جهود الشيخ محمد بن عامر (1381هـ -1961م) من خلال كتابه (ملخص الأحكام الشرعية على المعتمد من مذهب المالكية) الأحوال الشخصية أنموذجاً

المؤلفون

  • د.إمهيدي سعد نجم أحمد قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، كلية التربية، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1447

الكلمات المفتاحية:

محمد بن عامر، الفقه المالكي، الأحكام الشرعية

الملخص

تناولت الدراسة إبراز جهود علم من أعلام الفقه المالكي الليبيين، وهو الشيخ محمد بن محمد بن عامر رحمه الله، من خلال إلقاء الضوء على جانب من حياته الشخصية، والتعريف بكتابه (ملخص الأحكام الشرعية على المعتمد من مذهب المالكية)، وطريقة عرضه وأسلوبه فيه، وذكر محتوياته ومصادره التي اعتمد عليها، وثناء العلماء عليه، ثم دراسة منهجه الفقهي من خلال قسم الأحوال الشخصية، التي احتوت جانبين، الأول بينت فيه تقسيمه للأحوال الشخصية حسب الأبواب والفصول والمواد، والآخر تحدثت فيه عن منهجه الفقهي في هذا القسم، مستخرجاً ودارساً بعض المواد التي تعدّ قواعد وضوابط فقهية، وبعض المواد التي خالف فيها مشهور المذهب، ومواد أخرى استشهد فيها بمذهب الحنفية، ومدللاً لرأيهم.

وكان سبب دراسة هذا الموضوع هو إبراز جهد علم من أعلام المالكية الليبيين في الفقه المالكي، حتى لا يظن ظان أو يتوهم واهم أن هذه البلاد فقيرة من العلم والعلماء قديماً أو حديثاً.

وقد اتبعت في هذه الدراسة مناهج عدة، فاستخدمت المنهج التاريخي عند الحديث عن المؤلف الشيخ محمد بن محمد بن عامر، والمنهج الوصفي عند الحديث عن كتابه، ثم المنهج الاستقرائي في استخراج بعض المواد التي تناولتها بالدراسة في هذا البحث، والمنهج التحليلي في دراسة هذه المواد.    

المراجع

القرآن الكريم.

ابن الشحنة، أحمد بن محمد (1973). لسان الحكام في معرفة الأحكام، ط الثانية، مطبعة البابي الحلبي، القاهرة، مصر.

ابن جزي، محمد بن أحمد (1998). القوانين الفقهية، ط الأولى، ضبط وتصحيح: محمد أمين الضناوي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

ابن رشد الحفيد، محمد بن أحمد (د.ت). بداية المجتهد ونهاية المقتصد، تحقيق: أبي عبد الرحمن عبد الحكيم بن محمد، المكتبة التوقيفية، مصر.

ابن عامر، محمد بن محمد (1996). ملخص الأحكام الشرعية على المعتمد من مذهب المالكية، ط الثالثة، مكتبة المنهاج، جدة، السعودية.

ابن عبد البر، الحافظ (2000). الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار، تحقيق: سالم محمد عطا، ومحمد علي معوض، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

ابن عرفة، محمد بن محمد (2014). المختصر الفقهي، ط الأولى، تحقيق: حافظ عبد الرحمن محمد، مؤسسة خلف أحمد الخبتور، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

أبو داود، سليمان بن الأشعث (2009). سنن أبي داود، ط الأولى، تحقيق: شعَيب الأرنؤوط، ومحَمَّد كامِل قره بللي، دار الرسالة العالمية، القاهرة، مصر.

أمانة الأعلام والثقافة (1977). دليل المؤلفين العرب الليبيين، دار الكتب، طرابلس، ليبيا.

الباجي، أبو الوليد سليمان بن خلف (د.ت). المنتقى شرح موطأ مالك، راجعه وخرج أحاديثه: محمد محمد تامر، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، مصر.

البيهقي، أبو بكر أحمد بن الحسين (1989). السنن الصغرى، ط الأولى تحقيق: عبد المعطي أمين قلعجي، نشر جامعة الدراسات الإسلامية، كراتشي، باكستان.

البيهقي، أبو بكر أحمد بن الحسين (2003). السنن الكبرى، ط الثالثة، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

الترمذي، أبو عيسى محمد بن عيسى (1975). الجامع الصحيح سنن الترمذي، ط الثانية، تحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرين، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر.

الجندي، خليل بن إسحاق (2011). التوضيح في شرح مختصر ابن الحاجب، ط الأولى، تحقيق: محمد عثمان، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

الجندي، خليل بن إسحاق (د.ت). مختصر خليل، دار الفكر، بيروت، لبنان.

الحاكم، أبو عبد الله محمد بن عبد الله النيسابوري (1990). المستدرك على الصحيحين، ط الأولى، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

الخرشي، محمد بن عبد الله (د.ت). شرح مختصر خليل، دار الفكر، بيروت، لبنان.

الدارقطني، علي بن عمر (1966). سنن الدارقطني، تحقيق: السيد عبد الله هاشم، دار المعرفة، بيروت، لبنان.

الدردير، أحمد (د.ت). الشرح الكبير، تحقيق محمد عليش، دار الفكر، بيروت، لبنان.

الدسوقي، محمد بن عرفة (د.ت). حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، تحقيق: محمد عليش، دار الفكر، بيروت، لبنان.

الرومي، محمد بن محمد (د.ت). البداية شرح الهداية، دار الفكر، بيروت، لبنان.

الزاوي، الطاهر أحمد (1971). أعلام ليبيا، ط الثانية، دار الفرجاني، طرابلس، ليبيا.

الزريقي، جمعة محمود (2005). تراجم ليبية، دراسة في حياة وآثار بعض الفقهاء والأعلام من ليبيا قديماً وحديثاً، ط الأولى، دار المدار الإسلامي، بيروت، لبنان.

العبدري، محمد بن يوسف (1398ه). التاج والإكليل لمختصر خليل، دار الفكر، بيروت، لبنان.

المغيربي، محمد بشر (1993). وثائق جمعية عمر المختار، ط الأولى، مؤسسة دار الهلال، بنغازي، ليبيا.

المنبجي، علي بن زكرياء (1994). اللباب في الجمع بين السنة والكتاب، ط الثانية، تحقيق: محمد فضل عبد العزيز، دار القلم، دمشق، سوريا.

النفراوي، أحمد بن غنيم (1415 ه). الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني، دار الفكر، بيروت، لبنان.

الهيثمي، نور الدين علي بن أبو بكر (1412 ه). مجمع الزوائد، نشر دار الفكر، بيروت، لبنان.

عبد الوهاب، القاضي (1415 ه). التلقين، تحقيق: محمد ثالث سعيد، المكتبة التجارية، مكة المكرمة، السعودية.

عبد الوهاب، القاضي (2009). عيون المسائل، ط الأولى، تحقيق: علي محمد إبراهيم، دار ابن حزم، بيروت، لبنان.

التنزيلات

منشور

30-11-2019

كيفية الاقتباس

أحمد إ. س. ن. (2019). جهود الشيخ محمد بن عامر (1381هـ -1961م) من خلال كتابه (ملخص الأحكام الشرعية على المعتمد من مذهب المالكية) الأحوال الشخصية أنموذجاً. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(3), 477–494. https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1447