الأمن النفسي للأطفال في ظروف عدم الاستقرار دراسة تحليلية استشرافية

المؤلفون

  • مفتاح محمد عبد الرحمن الشكري قسم علم النفس، كلية التربية ، جامعة المرقب
  • سكينة محمد سليمان حمودة

الكلمات المفتاحية:

الأمن النفسي، ظروف عدم الاستقرار، الأطفال

الملخص

هدف البحث إلى دراسة وتحليل أثر ما تمر به بعض المجتمعات اليوم من ظروف ومشاكل متراكمة وأزمات حادة على مستقبل حياة الطفل وأمنه النفسي، وتم اعتماد المنهج التحليلي الاستشرافي الذي يقوم على جمع الحقائق والمعلومات من دراسات سابقة ونظريات علمية وتوظيفها بما يُمكّن من الاستفادة منها في إيجاد حلول للمشكلة المدروسة، وكان من أهم نتائج البحث أن آثار الأزمات تنعكس بشكل كبير على الطفل من خلال أسرته التي قد تقف عاجزةً وغير قادرةٍ على إشباع حاجاته؛ إذ تؤكد النظريات النفسية أن هذه المعاناة تؤدى إلى زيادة نسبة انتشار مشاكل كثيرة أهمها: الانحرافات السلوكية والاضطرابات النفسية، كما تم التوصل أيضًا إلى وجود انتهاكات صارخة في الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية بحق الأطفال في بعض الدول العربية التي تسودها النزاعات، وكان من أهم الاستنتاجات والتوصيات التي تم التوصل إليها أنه ينبغي التركيز في ظروف عدم الاستقرار على دعم توافق الطفل واندماجه من خلال وضع الخطط المناسبة لوقايته مما قد يتعرض له من عوامل مهيئة للانحراف ووضع حدٍ للظروف التي قد تُهيء الفرص لزيادة آثار تلك الصراعات.

المراجع

آدم، حاتم محمد. (2003). الصحة النفسية للطفل. القاهرة: مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة.

إبراهيم، محمد نصيحي. (2013). نشأة الدراسات المستقبلية وتطورها. من الموقع الالكتروني www.kenanaonline.com/users/drnoshy/posts/269417.

أميمن، عثمان علي. (2007). المرجع في علم النفس الاجتماعي. الخمس: دار الخمس للطباعة.

حجازي، مصطفى. (2015). الأسرة وصحتها النفسية (المقومات، الديناميات، العمليات). الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.

حسن، نادين نوري. (2021). الآثار الاجتماعية والنفسية للحرب على أطفال مرحلة التعليم الأساسي ودور الاختصاصي الاجتماعي في التعامل معها. رسالة ماجستير غير منشورة. الأكاديمية الليبية للدراسات

العليا.

حسنين، عائدة عبد الهادي. (2004). الخبرات الصادمة والمساندة الأسرية وعلاقتها بالصحة النفسية للطفل. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، الجامعة الإسلامية- غزة.

دسوقي، كمال. (1990). ذخيرة علوم النفس، القاهرة: مؤسسة الأهرام.

الدواري، راشد وآخرون. (2015) منهجية حول الدراسات الاستشرافية. الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية.

سالم، عبد المقصود. (1432). توظيف منهج تربية المستقبل عند إدجار مروان في منهج التربية الإسلامية. مجلة التجديد الماليزية. م (16). ع (31). ص 56

شعبان، مرسيلينا حسن. (2013) الدعم النفسي ضرورة مجتمعية. كتاب شبكة العلوم النفسية العربية. ع (13)

عبيد، ماجدة بهاء الدين. (2008). الضغط النفسي ومشكلاته وأثره على الصحة النفسية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

غانم، محمد حسن. (2006[). الاضطرابات النفسية والعقلية والسلوكية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

الغرير، أحمد نايل وأبو أسعد، أحمد عد اللطيف. (2009). التعامل مع الضغوط النفسية. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

فواز، جورية طلعت. (2011). صدمة الحرب "آثارها النفسية والتربوية في الأطفال" . لبنان: دار النهضة العربية.

محمد، أمل صلاح الدين وعطية، حنان عبد الغفار. (أكتوبر،2017). ثورات الربيع العربي وآثارها على أطفال هذه الدول (دراسة وصفية). إدارة: البحوث والنشر العلمي (المجلة العلمية)، 33 (8)، 2-15.

نصار، كريستين. (1991). واقع الحرب وانعكاساتها على الطفل. لبنان: جرّوس برسّ.

النوايسة، فاطمة عبد الرحيم. (2013). الضغوط والأزمات النفسية وأساليب المساندة. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.

يعقوب، غسان. (1999). سيكولوجيا الحروب والكوارث ودور العلاج النفسي. لبنان: دار الفارابي.

يعقوب، غسان وكنعان، عارفة. (2016). الاضطرابات النفسية والسلوكية لدى الأطفال اللاجئين. بيروت: دار النهضة العربية.

Hassan، Wael Abu& Hamed، Gahad G I.( July، 2016). Post-Traumatic Stress Disorder and its Psychosocial Impacts on the Palestinian Child. The Canadian Journal for Middle East Studies. Vol. 1، No. 2، pp. 84-106.

http://loopsresearch.org/media/images/photo8bo75fsa5k.pdf

https://aawsat.com/home/article/1598

https://www.alaraby.co.uk/

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

الشكري م. م. ع. ا., & حمودة س. م. س. (2024). الأمن النفسي للأطفال في ظروف عدم الاستقرار دراسة تحليلية استشرافية. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 126–143. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/47