المرونة المعرفية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي دراسة حالة باستخدام مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الطبعة الرابعة

المؤلفون

  • حورية شرقي الجابري المعهد الوطني للبحث في التربية، الجزائر
  • فضيلة سعدات المعهد الوطني للبحث في التربية، الجزائر
  • نريمان معامير المعهد الوطني للبحث في التربية، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الطبعة الرابعة، المرونة المعرفية، تلاميذ المرحلة الابتدائية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على طبيعة المرونة المعرفية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، التلاميذ المتمدرسين في السنة الثالثة ابتدائي بمقاطعة الشراقة بالجزائر العاصمة. تم اعتماد المنهج الوصفي باستخدام أسلوب دراسة حالة، وتم تطبيق اختبارين فرعيين من مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الطبعة الرابعة وهما اختبار الترميز والبحث عن الرمز اللذان يمثلان مؤشر سرعة المعالجة، والذي يقيس المرونة المعرفية على عينة قدرت بـ(11) تلميذ من السنة الثالثة من مرحلة التعليم الابتدائي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مدرسة محمد موساوي بالجزائر العاصمة، ودلت نتائج البحث أن مستوى المرونة المعرفية لدى أفراد العينة تباين بين متوسط جدا ومرتفع جدا.

المراجع

بدوية، محمد سعد رضوان. (يناير2021). المرونة المعرفية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية البحثية ودافعية الاتقان لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة الارشاد النفسي.65(1). 1-89.

بندر، متعب عاطي المالكي. (ديسمبر2019). المرونة المعرفية لدى الطلبة المتفوقين في محافظة اضم. مجلة المجلة العلمية لكلية التربية. جامعة أسيوط.35(12). الجزء الثاني.

رمانة، عيسى. (2017). دور تشخيص صعوبات التعلم وتطبيق برنامج متابعة في تنشيط العمليات المعرفية وتحسين التحصيل الضعيف في مادة الرياضيات. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية العلوم الاجتماعية: الجزائر.

زيد، سلمان العدوان؛ احمد، عيسى داود. (2016). النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقاتها في التدريس. (ط1). الأردن: مركز ديبونو لتعليم التفكير.

سيد، محمدي صميده حسن. (2021). سعة الذاكرة العاملة والمرونة المعرفية والفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسة في إطار متغيرات النموذج المعرفي المعلوماتي لأبي حطب. المجلة التربوية بكلية التربية. جامعة سوهاج. 91(6).

عبد الرقيب، احمد البحيري. (2017). مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الطبعة الرابعة. مصر. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

فكري، لطيف متولي. (2017). دراسة الحالة في علم النفس. تقديم ومراجعة صبحي بن سعيد الحارثي. (ط1). مكتبة الرشد ناشرون.

مروان، بن علي الحربي. (2015). بعض عوامل الذاكرة وقدرات الاستدلال العام ومكونات ما وراء الذاكرة والمرونة العقلية كمتغيرات تنبؤية بكفاءة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية. جامعة السلطان قابوس.9(3). 452-471.

موفق، سليم بشارة. (2020). العلاقة بين المرونة المعرفية والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة الحسين بن طلال. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث. 6(2).

هناء، عودة العساف؛ احمد، يحي الزق. (2021). مستوى المرونة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.99(3). 424-441.

وائل، عبد السميع متولي. (2021). نمذجة العلاقة السببية بين الذكاء المتدفق والذاكرة العاملة والمرونة المعرفية لدى عينة من التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 29(4). 381-408.

Ayşem, Seda Önen &Canan, Koçak.(2015) : The Effect Of Cognitive Flexibility On Higher School Students’ Study Strategies. Procedia – Social and Behavioral Sciences.n(191). 2346-2350.

Al-maeahy, I. Rady, A. (2019). Knowledge flexibility of students in the stage prep. Journal Port Science Research,2(1). 75-92.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

الجابري ح. ش., سعدات ف., & معامير ن. (2024). المرونة المعرفية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي دراسة حالة باستخدام مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الطبعة الرابعة. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 228–243. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/85