الصعوبات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
دراسة ميدانية داخل المؤسسات التعليمية التابعة لمكتب الخدمات التعليمية زليتن المركز
الكلمات المفتاحية:
الأخصائي الاجتماعي، الصعوبات، المجال المدرسي، المؤسسة التعليميةالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة الصعوبات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي، من خلال مدى فهم ووعي نسق المؤسسة التعليمية لأدائه المهني في مساعدة الطلاب على مواجهة مشكلاتهم وإشباع احتياجاتهم واستثمار طاقاتهم، إضافة إلى دورها المؤثر في الاستفادة من موارد وإمكانيات المدرسة سـعياً إلـى إحـداث التطور وتحقيق الأهداف التربوية في المدرسة، طبقت الدراسة على عينة عشوائية من (12) مدرسة، ويعمل بها (34) أخصائي اجتماعي تم توزيع استمارة الاستبيان عليهم كأداة للدراسة داخل نطاق عملهم بالمدارس التابعة للتعليم الأساسي لمكتب الخدمات التعليمية (زليتن المركز)، وأشارت النتائج إلى أنّ مستوى الخبرة بالنسبة للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسات التعليمية كان عالياً، وهذا يساعدهم على أداء الدور المهني بالشكل المطلوب، كما إنّ نسبة الأخصائيين الاجتماعيين الذين يساهمون في إعداد الخطة الدراسية هي أعلى نسبة، وهذا دليل على مشاركتهم في وضع الخطة الدراسية، كما أن الإدارة المدرسية لا توفر الإمكانيات الخاصة بالأنشطة، مما يؤدي إلى تدني فعالية الدور المهني لهم، وعدم وجود مكتب خاص بهم وذلك راجع إلى عدم اعتراف أو معرفة الإدارة المدرسية بالدور الذي يؤديه الأخصائي الاجتماعي، وبذلك لا يكتسب الأخصائي القدر الكافي من المعارف والمهارة التي تساعده على تأدية دوره المهني في المجال الدراسي، وعدم فهم وإدراك دور الأخصائي الاجتماعي من طرف أولياء الأمور، وغياب الحوافز التشجيعية للقيام بدورهم كما ينبغي، وتحميلهم بأعباء غير مهنية يزيد من الصعوبات التي تحد من دورهم المهني في المجال المدرسي.
المراجع
بيومي، إبراهيم محمد (2004). الاستعداد في إعداد الأخصائي الاجتماعي.
طلعت، إبراهيم وآخرون (1999). النظرية المعاصرة في علم الاجتماع. القاهرة، مصر: دار غريب للطباعة والنشر.
محمد، إسماعيل زكي (1982). الانثروبولوجيا والفكر الإنساني. جدة: شركة مكتبات عكاظ للنشر والتوزيع.
كمال، أحمد وآخرون (1993). الخدمة الاجتماعية والمجتمع. القاهرة: مكتبة القاهرة.
خاطر، أحمد مصطفى (2007). الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي. الإسكندرية.
المبروك، سحر فتحي (2004). الخدمة الاجتماعية المدرسية، ط1.
الصديقي، سلوى عثمان (2006). مدخل في الرعاية الاجتماعية. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
(2002). منهاج الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ورعاية الشباب. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
حسنين، سيد أبوبكر(2003). الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي.
وصفي، عاطف (1977). الانثروبولوجيا الاجتماعية. بيروت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر.
حسن، عبد المحي محمود (2006). الخدمة الاجتماعية ومجالات الممارسة المهنية.
صوفي، عبد الرحمن (2016). الصعوبات التي تواجه استفادة الأخصائيين الاجتماعيين من معطيات العلوم المرتبطة بالخدمة الاجتماعية في ممارستهم المهنية بالمجال المدرسي.
قمر، عصام توفيق (2004). الخدمة الاجتماعية المدرسية والتنموية. المركز القومي للبحوث.
أبو المعاطي، ماهر (2003). الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب. ط2. القاهرة: مكتبة زهراء.
الدخيل، محمد (2006). الخدمة الاجتماعية بين النظرية والتطبيق.
فهمي، محمد مصطفى (2007). التكيف والمشكلات المدرسية من منظور الخدمة الاجتماعية. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
سليمان، هدى وآخرون(2022). الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ورعاية الشباب. جامعة الفيوم: كلية الخدمة الاجتماعية.
دردور، إسماعيل (2016). "الواقع المهني لدور الأخصائي الاجتماعي في مرحلة التعليم الأساسي"، رسالة ماجستير غير منشورة، الأكاديمية الليبية.
الدوادي، ريما سالم (2009). "دور الأخصائي الاجتماعي مع جماعات النشاط المدرسي وانعكاسه على تذليل المشكلات". رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة طرابلس: كلية الآداب، قسم الخدمة الاجتماعية.
السباخي، رباب عبد المعوض (2020). معوقات الالتزام المهني للأخصائي الاجتماعي وسبل التغلب عليها. مجلة كلية التربية. العدد (101). جامعة المنصورة.
معيتيق، زهرة عبد الله (2021). معوقات أداء الدور المهني للممارس العام في المجال المدرسي: (دراسة ميدانية مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين في حي الأندلس). جامعة الزاوية: كلية التربية. العدد (23).
أبو القاسم، صباح (2005). "ممارسة الخدمة الاجتماعية في إطار فرق العمل". رسالة ماجستير غير منشورة. الأكاديمية الليبية.
مشاريع إبداعية لتطوير الأخصائي الاجتماعي (2019)، ركن التواصل بين الطلاب، الخدمة الاجتماعية في العالم العربي، تحت إشراف: د. حمود بن خميس النوفلي الأستاذ المساعد بقسم الاجتماع، جامعة السلطان قابوس.
دور الأخصائي الاجتماعي (المرشد الطلابي) في المجال المدرسي. تم الرجوع إليه بتاريخ: 30/05/2024. نقلاً عن: knan online.com
جبريل، ليلى جبريل. دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي، آخر تحديث: 31/ 10/ 2021.
الريس، سوزي. دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي، آخر تحديث: 16/04/2022.
www.social_team.com, 6:10.2018.
www.kenonline/users/malshaarawy/posts 12pm.15/10/2018.
www.repository.sustech.eddo/handle_data,20:13.12/22/2018.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.