Factors Affecting the Spread of Electronic Banking Cards from the Perspective of Bank Employees

Authors

  • Salem. M. Karim. Finance and Banking Department, Faculty of Economics and Commerce, Alasmarya Islamic University, Libya

DOI:

https://doi.org/10.59743/jaf.v9i1.09

Keywords:

Banking Services, Bank Card Popularity, Electronic Payment Methods

Abstract

The study addressed the most important factors influencing the prevalence of electronic banking card use among bank customers in Libya, Among the most important results reached through a simple linear regression test to measure the relationship between a group of independent variables customers banking awareness, confidentiality and security communications infrastructure, the spread of point .of. sale ( P.O.S) devices and the prevalence of bank card use. The relationship is significant at the level of (0.001) between the studied variables. The results of simple linear regression analysis also showed that the independent variables, banking awareness, had the greatest degree of influence explaining a high percentage of the change in the dependent variable of the study which is the prevalence of bank cards, at rate of 47.2% when measuring the relationship directly, and the remaining percentage for other variables not included in the test followed by the availability of points of sale, confidentiality and security at rates of 22% and 16% respectively.    

Downloads

Download data is not yet available.

References

الباوندي، عمران وجمعة، منيره، دور استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني في الحد من تفاقم أزمة السيولة بالمصارف التجارية الليبية: دراسة تحليلية على مصرف الجمهورية فرعي العلوص والقره بولي، خلال العام 2017، المجلة العلمية لكلية الاقتصاد والتجارة القره بولي، جامعة المرقب، المجلد: 2، العدد: 3، أبريل - 2021م.

الصقع، حمزة، العوامل المحددة لانتشار بطاقات الدفع الإلكترونية: دراسة ميدانية على فروع مصرف الوحدة العاملة في مدن ( زليتن، مصراته، طرابلس، والزاوية)، رسالة ماجستير غير منشوره، الأكاديمية الليبية، مدرسة العلوم الإدارية والمالية، قسم التمويل والمصارف، 2021م.

الفراح، عبدالرزاق، الصعوبات والتحديات التي تواجه عمل البطاقة الائتمانية بالسوق الليبي: دراسة ميدانية بالتطبيق على فروع المصارف التجارية الليبية العاملة بمدينة الزاوية، المجلة الجامعة، كلية الاقتصاد العجيلات، جامعة الزاوية، المجلد: 5، العدد: 21، أغسطس، 2019م.

بلحاج، نورالهدى و بن سماعين، حياة، الصيرفة الإلكترونية – واقع تطبيق متطلباتها الأساسية في البنوك الجزائرية: دراسة عينة من البنوك العمومية والخاصة في الجزائر، المركز الجامعي علي كافي بتندوف، مجلة مجاميع المعرفة، المجلد: 7، العدد: 1، أبريل، 2021م.

بولحليب، عمر و قاسيمي، آسيا، واقع الاستثمار في الصيرفة الإلكترونية ببنك التنمية المحلية لولاية سطيف وأثرها على رضا العملاء، المركز الجامعي علي كافي بتندوف، مجلة مجاميع المعرفة، المجلد: 8، العدد: 1، يونيو، 2022م.

بوجاي، حيات و غنيه، تهاني، اتجاهات تطوير الصيرفة الإلكترونية في الجزائر، مجلة اقتصاد المال والأعمال جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، المجلد: 8، العدد: 1، مارس، 2023م.

دراز، إيمان، الوعي باستخدام وسائل الدفع عبر بطاقات الائتمان في ضوء مستحدثات الصيرفة الإلكترونية وعلاقتها بالقدرة على التحكم في السلوك الشرائي لدى المرأة العامل، مجلة التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصوره، مصر، عدد: 65، يناير، 2022م. DOI: https://doi.org/10.21608/mbse.2021.96905.1056

مسعود، أحمد سعد، الصيرفة الإلكترونية في المصارف التجارية الليبية: الواقع وامكانيات التوسع في ظل أزمة كورونا، مجلة المعرفة، كلية التجارة – ترهونة، جامعة الزيتونة، العدد: 15، مارس، 2022م.

لرادي، سفيان وآخرون، محددات ولاء الزبائن لخدمات الصيرفة الإلكترونية: دراسة مفاهيمية بمدخل التفاعل الاجتماعي، مجلة دراسات اقتصادية، مركز البصرة للبحوُث والاستشارات والخدمات التعليمية، مجلد: 21، العدد: 1، 2021م. DOI: https://doi.org/10.37487/0845-021-001-033

فنص، سهيره، العوامل المؤثرة على العملاء المتوقعين للخدمات الإلكترونية بالمصارف في ليبيا، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، كلية الاقتصاد بالعجيلات، جامعة الزاوية، 2015م.

رزيقه، مخوخ، أثر استخدام الصيرفة الإلكترونية في تحسين أداء البنوك التجارية، مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية، جامعة محمد بوضياف المسله، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، مجلد: 7، العدد: 2، ديسمبر، 2022م.

رحيل، محمد، العوامل المؤثرة في الخدمات المصرفية الإلكترونية من وجهة نظر عملاء المصارف التجارية: حالة القطاع المصرفي الليبي، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، مجلة البحوث الأكاديمية العلوم الإنسانية، جامعة مصراته، العدد:27، 2023م.

هادف، حيزية، الصيرفة الإلكترونية كمدخل فعال لتطوير تكنولوجيا المعلومات وإنعاش إستراتيجية الخدمات، مجلة العلوم الإنسانية، مجلد: 8، العدد: 3، ديسمبر، 2021م.

الموقع الإلكتروني لبلدية زليتن على الشبكة العنكبوتيه، Zliten.gov.ly ، تاريخ الزيارة، شهر ديسمبر، 2024م.

Downloads

Published

01-04-2025

How to Cite

Karim, S. M. . (2025). Factors Affecting the Spread of Electronic Banking Cards from the Perspective of Bank Employees. Journal of the Academic Forum, 9(1), 955-980. https://doi.org/10.59743/jaf.v9i1.09

Similar Articles

1-10 of 96

You may also start an advanced similarity search for this article.