جيولوجيا منطقة وادي كعام و سد كعام، شمال غرب ليبيا

المؤلفون

  • اسماعيل الفرجاني الشوشان قسم علوم الأرض والبيئة، كلية العلوم، جامعة المرقب، الخمس، ليبيا.
  • محمد عبدالجليل قسم الجيولوجيا، كلية العلوم، جامعة المنصورة، دمياط، مصر.

DOI:

https://doi.org/10.59743/jmset.v3i1.99

الكلمات المفتاحية:

وادي كعام، سد وادي كعام، الخمس، شمال غرب ليبيا

الملخص

تم في هذه الدراسة التحقيق من السمات الجيولوجية المختلفة لمنطقة وادي كعام الواقعة على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​على بعد حوالي       25 كم غرب مدينة الخمس. وأجريت الدراسات الجيومورفولوجية، الطبقية، والهيكلية. ومن أهم ملامح الجيومورفولوجيا في منطقة الدراسة: روافد وادي كعام، وترغلات، والشيحة، فضلا عن غيرها من الوديان الصغيرة الأخرى في وادي كعام. يتميز الوادي بجوانب شديدة الانحدار بسبب الآثار الهيكلية. ويحيط بوادي كعام المنحدرات الصخرية والمناطق السرجية. وتشكل المنطقة المشتركة لروافد وادي كعام بحيرة كعام حيث تم بناء سد وادي كعام. تم تشكيل مناطق مصطبة في شكل خطوات نتيجة لتحات المياه حيث يلاحظ تقلب مستوى المياه في البحيرة. كما تم تشكل عدد من البحيرات الداخلية في المناطق المنخفضة بسبب حصر المياه في اتجاه مناطق التفريغ في الوادي. كما تشكلت أعمدة رملية موازية لتيار الوادي نتيجة لانخفاض تدفق المياه وبالتالي حدوث الترسيب، بالإضافة لتشكل شقوق الطين في أماكن المناطق الموحلة والتي جفت في الوادي. وتشير مسارات الدفق المنحنية لوادي الشيحة إلى مرحلة تكون الوادي. أشارت النتائج الميدانية إلى أن التعاقب الطبقي للمنطقة تمثلها الصخور الترياسية (تكوين أبوشيبة) المكونة من الحجر الرملي القاري الأفقي المسطح مع الأحجار الكلسية والأحجار الطينية يلي ذلك صخور العصر الطباشيري التي يفصلها الحجر الرملي لأبوشيبة الكامن بشكل غير متوافق. الصخور الطباشيرية تميزت في تشكيلين: السفلي تكوين سيدي الصيد، والتي يتميز في عضو عين توبي كأساس (الحجر الجيري الدولوميتي) وعضو مارل يفرن بالأعلى (مارل مع بلورات الحجر الجيري والجبس فضلا عن المحار بهيئة افقية)، والتشكيل العلوي هو تكوين نالوت (الحجر الجيري الدولوميتي إلى الدولوميت بشكل طبقات وعقيدات). التكوينات الطباشيرية منفصلة بشكل بارز وشبه متطابقة. وقد ركز التحقيق الهيكلي على قياس اتجاهات الاتصال والتصدع في منطقة الدراسة بأكملها، ويمكن أن نستنتج أن التعاقب الطبقي غربي وادي كعام يمثلها تكوين سيدي الصيد (عضو مارل يفرن)، يليها الحجر الجيري الدولوميتي لتكوين نالوت، في حين أن التعاقب الطبقي شرقي الوادي يمثلها الحجر الرملي القاري الترياسي لأبو شيبة في القاعدة يليها نحو الأعلى بالجزء السفلي صخور العصر الطباشيري دولومبت عين توبي. قد يشير هذا التوزيع إلى وجود تصدع باتجاهN58E-S58W (التصدع باتجاه الشمال الغربي). إن التوجه السائد للتصدعات التي تؤثر في منطقة غرب وادي کعام تتوافق بشکل عام مع امتداد المفاصل السائد (N32W-S32E). وبشكل عام، تتأثر منطقة الدراسة باثنين من اتجاهات الصدع السائدة، الأولى وهي الاقدم وممتدة (N32W-S32E) حيث تمدد نحو الشمال الغربي وتظهر في شكل صدع خطوة. والثاني أصغر سنا نسبيا ويتمثل باتجاه تيار وادي كعام (N58E-S58W) حيث يتجه باتجاه السمال الشرقي. ونتيجة للآثار الهيكلية، فإن اتجاه تدفق وادي كعام هو N58E.

المراجع

Davis G.H., Reynolds S.J., and Kluth C. (2012). Structural Geology of Rocks and Regions, 3rd ed., John Wiley and Sons, Inc., New york, USA.

Google Map (2017). https://maps.google.com/.

Howard A.D., Fairbridge R.W., and Quinn J.H. (1968). Terraces, fluvial—Introduction. Ed. R.W. Fairbridge, The Encyclopedia of Geomorphology: Encyclopedia of Earth Science Series, vol. 3. Reinhold. Book Corporation. New York, USA.

Lambert D. (1998). The Field Guide to Geology. Checkmark Books, USA.

Mandl G. (2005). Rock Joints: The Mechanical Genesis. Springer-Verlag, Heidelberg, Germany.

Mann K. (1975). Geological Map of Libya: Sheet Alkhums, Nr. 133-14 Explanatory Booklet, Ind. Res. Cent., Tripoli, Libya.

National Water Cooperation (NWC) (2007). Annual Report.

Ritter ME. (2006). The Physical Environment: An Introduction to Physical Geography. Available Online at: [http://www.earthonlinemedia.com/ebooks/tpe_3e/title_page.html].

Park R.G. (2005). Foundation of Structural Geology. (Reprint of the 1997 Chapman and Hall edition) Rutledge, Abingdon, England.

Pidwirny M. (2006). The Drainage Basin Concept, Fundamentals of Physical Geography, 2nd ed., Available Online at: [http://www.physicalgeography.net/fundamentals/contents.html].

Strahler A., and Strahler A. (1996). Introducing Physical Geography. John Wiley & Sons Inc., USA.

Mitsch and Gosselink (2007). Wetlands. John Wiley & Sons, USA.

التنزيلات

منشور

2017-06-30

كيفية الاقتباس

الشوشان ا. ا., & عبدالجليل م. (2017). جيولوجيا منطقة وادي كعام و سد كعام، شمال غرب ليبيا. مجلة علوم البحار والتقنيات البيئية, 3(1), E 28–42. https://doi.org/10.59743/jmset.v3i1.99

إصدار

القسم

المقالات