الحضور المقاصدي في المذهب المالكي قضايا ونماذج تطبيقية

المؤلفون

  • د. عمر جدية أستاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس. المغرب

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v27i1.1493

الملخص

يعتبر المذهب المالكي من أعمق المذاهب الفقهية فهما لروح الشريعة الإسلامية ومقاصدها؛ تشوفا لأبعادها، واعتبارا لمآلاتها. وهو المذهب الذي عرف أصحابه بمراعاة الحكم والأسرار عند استنباط الأحكام الشرعية من نصوصها، وبناء الفروع على أصولها. ولما كانت المقاصد عبارة عن منهج قويم لضبط المسائل والجزئيات من خلال ربطها بغايات في شكل كليات، فقد عرف أعلام المذهب المالكي باحتفائهم بفقه أسرار الشريعة لإسلامية، وكان في مقدمتهم الإمام مالك رضي الله عنه الذي اعتبر بحق الوريث الشرعي لهذا الفقه.

وإنه لمن الإخلاص للمذهب المالكي، والاعتراف بجهود إمام دار الهجرة وتلاميذه رضي الله عنهم أجمعين، أن ينبري العلماء وطلاب العلم الشرعي للتعريف بالتراث الفقهي المالكي. ثم إن الإسهام في إبراز الحضور المقاصدي في المذهب المالكي من قبل الباحثين والدارسين ليعتبر في حقيقة الأمر مظهرا من مظاهر استفراغ الجهد العلمي في إدراك الأسرار والأهداف الشرعية التي تنطوي عليها الأحكام الفقهية عند السادة المالكية. ولعمري إنه لقصد شريف لتعلقه بروح التشريع الإسلامي ومقاصده، وبأساسيات الواقع ومتطلباته، ولأنني أعتقد جازما أنه في غياب إدراك الأسرار والمقاصد تبقى الأحكام مجردة، وفي منأى عن تحقيق الأثر المبتغى في غياب التنزيل، بله في غياب التفاعل معها وتمثلها حقيقة إن كتب لها التطبيق الفعلي على الواقع المعيش.

     وانطلاقا من هذه الاعتبارات، آثرت الحديث في موضوع يروم إبراز جوانب من مقاصدية المذهب المالكي. سأعرضها من خلال ثلاث قضايا معززة بنماذج تطبيقية:

  • القضية الأولى مقاصدية المذهب من خلال خصائصه.
  • القضية الثانية: مقاصدية المذهب من خلال أصوله.
  • القضية الثالثة: مقاصدية المذهب من خلال الفتاوى والنوازل.

المراجع

القرآن الكريم برواية ورش عن نافع.

 الاجتهاد في الشريعة الإسلامية مع نظرات تحليلية في الاجتهاد المعاصر للدكتور يوسف القرضاوي، دار القلم، الكويت، الطبعة الثانية 1410 ـ 1996 .

 الاجتهاد المقاصدي، حجيته، ضوابطه، مجالاته للدكتور نور الدين بن مختار الخادمي، سلسلة كتاب الأمة رقم 65، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر، الطبعة الأولى جمادى الأولى 1419 ـ غشت/ شتنبر 1998 .

 الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام: لشهاب الدين القرافي، تحقيق عبد الفتاح أبو غدة، مكتبة المطبوعات الإسلامية، حلب، الطبعة الثانية 1416هـ.

 أحكام الفصول في أحكام الأصول لأبي الوليد الباجي (ت 474 هـ)، حققه وقدم له ووضع فهارسه الدكتور عبد المجيد تركي، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى، 1407 هـ ـ 1986 م.

 الإشراف على مسائل الخلاف للقاضي عبد الوهاب المالكي (ت 482 هـ)، طبعة دار الفكر، بيروت (د ـ ت).

 أصل اعتبار المآل بين النظرية والتطبيق: للدكتور عمر جدية، تقديم الدكتور محمد الروكي،دار ابن حزم، بيروت لبنان الطبعة الأولى 1430هـ-2010م.

 الاعتصام للإمام أبي إسحاق ابراهيم بن موسى اللخمي الشاطبي الغرناطي (ت 790 هـ )، دار الفكر بيروت،(د ـ ت).

 بداية المجتهد ونهاية المقتصد للإمام القاضي أبي الوليد محمد بن رشد الحفيد (ت 595 هـ)، دار الحديث القاهرة، طبعة سنة 1414 هـ ـ 1994 م.

 البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة لأبي الوليد أحمد بن رشد الجد، تحقيق محمد حجي وآخرون، دار الغرب الإسلامي، بيروت لبنان، الطبعة الثانية 1408 ـ 1988 م.

 تقريب الأمل البعيد في نوازل الاستاذ أبي سعيد: لأبي سعيد بن لب الغرناطي (ت 782هـ)، تحقيق حسين محتاري وهشام الرامي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1424هـ-2004م.

 دراسة وتحقيق نوازل ابن هلال السجلماسي (ت 903هـ / 1497م)، لسلام أبريش، بحث لنيل الدكتوراه في شعبة الدراسات الإسلامية، (2001م / 1422هـ)، تحت إشراف الدكتور عبد السلام الهراس، كلية الآداب ظهر المهراز فاس.

 الذخيرة لشهاب الدين أحمد بن ادريس القرافي (ت 684هـ / 1285م)، الطبعة الأولى، 1994م، دار الغرب الإسلامي.

