دراسة أنواع الأورام بالمعهد القومي لعلاج الأورام مصراته ومعرفة الفئات العمرية الأكثر إصابة في المنطقة الوسطى بليبيا

المؤلفون

  • كامل صبحي عزام قسم الأحياء، كلية الآداب والعلوم مسلاته، جامعة المرقب، ليبيا.
  • محمد بلعيد بن موسى قسم الأحياء، كلية العلوم الخمس، جامعة المرقب، ليبيا.
  • عائشة فوزي عبد الصمد قسم الأحياء، كلية الآداب والعلوم مسلاته، جامعة المرقب، ليبيا.

DOI:

https://doi.org/10.59743/jmset.v8i1.13

الكلمات المفتاحية:

المعهد القومي، الأورام، المنطقة الوسطى

الملخص

أجريت هذه الدراسة على إحصائيات المعهد القومي لعلاج الأورام مصراته، بالفترة من 2013 حتى 2019، استهدفت الدراسة معرفة أكثر الأورام تسجيلا وأكثر الفئات العمرية تسجيلاً وكذلك أكثر المدن التي وردت منها الحالات، كذلك تم عمل معادلة تنبؤيه لمعدلات الزيادة المتوقعة في أعداد المسجلين بالأنواع المختلفة للأورام للسنوات القادمة، وأيضاً معادلة تنبؤيه لمعدلات التزايد المتوقعة في مدن المنطقة الوسطى، حيث تبين من خلال الدراسة أن عدد الحالات المسجلة كان(6,484 حالة) في المدة المشار إليها، وكانت من أكثر العشر أورام تسجيلاً على التوالي: أولاً سرطان الثدي بعدد 1,431 حالة، ثانياً سرطان القولون بعدد 1,004 حالة، وثالثاً سرطان الرئة 626 حالة، كما بينت الدراسة أن أكثر فئة عمرية تعرضت للإصابة هي الفئة (41 الي 50 عام)، وتلتها الفئة (51-60 عام)، كذلك تبين من خلال الدراسة أن نسبة الإصابة بالسرطان لدى الإناث أكبر من الذكور في أغلب الأعوام وهي 53.92% إناث، و46.08% ذكور، أما من حيث المدن المسجلة من المنطقة الوسطى، فقد سجلت مدينة مصراته أكثر عدد للمرضى بكل أعوام الدراسة، وسجلت مدينة زليتن ثاني أكثر عدد حالات، وثالثاً مدينة الخمس ثم مدينة سرت تلتها مدينة مسلاته ثم مدينة ترهونة فمدينة بني وليد وبالمرتبة الثامنة كانت مدينة قصر الأخيار.

المراجع

أولاً: المراجع باللغة العربية

أبو صالح، محمد صبحي؛ عوض، عدنان محمد (1983). مقدمة في الإحصاء، مبادئ وتحليل باستخدام SPSS. دار المسيرة للطباعة والنشر، عمّان، الأردن.

حسين، فتحي مسعود (2016). التوزيع الجغرافي لمرض السرطان مدينة البيضاء والمناطق المجاورة لها، دراسة في الجغرافيا الطبية، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة بنغازي، بنغازي، ليبيا.

الخوالدة، عبد الباسط مفلح على (2002). سرطان الثدي في الأردن دراسة اجتماعية. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، عمّان، الأردن.

الزغيد، أدم إبراهيم؛ بن يازيد، طه؛ الترجمان/ فيروز؛ النطاح، نبيل؛ التائب، التائب؛ اسهماكي، نور الدين (2017)، نسبة الإصابة بالسرطان في غرب ليبيا النتائج الأولية من مركز طرابلس الطبي. مركز بحوث التقنيات الحيوية. متوفر على الرابط [http://www.ijmbs.org/].

كرسوع، مريم عيسى (2012). مرض السرطان في قطاع غزة. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

ياغي، هيا رسمي (2015). السرطان في قطاع غزة خلال الأعوام 2009-2014. وزارة الصحة الفلسطينية، وحدة نظم المعلومات، فلسطين.

ثانياً: المراجع باللغة الإنجليزية

WHO (World Health Organization) (2018). Cancer. Available online at: [https://www.who.int/health-topics/cancer].

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

عزام ك. ص., بن موسى م. ب., & عبد الصمد ع. ف. (2022). دراسة أنواع الأورام بالمعهد القومي لعلاج الأورام مصراته ومعرفة الفئات العمرية الأكثر إصابة في المنطقة الوسطى بليبيا. مجلة علوم البحار والتقنيات البيئية, 8(1), A 63–73. https://doi.org/10.59743/jmset.v8i1.13

إصدار

القسم

المقالات