شيوخ الإمام مالك الذين روى عنهم في الموطأ ونُسب إليهم شيء من الجرح

المؤلفون

  • د. منصور سلمان نصر نصار كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية-الجامعة الأسمرية الإسلامية.

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v27i1.1490

الملخص

ليس كل ما رواه الصحابة عن رسول الله  قد سمعوه منه مباشرة، بل كانوا يسمعون من بعضهم عن رسول الله ، ولم يكن يُكذِّبُ بعضُهم بعضاً، وبقي تناقل السنة من غير سؤال عن حال الراوي، حتى وقعت الفتن التي أخبر عنها ، وكان من أعظمها مقتل عثمان، والتي كانت بداية السؤال عن الرجال، والتحري في قبول الأخبار، قال ابن سِيرِينَ: "لم يَكُونُوا يَسْأَلُونَ عن الإسناد، فلما وَقَعَتْ الْفِتْنَةُ، قالوا سَمُّوا لنا رِجَالَكُمْ؟ فَيُنْظَرُ إلى أَهْلِ السُّنَّةِ فَيُؤْخَذُ حَدِيثُهُمْ، وَيُنْظَرُ إلى أَهْلِ الْبِدَعِ فلا يُؤْخَذُ حَدِيثُهُمْ".

فبدأ التحرّي في قبول الأخبار، وتمييز الرجال، فلا يأخذون إلا عمن عرفت عدالته وضبطه، وكان من أولئك الجهابذة الذين ينقدون الرواة، ويميزون حديثهم الإمام مالك رحمه الله، الذي سطر هذا المنهج في كتابه الموطأ، حيث أمضى في تأليفه زمنا طويلاً؛ يهذّبه، وينقّيه من كلِّ ما يشك فيه، حتى كان أول كتاب يجمع فيه مؤلفه أحاديث رسول الله مرتبة على الأبواب، ومنتقاة بتمييز رواتها، وسبر أحوالهم.

لكن العلماء مع ذلك لم يطلقوا هذا القول على كل من روى عنه الإمام، بل أنكروا عليه روايته عن بعض الرواة الضعفاء، فقال ابن معين: كل من حدث عنه مالك ثقه إلا رجلاً أو رجلين، وهذا فيه تساهل من ابن معين رحمه الله، فقد نص ابن الحذاء على عدد كبير من الرواة الذين جرحم بعض العلماء، فهل رواية الإمام عن بعض من وسم بشئ من الجرح كانت عن عدم علم بحالهم، أم كان ينتقي من أحاديثهم، ولا يخرج لهم إلا ما ثبت عنده، أم يكون الرواة الذي جُرحوا قد اختلف فيهم جرحاً وتعديلاً، والإمام من أئمة هذا الفن، وكلامه عمدة في نقد الرواة، فيحتاج الأمر لبحث وموازنة بين قوله وقول من جرح أولئك الرواة. واتبعت منهج الاستقراء التام لكل من تكلم فيه من شيوخ مالك، وقد وقفت على سبعة عشر شيخاً، مِنهم من اتُفق على ضعفه، ومنهم من اختلف في جرحه وتوثيقه، ولم أذكر من جرح منهم بما يعد جرحاً عند المحققين من جهابذة الجرح والتعديل، وقمت بدراسة جميع مروياتهم في الموطأ على وجه الاستقراء التام، لمعرفة درجة مروياتهم، صحة وضعفاً، وهل انتقى مالك من مروياتهم.

المراجع

* القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم.

. الأحاديث التي خولف فيها مالك بن أنس، أبو الحسن الدارقطني 385 هـ، مكتبة الرشد - الرياض - 1418هـ- 1997م، تحقيق : أبو عبد الباري رضا.

أحوال الرجال، إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، 259هـ، مؤسسة الرسالة - بيروت - 1405، ط1 تحقيق : صبحي البدري السامرائي.

الأدب المفرد، محمد بن إسماعيل البخاري، 256هـ، دار البشائر الإسلامية - بيروت - 1409 - 1989، ط3، تحقيق : محمد فؤاد عبدالباقي.

اسعاف المبطأ برجال الموطأ، عبدالرحمن ابن أبي بكر السيوطي،911 هـ، المكتبة التجارية الكبرى مصر - 1389 – 1969.

