مؤشرات الاخلال بالنظام المدرسي في مدارس التعليم المتوسط

دراسة ميدانية على عينة من الطلاب بمدارس التعليم الثانوي بمدينة زليتن

المؤلفون

  • د. عبدالمنعم محمد الغويل قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية -كلية الآداب- الجامعة الأسمرية الإسلامية

الملخص

إن تحقيق المؤسسة التعليمية لغاياتها لابد لها من نظام معين متمثلا في مجموعة القوانين واللوائح التي تحدد السلوك، وفي هذا يقول وهيب سمعان "النظام المدرسي هو عملية تتطلب التحكم في السلوك والعواطف والانفعالات تحت قيادة موجهة من أجل تحقيق هدف معين، ويتفق الجميع على وجود نظام يضبط سلوك التلاميذ، بحيث يأخذ في الاعتبار العوامل الاجتماعية والعقلية للتلاميذ، ولأهمية موضوع النظام المدرسي، فإن الدراسة الحالية تهدف الى معرفة أهم مؤشرات الاخلال بهذا النظام.

 

 

المراجع

وهيب سمعان، الادارة المدرسية الحديثة، ط2، القاهرة، عالم الكتب،1975م.

عمر التومي الشيباني، من أسس التربية الاسلامية، طرابلس، المنشأة العامة للنشر والتوزيع والاعلان،1982م.

صلاح الدين جوهر، المدخل في ادارة وتنظيم التعليم، القاهرة، دار الثقافة، 1974م.

سعد عبدالسلام حبيب، اسس التربية الحديث، القاهرة، مكتبة النهضة، 1952م

عبدالله ساسي، مشكلات النظام وتأديب الطلاب في المرحلة الثانوية للبنين ببلدية طرابلس، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة طرابلس، 1982م.

لطفية القيادي، بعض العوامل المؤثرة على التحصيل العلمي للتلاميذ، دراسة على تلاميذ ومدرسي الصف الثالث الإعدادي بمدارس مكتب تعليم تاجوراء، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة طرابلس 1984م.

الأمين محمد الحوات، آراء مدراء المدارس والمعلمين حول العوامل المؤدية لظاهرة التأخر الدراسي في الصف الرابع من التعليم الأساسي بمكتب تعليم تاجوراء، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية العلوم الاجتماعية جامعة طرابلس 1991م

امحمد إبراهيم عاشور، دراسة لمشكلات النظام والانضباط داخل المدرسة واللوائح الخاصة بها في المدرسة الإعدادية ببلدية سبها، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة طرابلس، 1982م.

عماد الدين سلطان، وآخرون، التأخر الدراسي في المرحلة الإعدادية، القاهرة، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، 1979م.

التنزيلات

منشور

2015-12-31

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

مؤشرات الاخلال بالنظام المدرسي في مدارس التعليم المتوسط : دراسة ميدانية على عينة من الطلاب بمدارس التعليم الثانوي بمدينة زليتن. (2015). مجلة العلوم الانسانية, 27, 299-284. https://journals.asmarya.edu.ly/jhs/index.php/jhs/article/view/70