الابتكار أحد أهداف المراكز البحثية في الجامعات
استراتيجية للتطوير نحو مجتمع المعرفة – حاضنات الابتكار أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.59743/الكلمات المفتاحية:
الحاضنات، الإبتكار، الإبداع، المراكز البحثيةالملخص
هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على المراكز البحثية في الجامعات (حاضنات الابتكار) باعتبارها توجهاً جديداً لدعم النشاطات والمبادرات الابتكارية، والتي هي عبارة عن مراكز تميّز بحثية في الجامعات، تُقام وفق احتياجات الاقتصاد التنموي الفعلي الإقليمي والدولي. ثمة اتفاق دولي عام على أن العالم الذي نعيش فيه الآن هو عالم المعرفة، أو عصر اقتصاد المعرفة الناتج عن تقدم علمي وتكنولوجي ومعرفي هائل، أفرز اعتماداً متبادلاً في التجارة والاقتصاد والثقافة والاتصالات والبحث العلمي.
وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي:
تصحيح مفهوم البحث العلمي، والكشف عن القدرات البحثية عند الطلاب في وقت مبكر من تعليمهم، ورعاية الموهوبين منهم، مدارسة أدوات البحث العلمي داخل الجامعات لإبراز مكامن الابتكار فيه وعلاقته بالتنمية الشاملة وارتباطه بخدمة المجتمع، زيادة الإنفاق على البحث العلمي تدريجياً وصولاً إلى النسبة الدولية التي تحقق الإفادة من نتائج الابتكارات وأساليب البحث العلمي والتكنولوجي والمعلوماتي، تعزيز عمل الحاضنات البحثية في التنسيق بين الجامعات ومؤسسات المجتمع، وفي التخطيط لاستثمار الموارد البشرية والمادية في البحث وتطوير القدرات والمهارات البحثية الابتكارية.
التنزيلات
المراجع
إبراهيم الحارثي (2009): تعليم التفكير. الرياض: مكتبة الشقري.
أحمد إسماعيل حجي، لبنى محمود شهاب (2011): التعليم العالي والجامعي المقارن حول العالم. القاهرة: عالم الكتب.
آمال عبد السميع باضه (2013): تنمية الإبداع. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
جابر عبد الحميد جابر (1997): قراءات في تعليم التفكير والمنهج. القاهرة: دار النهضة العربية.
جودة أحمد سعادة، ويوسف أحمد القطامي (1996): قدرات التفكير الإبداعي لدى طلبة جامعة السلطان قابوس، سلسلة الدراسات النفسية والتربوية، مسقط: المجلد الأول.
حسام محمد علي (1996): التفكير الابتكاري لدى أطفال الحلقة الأولي من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
سعيد بن محمد الماضي (2012): حاضنات المعرفة التربوية ودورها في دعم التعلم والتحول نحو مجتمع منافس عالمياً. صحيفة الرياض اليومية، العدد 16144.
http://www.alriyadh.com/2012/09/05/article765398.html
رمضان محمد القذافي (2000): رعاية الموهوبين والمبدعين، ط2، الاسكندرية: المكتبة الجامعية.
زيد الهويدي (2004): الابداع ماهيته اكتشافه تنميته، الامارات العربية: دار الكتاب الجامعي.
سهير محمد حوالة (2012): الحرية الأكاديمية لمعلم التعليم العام والإبداع رؤية للحوار. مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، المجلد العشرون، العدد الرابع، أكتوبر، ص5 -25.
سيد محمود الطواب (1986): تطور قدرات التفكير الابتكاري من الصف الثالث حتى الصف الخامس الابتدائي، المؤتمر الثاني لعلم النفس بمصر، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، القاهرة.
شاكر قنديل (1990): أثر اختلاف الجنس والثقافة على الأداء الابتكاري لأطفال المدرسة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، العدد الثالث عشر، ج1، ص1-38.
طارق عبد الرؤف عامر (2006): الاتجاهات الحديثة للمهارات الابتكارية. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
عبد السلام عبد الغفار (1977): التفوق العقلي والابتكار. القاهرة: دار النهضة العربية.
عبد الباسط خضر ومحمد المرسي (2010): الابتكار محفزاته ومقوماته في البيئة الأسرية والمدرسية. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
عصام علي الطيب (2006): أساليب التفكير نظريات ودراسات وبحوث معاصرة. القاهرة: عالم الكتب.
على أحمد مدكور (2000): التعليم العالي في الوطن العربي الطريق إلى المستقبل، القاهرة: دار الفكر العربي.
عمر التومي الشيباني (1989): مناهج البحث الاجتماعي، ط3، طرابلس: منشورات مجمع الفتح للجامعات.
فؤاد أبو حطب وآمال صادق (2010): علم النفس التربوي، ط6، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
مجدي حبيب (1997): التفكير الذاتي والسمات الابتكارية المصاحبة للتفكير متعدد الأبعاد لدى طلاب المرحلة الجامعية. مجلة علم النفس، السنة العاشرة، العددان الأربعون – الحادي والأربعون (أكتوبر- مارس) ص50-79.
مجدي عزيز إبراهيم (2007): التفكير من خلال أساليب التعلم الذاتي، القاهرة: عالم الكتب.
محمد أحمد الدوماني (2010): التنمية المستدامة في المجتمع رؤية اجتماعية، الخمس: دار الخمس للطباعة.
محمد بن طالب الكيومي (2001): أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريس التاريخ على تنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب المستوى الرابع بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامع السلطان قابوس.
مصري حنورة (1997): الإبداع من منظور تكاملي. ط2، القاهرة: الأنجلو المصرية.
التنزيلات
منشور
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة المنتدى الأكاديمي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.

