عمل أهل المدينة وأثره في مذهب الإمام مالك

المؤلفون

  • د. إسماعيل العيساوي كلية الشريعة – جامعة الشارقة- قطر

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v27i1.1503

الملخص

لقد أنتجت الأمة الإسلامية عبر أصولها المتتالية نماذج من الرجال الذين استمر عطاؤهم الفكري إلى اليوم وسيبقى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وما ذلك إلا لأن هذه الرسالة مصدرها الوحي الإلهي بقسميه القرآن الكريم والسنة النبوية.

ومن بين هؤلاء الرجالات إمام دار الهجرة الإمام مالك بن أنس -رحمه الله-الذي ينتمي إلى مذهبه اليوم الملايين من المسلمين وخاصة في المغرب العربي، وما ذلك إلا لأن المصادر التي اعتمدها في بناء مذهبه تنوعت وتعددت، والناظر في مصادر مذهبه يجد سعة في تنوع المصادر،  ومن بين هذه المصادر التي تزخر بها كتب المالكية هو عمل أهل المدينة، وإذا كان الإمام مالك اشتهر بعمل أهل المدينة وارتبط اسمه بهذا الأصل ارتباطاً وثيقاً، فلم يكن الإمام مالك مبتدعاً لهذا الأصل، ولم ينفرد به؛ بل هو مسبوق إليه ذاك أن مفهوم العمل، قد ظهر في وقت مبكر بالمدينة إذ كانت مدرسة المدينة ترى المكانة العليا لهذا العمل طوال القرون الأولى إلى عهد مالك.

وتتمثل قضاياه في أقضية عمر بن الخطاب رضي الله عنه وتتبعه للسنن واعتماده على مشاورة الصحابة الذين كانوا متوافرين بالمدينة، وفي أقضية عثمان رضي الله عنه بعده.

   وجاء التابعون فأخذوا تلك القضايا مع ما انضاف إليها من آثار الصحابة وأقضية الأئمة، وكان العمل يتمثل فيما اشتهر من تلك القضايا وعرف مأخذا لأهل المدينة.

وكان لعمل أهل المدينة أثر كبير في بروز مذهب الأمام مالك؛ لأنه أضاف توسعة في بناء كثير من الأحكام عليه، ومخرجا للأمة في كثير من النوازل التي تقع فيها، وغاية الباحث المسلم اليوم هو البحث لمخرج تستوعبه المذاهب الفقهية دون خروج عن المصادر المعتبرة.

ومن هنا جاءت فكرة البحث. ولكن أنى لهذه الورقة أن تستوعب كل المسائل التي بنيت على عمل أهل المدينة فقد كتبت فيها مجلدات وضمت مفرداتها ثنايا أمهات الكتب، ولكن الغاية هو وضع نماذج من هذه المسائل في بعض أبواب الفقه الإسلامي لنبرز فيها هذا المذهب الذي جمع بين الرواية والدراية في عمل أهل المدينة رغم أنه اشتهر بإمام أهل المدينة.

وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على رجاحة عقله وقوة فهمه وسلامة منهجه ونبل غايته، لذلك سأقتصر في بحثي على ست مسائل في أبواب الفقه والقضاء لتكون الأنموذج لعمل أهل المدينة في هذه الورقة البحثية.

المراجع

الإحكام في أصول الأحكام، أبي الحسن علي بن أبي علي بن محمد الآمدي، مكتبة محمد علي صبيح وأولاده بميدان الأزهر.

الاستذكار لمذاهب فقهاء الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار، أبو عمر يوسف بن عبد البر، تحقيق علي النجدي ناصف، أشرف على إصدارها محمد توفيق عويضة.

الإشراف على مذاهب أهل العلم، ابن المنذر النيسابوري، تحقيق محمد نجيب سراج الدين، إدارة إحياء التراث الإسلامي بدولة قطر، الطبعة الأولى، 1406هـ- 1986م.

الأم، أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت-لبنان، الطبعة الثانية، 1393هـ-1937م.

الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي، تحقيق محمد حامد الفقي، الطبعة الأولى، 1374هـ-1955م.

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، أبو بكر بن مسعود الكاساني، مطبعة العاصمة، القاهرة-مصر.

بداية المجتهد ونهاية المقتصد، محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي، الطبعة السادسة، 1405هـ-1985م.

البناية في شرح الهداية، أبو محمد بن أحمد العيني، دار الفكر للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، 1400هـ-1980م.

البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل في مسائل المستخرجة، أبو الوليد محمد بن رشد القرطبي، تحقيق محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت-لبنان، 1404هـ-1984م.

البيان في مذهب الإمام الشافعي، أبو الحسين يحيى العمراني، دار المنهاج، جدة-السعودية، الطبعة الأولى، 1421هـ-2000م.

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق، عثمان بن علي الزيلعي، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت-لبنان، الطبعة الثانية.

ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، القاضي عياض بن موسى بن عياض السبتي، مطبعة الشمال الإفريقي، نشر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية، 1383هـ-1965م.

التقرير والتحبير، ابن أمير حاج، المطبعة الأميرية، بولاق-مصر، الطبعة الأولى، 1316هـ.

تلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، شركة الطباعة الفنية المتحدة، القاهرة-مصر، 1384هـ-1964م.

التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، أبو عمر بن يوسف بن عبد البر، تحقيق عبد الله الصديق، 1399هـ-1979م.

الحجة على أهل المدينة، أبو عبد الله محمد بن الحسن الشيباني، عالم الكتب، الطبعة الثالثة، 1403هـ-1983م.