 الرسالة: لمحمد بن إدريس الشافعي (ت 204هـ)، تحقيق أحمد شاكر، دار الكتب العلمية، بيروت، بدون تاريخ.

 السنن لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترميذي، تحقيق وتعليق أحمد شاكر، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي مصر، الطبعة الثانية 1395 هـ ـ 1975 م.

 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية لمحمد بن مخلوف المطبعة السلفية القاهرة طبعة 1349

 شرح العلامة أحمد بن محمد البرنصي الفاسي المعروف بزروق، دار الفكر 1402 هـ ـ 1982 م.

 صحيح البخاري، الجامع الصحيح البخاري لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري (ت256 هـ)، تحقيق الدكتور مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير، اليمامة بيروت، الطبعة الثالثة 1407 هـ.

 العرف والعمل في المذهب المالكي ومفهومهما لدى علماء المغرب للدكتور عمر بن عبد الكريم الجيدي، مطبعة فضالة المحمدية 1404 هـ ـ 1984 م.

 الغنية فهرست شيوخ القاضي عياض، للقاضي عياض تحقيق ماهر زهير جرار دار الغرب الإسلامي الطبعة الأولى 1402هـ 1982م بيروت لبنان

 فتاوى ابن أبي زيد القيرواني ، لأبي محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني ، جمع وتقديم حميد محمد لحمر ، دار الغرب الإسلامي _ تونس _ الطبعة الثانية : 2008 م .

 فتاوى ابن رشد لمحمد بن أحمد بن رشد الجد القرطبي المالكي، (520هـ / 1126م)، دار الغرب الإسلامي بيروت، الطبعة الأولى 1407هـ - 1987م.

 فتاوى الإمام المازري تحقيق وجمع وتعليق الدكتور الطاهر المعموري الدار التونسية للنشر ومركز القيروان للدراسات الإسلامية طبعة 1994 م.

 الفكر المقاصدي عند الإمام مالك وعلاقته بالمناظرات الأصولية والفقهية في القرن الثاني الهجري للدكتور محمد نصيف العسري، مركز التراث الثقافي المغربي الدار البيضاء ودار الحديث القاهرة، 1429 هـ ـ 2008 م.

 فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات"، لعبد الحي بن عبد الكبير بن محمد الإدريسي الكتاني الفاسي (ت 1138هـ - 1769م)، دار الغرب الإسلامي.

 فهرس علماء المغرب من النشأة إلى نهاية القرن 12هـ، منهجيتها، تطورها، قيمتها العلمية"، لعبد الله المرابط الترغي، منشورات كلية الآداب تطوان، سلسلة الأطروحات (2)، الطبعة الأولى 1420هـ - 1999م.

 المحصول في أصول الفقه لأبي بكر بن العربي، تحقيق حسين علي اليدري سعيد قودة، دار البيارق، الطبعة الأولى 1420 هـ ـ 1999م.

 المدونة الكبرى للإمام مالك بن أنس (ت179 هـ)، دار الكتب ا للعلمية، الطبعة الأولى 1415 هـ ـ 1994 م.

 مقاصد الشريعة الإسلامية وعلاقتها بالأدلة الشرعية لمحمد سعد بن أحمد بن مسعود اليوبي، دار الهجرة الرياض، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى 1408 هـ ـ 1991 م.

 مقاصد الشريعة عند ابن تيمية ليوسف أحمد محمد البدوي، دار النفائس، الطبعة الأولى 2000 م.

 المقدمات الممهدات لأبي الوليد محمد بن رشد الجد القرطبي، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى 1408 هـ ـ 1988 م.

 مناهج التشريع الإسلامي في القرن الثاني الهجري للدكتور محمد بلتاجي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، لجنة البحوث والتأليف والترجمة والنشر، 1397 هـ ـ 1997 م.

 المنتقى في شرح موطأ الإمام مالك للقاضي أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي الأندلسي (403 – 494هـ)، دار الكتاب العربي بيروت لبنان، الطبعة الأولى سنة 1332هـ.

 الموافقات في أصول الشريعة لأبي إسحاق الشاطبي (ت 790هـ)، حققه عبد الله دراز، الطبعة الثانية 1390هـ - 1970م، دار المعرفة بيروت لبنان.

 موطأ الإمام مالك بن أنس برواية يحيى بن يحيى الليثي، صححه ورقمه وخرج أحاديثه وعلق عليه محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت لبنان 1406 هـ ـ 1985م

 نظرية التعسف في استعمال الحق في الفقه الإسلامي للدكتور فتحي الدريني، مؤسسة الرسالة بيروت، الطبعة الرابعة 1408 هـ ـ 1988 م.

 نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي للدكتور أحمد الريسوني، دار الأمان الرباط، الطبعة الأولى جمادى الثانية 1411 هـ ـ يناير1991 م.

 نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب: لأحمد بن محمد المقري التلمساني حققه إحسان عباس، دار صادر، بيروت 1388هـ-1968م.

 نوازل ابن هلال"، مخطوط بالخزانة العامة بالرباط، رقم 2530، ضمن مجموع 119

التنزيلات

منشور

30-09-2016

كيفية الاقتباس

جدية ع. (2016). الحضور المقاصدي في المذهب المالكي قضايا ونماذج تطبيقية. مجلة الجامعة الأسمرية, 27(1), 311–338. https://doi.org/10.59743/jau.v27i1.1493