آراء أصولية منسوبة إلى الإمام مالك " توثيق وتحقيق"

المؤلفون

  • د. قطب الريسوني أستاذ الفقه وأصوله المشارك بكلية الشريعة بجامعة الشارقة/ قطر

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v27i1.1494

الملخص

لم يكن الإمام مالك رحمه الله بدعاً بين قُرنائه في هذا الباب؛ إذ عُزيت إليه أقوالٌ ومسائلُ لا يقوم لها ساقٌ، واضطرب الفهم عنه في مواضعَ من فقههِ الاجتهاديِّ، مع جودة أصوله، وتعلّقه المتينِ بأقضية الصّحابة، فكان مأتى التّشغيب عليه من أحد رجلين : إما متساهلٌ في النّقل، لا يتثبّت عمن يروي، ولا يبالي من أيً مصدرٍ يستمدّ، وإما متسرّعٌ في تأويلِ مسائله وتطبيقاته، وبناءِ التقعيدِ عليها بعباراتٍ قاطعةٍ، وأحكامٍ جازمةٍ. ومن هنا انبرى القاضي عياض للردِّ على من شغّب على مالك في احتجاجه بعمل أهل المدينة، واعتسف التأويل عنه بسبب ذلك، فقال : ( ولا يُلتفتُ إلى من تأوّل عليه بظنّه في هذا الوجه سوء التأويل، وقوّله ما لا يقوله؛ بل ما يُصرَّحُ أنه من الأباطيل).

وقد وزعت الدراسة إلى :

_ المقدمة :  أودعتها أسباب اختيار الموضوع، وخطته، ومنهجه المرسوم.

_ المبحث الأول : وسمته بعنوان : " رد خبر الآحاد فيما تعم به البلوى " .

_ المبحث الثاني : وسمته بعنوان " قصر العام على سببه " .

_ المبحث الثالث : وسمته بعنوان : " حجية مفهوم اللقب " .

_ المبحث الرابع : وسمته بعنوان : " منع استثناء الأكثر " .

_ المبحث الخامس : وسمته بعنوان : " العمل بالمصالح الملغاة " .

_ خاتمة : ضمّنتها خلاصة التحقيق في هذه المسائل، مع التوصية بمشاريع بحثية تخدم أصول الفقه المالكي توثيقاً ودراسةً.

    والحقَّ أن عناوين المباحث التي عقدتها في هذه الدراسة، هي الاختيارات والآراء التي نسبت إلى الإمام مالك، ولجّ الداعي إلى تحقيق القول فيها عزواً وتأويلاً، وهي لا تعدو أن تكون نماذجَ للتمثيل لا الحصر، وإنما وقع اختياري عليها _ مع تكاثر النّماذج _ لسببين اثنين : أولهما : اشتهار عزوها إلى مالك، حتى كاد أن يستقرَّ بعضها مسلَّمة أصوليةً في المذهب، والثاني : أن مجال التحقيق فيها ما زال فسيحاً متّسعاً لتلاقح الأنظار وتكاملها، ولاسيما مسألتي : " قصر العام على سببه "، و " حجية مفهوم اللقب "، فالكلام عنهما لم يستحصد بعد بطولِ  النّظر، وانكباب الفكر، واتساع التأصيل.

 

المراجع

- إحكام الفصول في أحكام الأصول، أبو الوليد الباجي، حققه وقدّم له ووضع فهارسه: عبد المجيد التركي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط 2، 1415 هـ .

_ الآراء الشاذة في أصول الفقه، عبد العزيز النملة، دار التدمرية، الرياض، دار ابن حزم، بيروت، ط 1، 1430 هـ / 2009 م .

_ الاستقراء وأثره في القواعد الأصولية والفقهية، الطيب السنوسي أحمد، دار التدمرية، الرياض، دار ابن حزم، بيروت، ط 1، 1430 هـ / 2009 م.

_ أصول فقه الإمام مالك : الأدلة العقلية، موسى فاديغا، دار التدمرية ، الرياض، دار ابن حزم ، بيروت، ط 1، 1418 هـ / 2007 م .

_ انتصار الفقير السالك لترجيح مذهب الإمام مالك، محمد الراعي الأندلسي، تحقيق : محمد أبي الأجفان، دار ابن حزم، بيروت، ط 1، 1431 هـ / 2010 م.

_ إيضاح المحصول من برهان الأصول، محمد بن علي المازري، دراسة وتحقيق : عمار الطالبي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط 1، 1421 هـ .

_ البحر المحيط في أصول الفقه، محمد بن بهادر الزركشي، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت، ط 3، 1431 هـ / 2010 م.

_ البرهان في أصول الفقه، إمام الحرمين الجويني، تحقيق : عبد العظيم الديب، دار الأنصار، القاهرة، ط 2، 1400 هـ .