أسماء شيوخ مالك، لابن خلفون الأندلسي، مكتبة الثقافة، مصر ، ط1، تحقيق محمد زينهم.

الاقتراح في بيان الاصطلاح، ابن دقيق العيد ، 702 هـ ، دار الكتب العلمية - بيروت - 1406 – 1986

البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير، سراج الدين ابن الملقن، 804، دار الهجرة للنشر والتوزيع - الرياض-السعودية - 1425هـ-2004م، ط1، تحقيق : مصطفى أبو الغيط و عبدالله بن سليمان.

بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام، لابن القطان الفاسي، 628هـ، دار طيبة - الرياض - 1418هـ-1997م، ط1، تحقيق : د. الحسين آيت.

تاريخ ابن معين (رواية الدوري)، يحيى بن معين 233ه، مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي مكة المكرمة - 1399 - 1979، ط1، تحقيق : د. أحمد سيف.

تاريخ ابن معين (رواية عثمان الدارمي)، يحيى بن معين 233ه، دار المأمون للتراث - دمشق - 1400 -، تحقيق : د. أحمد سيف.

تاريخ أسماء الثقات، عمر بن أحمد ، 385، الدار السلفية - الكويت - 1404 - 1984، ط1، تحقيق : صبحي السامرائي.

تاريخ بغداد، أحمد بن علي الخطيب البغدادي 463ه، دار الكتب العلمية - بيروت

التاريخ الكبير، محمد بن إسماعيل البخاري 256 هـ، دار الفكر، تحقيق : السيد هاشم الندوي.

تاريخ مدينة دمشق، علي بن الحسن الشافعي 571ه، دار الفكر - بيروت - 1995، تحقيق : محب الدين العمري.

ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك ، عياض بن موسى اليحصبي 544هـ ، دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان - 1418هـ - 1998م ط1 ، تحقيق : محمد سالم.

التعريف بمن ذكر في الموطأ من النساء والرجال لأبو عبد الله، الحذاء، وزارة الاوقاف، المغرب، تحقيق محمد المعيار.

تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة ،أحمد بن علي بن حجر 852ه ، دار الكتاب العربي - بيروت ، ط1 ، تحقيق. إكرام الله إمداد الحق.

التعديل والتجريح لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح، سليمان بن خلف الباجي ، 474ه، دار اللواء للنشر والتوزيع - الرياض - 1406 - 1986، ط1، تحقيق : د. أبو لبابة حسين.

تقريب التهذيب، أحمد بن علي بن حجر 852ه، دار الرشيد - سوريا - 1406 - 1986، ط1 تحقيق : محمد عوامة.

التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، أبو عمر ابن عبد البر ، 463ه، وزارة عموم الأوقاف- المغرب - 1387، تحقيق : مصطفى بن أحمد العلوي.

تهذيب التهذيب ، أحمد بن علي بن حجر: 852 ه، دار الفكر - بيروت - 1404 - 1984 ، ط1

تهذيب الكمال، يوسف بن الزكي المزي، 742ه، مؤسسة الرسالة - بيروت - 1400 - 1980، ط1، تحقيق : د. بشار عواد.

الثقات، اسم المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي الوفاة: 354، دار الفكر - 1395 - 1975، الطبعة : الأولى، تحقيق : السيد شرف الدين أحمد

جامع التحصيل في أحكام المراسيل، أبوسعيد بن خليل العلائي ، 761ه، عالم الكتب - بيروت 1407 - 1986،ط2،تحقيق: حمدي عبدالمجيد.

الجرح والتعديل، عبد الرحمن بن أبي حاتم 327ه، دار إحياء التراث العربي - بيروت - 1271 - 1952، ط1

سؤالات ابن أبي شيبة لعلي بن المديني، لعلي بن المديني 234ه، مكتبة المعارف - الرياض - 1404، ط1 تحقيق : موفق عبد الله عبد القادر.

سنن ابن ماجه، محمد بن يزيد القزويني 275ه، دار الفكر - بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي

سنن أبي داود، سليمان بن الأشعث 275ه، دار الفكر ،تحقيق : محيي الدين عبد الحميد

سنن الترمذي، محمد بن عيسى الترمذي 279ه، دار إحياء التراث العربي – بيروت، تحقيق : أحمد شاكر وآخرون.