الحاوي الكبير، أبو الحسن علي بن محمد الماوردي، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 1419هـ-1999م.

خبر الواحد إذا خالف عمل أهل المدينة، محمد حسين عبد الغني فلمبان، بحث مقدم لنيل درجة الماجستير بجامعة أم القرى-بمكة المكرمة، 1409هـ-1988م.

سنن الترمذي، أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي، مكتبة دار الدعوة، حمص-سوريا، 1385هـ-1965م.

سنن أبي داود، سليمان بن الأشعث السجستاني، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، الطبعة الأولى، 1371هـ-1952م.

السنن الكبرى، أحمد بن علي البيهقي، مطبعة دار المعارف العثمانية، حيدر آباد-الهند، الطبعة الأولى، 1346هـ.

شرح تنقيح الفصول في اختصار المحصول في الأصول، أحمد بن إدريس القرافي، تحقيق طه عبد الرؤوف سعد، دار الفكر للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، 1393هـ-1973م.

شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك، أحمد بن شهاب الدين الزرقاني، دار الفكر للطباعة والنشر، 1401هـ-1981م.

الشرح الصغير على أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك، أحمد بن محمد الدردير، دار المعارف، مصر، 1392هـ.

شرح اللمع، أبو إسحاق إبراهيم الشيرازي، تحقيق عبد المجيد تركي، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى، 1408هـ-1988م.

. صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل البخاري، دار طوق النجاة، الطبعة الأولى، 1422هـ.

صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج النيسابوري، دار إحياء التراث العربي، بيروت-لبنان.

عمل أهل المدينة بين مصطلحات مالك وآراء الأصوليين، أحمد محمد نور سيف، دار الاعتصام، الطبعة الأولى، 1397هـ-1977م.

فتح الباري بشرح صحيح البخاري، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، تحقيق عبد العزيز بن باز، ترقيم الكتب والأبواب محمد فؤاد عبد الباقي، المطبعة السلفية ومكتبتها.

فقه الزكاة دراسة مقارنة لأحكامها وفلسفتها في ضوء القرآن والسنة، يوسف القرضاوي، مؤسسة الرسالة، بيروت-لبنان، 1395هـ.

الكافي في فقه أهل المدينة، أبو عمر يوسف بن عبد البر، مكتبة الرياض الحديثة، الرياض-السعودية، الطبعة الأولى، 1398هـ-1978م.

كشاف القناع على متن الإقناع، منصور بن يونس البهوتي، مكتبة النصر الحديثة، الرياض-السعودية.

كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوي، عبد العزيز بن أحمد البخاري، دار الكتاب العربي، بيروت-لبنان، 1394هـ-1974م.

اللباب في الجمع بين السنة والكتاب، أبو محمد علي بن زكريا الأنصاري، دار الشروق للنشر والتوزيع، جدة-السعودية، الطبعة الأولى، 1403هـ-1983م.

لسان العرب، جمال الدين بن منظور، مطبعة دار صادر، بيروت-لبنان.

المبسوط، محمد بن أحمد السرخسي، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت-لبنان، الطبعة الثانية.

المجموع شرح المهذب، محي الدين بن شرف النووي، معها تكملة السبكي والمطيعي، دار الفكر.

المحلى، ابن حزم، المكتب التجاري للطباعة والنشر، بيروت-لبنان، 1387هـ-1967م.

المدونة الكبرى التي رواها الإمام سحنون بن سعيد التنوخي، عن إمام دار الهجرة مالك بن أنس الأصبحي تحقيق محمود أحمد القيسية وحسّان عبدالمنّان، مؤسسة النداء، أبوظبي - الإمارات، الطبعة الأولى، 1426هـ - 2005م.

المستصفى من علم الأصول، أبو حامد بن محمد الغزالي، المطبعة الأميرية، بولاق-مصر، الطبعة الأولى، 1322هـ.

المعتمد في أصول الفقه، محمد بن علي بن الطيب، تحقيق محمد بكر وحسن حنفي، دمشق-سوريا، 1384هـ-1964م.

. المعونة على مذهب عالم المدينة، علي بن نصر البغدادي، مركز البحث العلمي، جامعة أم القرى-السعودية.

المسائل التي بناها الإمام مالك على عمل أهل المدينة، محمد المدني بوساق، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، دبي-الإمارات، الطبعة الأولى، 1421هـ-2000م.

مصنف عبد الرزاق، أبو بكر عبد الرزاق الصنعاني، المكتب الإسلامي، بيروت-لبنان، الطبعة الثانية، 1403هـ.

مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، 1377هـ-1972م.

المغني، أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي، دار الكتاب العربي، بيروت-لبنان، الطبعة الثانية، 1392هـ-1972م.

المقدمات الممهدات، محمد بن أحمد بن رشد، مطبعة السعادة، مصر.

المنتقى شرح الموطأ، سليمان بن خلف الباجي، مطبعة السعادة، مصر، الطبعة الأولى، 1331ه.

الموافقات، إبراهيم بن موسى الشاطبي، المكتبة التجارية الكبرى، مصر، الطبعة الثانية، 1395هـ.

الموطأ، الإمام مالك بن أنس تحقيق محمد مصطفى الأعظمي، مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية، أبوظبي - الإمارات، الطبعة الأولى، 1425هـ - 2004م.

التنزيلات

منشور

30-09-2016

كيفية الاقتباس

العيساوي إ. (2016). عمل أهل المدينة وأثره في مذهب الإمام مالك. مجلة الجامعة الأسمرية, 27(1), 411–444. https://doi.org/10.59743/jau.v27i1.1503