_ البهجة في شرح التحفة، أبو الحسن علي التسولي، دار الرشاد الحديثة، الدار البيضاء، 1991م.

_ التقريب والإرشاد، أبو بكر الباقلاني، تحقيق : عبد الحميد بن علي أبي زيند، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط 1 ، 1418 هـ .

_ التمهيد في أصول الفقه، محفوظ الكلوذاني، دراسة وتحقيق : مفيد محمد أبي عمشة ومحمد بن علي إبراهيم، مؤسسة الريان، بيروت، المكتبة المكية، مكة المكرمة، ط 2 ، 1421 هـ .

_التوضيح والتصحيح لمشكلات التنقيح، محمد الطاهر بن عاشور، مطبعة النهضة، تونس1341هـ.

_ رأي الأصوليين في المصالح المرسلة والاستحسان من حيث الحجية، زين العابدين العبد محمد النور، دار البحوث والدراسات الإسلامية وإحياء التراث، دبي، ط 1، 1425هـ/2005م.

_ شرح الكوكب المنير، لمحمد الفتوحي المعروف بابن النجار،تحقيق : محمد الزحيلي ونزيه حماد، مكتبة العبيكان ، الرياض، 1993 م .

_ شفاء الغليل في بيان الشبه والمخيل ومسالك التعليل، أبو حامد الغزالي، تحقيق : حمد الكبيسي، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1971 م .

_ الضروري في أصول الفقه، ابن رشد الحفيد، تحقيق : جمال الدين العلوي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط 1، 1994 م .

_ ضوابط المصلحة في الشريعة الإسلامية، ملحمد سعيد رمضان البوطي، مؤسسة الرسالة، الدار المتحدة، بيروت، ط 6، 1421 هـ / 2000 م.

_ الطرق الحكمية في السياسة الشرعية ، ابن قيم الجوزية، تحقيق : زكريا عميرات، مكتبة الباز، مكة المكرمة، 1995 م .

_ الفروق، شهاب الدين للقرافي، عالم الكتب، بيروت ، ( د . ت ) .

_ القبس في شرح موطأ مالك ، أبو بكر بن العربي، دراسة وتحقيق: محمد عبد الله ولد كريم، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط 1، 1992 م.

_ قواطع الأدلة في أصول الفقه، السمعاني، تحقيق: عبد الله حافظ الحكمي، ط1، 1419 هـ.

_ القواعد، بابن اللحام، تحقيق : عايض الشهراني، مكتبة الرشد، الرياض، ط 1، 1423 هـ .

_ القواعد، محمد المقري، تحقيق ودراسة : أحمد بن عبد الله حميد، منشورات جامعة أم القرى، مكة المكرمة، ( د . ت ).

_ المحصول في أصول الفقه، أبو بكر بن العربي، اعتنى به : حسين علي البدري، وعلق على مواضع منه : سعيد فودة، دار البيارق، الأدرن، ط 1، 1420 هـ .

_ المدونة الكبرى، رواية سحنون عن ابن القاسم عن مالك، تحقيق : أحمد عبد السلام، دار الكتب العلمية، بيروت، 1994 م.

_ المستصفى من علم الأصول، أبو حامد الغزالي، ضبط : إبراهيم محمد رمضان، دار الأرقم بن أبي الأرقم، بيروت، ( د . ت ) .

_ المعتمد في أصول الفقه، أبو الحسين البصري، قدم له وضبطه : خليل الميس، دار الكتب العلمية، بيروت ، ط 1، 1403 هـ .

_ مغيث الخلق في ترجيح القول الحق، إمام الحرمين الجويني، تحقيق : محمد محمد عبد اللطيف، ط 1، 1352 هـ / 1934 م .

_ المقدمات الممهدات، ابن رشد الجد، تحقيق : محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط 1، 1988م.

_ المقدمة في الأصول، علي بن القصار، تحقيق : محمد السليماني، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط 1، 1996 م .

_ المنخول من تعليقات الأصول، أبو حامد الغزالي، حققه وعلق عليه : حسن هيتو، دار الفكر، دمشق، ط 2، 1980 م .

_ نهاية الوصول في دراية الأصول، محمد بن عبد الرحيم الهندي، تحقيق : صالح بن سليمان يوسف وسعد بن سالم السويف، المكتبة التجارية، مكة المكرمة، ط 1، 1416 هـ.

التنزيلات

منشور

30-09-2016

كيفية الاقتباس

الريسوني ق. (2016). آراء أصولية منسوبة إلى الإمام مالك " توثيق وتحقيق". مجلة الجامعة الأسمرية, 27(1), 339–372. https://doi.org/10.59743/jau.v27i1.1494