد المنعم خليل إبراهيم، ( دار الكتب العلمية، ط1، 1423هـ- 2002م).

• رد المحتار على الدر المختار: محمد أمين بن عابدين الدمشقي الحنفي تـ( 1252هـ)، ( دار الفكر-بيروت، ط2/ 1412هـ- 1992م).

• سنن ابن ماجه: ابن ماجة أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، وماجة اسم أبيه يزيد (المتوفى: 273هـ)، ( دار إحياء الكتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي)

• سنن النسائي :أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي تـ(303 ه)، تح: عبدالفتاح أبو غدة، ( مكتب المطبوعات الإسلامية – حلب، ط2 ، 1406 – 1986).

• شرح الزركشي: شمس الدين محمد بن عبد الله الزركشي المصري الحنبلي (المتوفى: 772هـ)، ( دار العبيكان، ط: 1، 1413 هـ - 1993 م)

• شرح حدود ابن عرفه: محمد بن قاسم الأنصاري، المالكي تـ(894هـ)، (المكتبة العلمية،ط1، 1350ه).

• صحيح مسلم: مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري، تح :محمد فؤاد عبد الباقي، (دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: 1، 1418 هـ - 1997 م)

• الكافي في فقه الإمام أحمد: أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي الحنبلي تـ(620هـ)، (دار الكتب العلمية، ط: 1، 1414 هـ - 1994 م

• لسان العرب: جمال الدين ابن منظور الأنصاري الإفريقى تـ( 711هـ)،( دار صادر – بيروت، ط3ـ 1414).

• المبدع في شرح المقنع: إبراهيم بن محمد بن عبد الله ابن مفلح، تـ( 884هـ)، ( دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط: 1، 1418 هـ - 1997 م)

• المبسوط: محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي (المتوفى: 483هـ)، (دار المعرفة – بيروت، دط، 1414هـ - 1993م)

• المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي : أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي تـ( 770ه)ـ،(المكتبة العلمية-بيروت).

• معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية: محمود عبد الرحمن عبد المنعم ، ( دط، دار الفضيلة)

• مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج: محمد بن أحمد الخطيب الشربيني تـ( 977 ه )، (دار الفكر ، بيروت).

• المغني لابن قدامة: موفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي الحنبلي، تـ( 620هـ)،(مكتبة القاهرة).(دط، 1388هـ - 1968م).

• موطأ مالك برواية محمد بن الحسن الشيباني: مالك بن أنس بن مالك الأصبحي المدني تـ(179هـ)، تح: عبد الوهاب عبد اللطيف،( المكتبة العلمية، ط: 2)

• النهاية في غريب الحديث والأثر: بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم ابن الأثير تـ(606هـ)، تح: طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي، (المكتبة العلمية - بيروت، 1399هـ - 1979م )

• الهداية الكافية الشافية لبيان حقائق الإمام ابن عرفة الوافية: محمد بن قاسم الأنصاري، أبو عبد الله، الرصاع التونسي المالكي (المتوفى: 894هـ)، (المكتبة العلمية، ط: 1، 1350هـ).

التنزيلات

منشور

31-12-2022

كيفية الاقتباس

أبو حجر إ. ع. ا. ا. (2022). بيت الزوجية بعد الفرقة. مجلة الجامعة الأسمرية, 35(5), 137–145. https://doi.org/10.59743/jau.v35i5.1520

إصدار

القسم

المقالات