شرح النووي على صحيح مسلم، يحيى بن شرف النووي 676ه، دار إحياء التراث العربي - بيروت - 1392، ط2.

صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان ، محمد بن حبان: 354ه ، مؤسسة الرسالة - بيروت - 1414 - 1993 ، ط2 ، تحقيق : شعيب الأرنؤوط

صحيح ابن خزيمة، محمد بن إسحاق بن خزيمة 311ه، المكتب الإسلامي بيروت - 1390 - 1970، تحقيق : د. محمد مصطفى الأعظمي

صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل البخاري 256ه، دار ابن كثير , اليمامة - بيروت - 1407 - 1987، ط3 تحقيق : د. مصطفى البغا.

صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج 261ه، دار إحياء التراث العربي - بيروت، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي.

الضعفاء الصغير، محمد بن إسماعيل البخاري 256ه، دار الوعي - حلب - 1396 -، ط1تحقيق : محمود إبراهيم زايد.

الضعفاء الكبير، محمد بن عمر العقيلي 322 ه، دار المكتبة العلمية - بيروت - 1404هـ - 1984م ، ط1 ، تحقيق : عبد المعطي قلعجي.

الطيوريات من انتخاب الشيخ أبي طاهر السلفي، المبارك بن عبد الجبار الطيوري 500هـ، أضواب السلف - الرياض / السعودية - 1425هـ -2004م، ط1 ، تحقيق : دسمان يحيى معالي.

العلل الواردة في الأحاديث النبوية، علي بن عمر الدارقطني 385ه، دار طيبة - الرياض - 1405 - 1985، ط1 ، تحقيق : د. محفوظ الرحمن زين الله.

فتح الباري شرح صحيح البخاري ، أحمد بن حجر 852 ، دار المعرفة - بيروت ، تحقيق محب الدين الخطيب.

الكامل في ضعفاء الرجال، عبدالله بن عدي 365ه، دار الفكر - بيروت - 1409 - 1988، ط3 تحقيق : يحيى مختار غزاوي.

المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين، محمد بن حبان: 354هـ، دار الوعي - حلب - 1396هـ، ط1 تحقيق : محمود إبراهيم زايد.

المستدرك على الصحيحين، محمد بن عبدالله الحاكم، 405 هـ ، دار الكتب العلمية - بيروت - 1411هـ - 1990م ، ط1، تحقيق : مصطفى عطا.

المسند، أحمد بن حنبل 241 ه، مؤسسة قرطبة – مصر.

المصنف، عبد الرزاق بن همام 211 ه، المكتب الإسلامي بيروت 1403، ط2 تحقيق : حبيب الرحمن الأعظمي.

المعجم الكبير، سليمان بن أحمد الطبراني 360ه، مكتبة الزهراء - الموصل - 1404 - 1983، ط2 تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد السلفي.

معرفة الثقات، أحمد بن عبد الله العجلي 261هـ، مكتبة الدار - المدينة المنورة - السعودية - 1405 - 1985، ط1 تحقيق : عبد العليم البستوي.

المغني في الضعفاء، محمد بن أحمد الذهبي 748هـ، تحقيق : الدكتور نور الدين عتر.

موطأ الإمام مالك، مالك بن أنس 179ه، دار إحياء التراث العربي - مصر تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي.

ميزان الاعتدال في نقد الرجال، محمد بن أحمد الذهبي 748ه، دار الكتب العلمية - بيروت - 1995، ط1، تحقيق : الشيخ علي محمد معوض.

هدي الساري مقدمة فتح الباري، أحمد بن علي بن حجر 852ه، دار المعرفة - بيروت - 1379 -، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي.

التنزيلات

منشور

30-09-2016

كيفية الاقتباس

نصار م. س. ن. (2016). شيوخ الإمام مالك الذين روى عنهم في الموطأ ونُسب إليهم شيء من الجرح . مجلة الجامعة الأسمرية, 27(1), 247–288. https://doi.org/10.59743/jau.v27i1.1490