نماذج من المشكلات السّلوكيّة لدى المتعلّمين بالمراحل التّعليميّة المختلفة وآفاق تجاوزها

المؤلفون

  • سلاّم حرابي رئيس الجمعيّة التّونسيّة للإشعاع التربوي، تونس

الكلمات المفتاحية:

المشكلات السّلوكيّة، المؤسّسات التربويّة، التّلاميذ، الطّلاّب، المتعلّمون

الملخص

    هدف البحث إلى بيان أهمّ المشكلات السّلوكيّة التي يعيشها المتعلّمون في المؤسّسات التربويّة، والتعرّف على أهمّ الانعكاسات لمختلف هذه المشكلات، وتقديم مقترحات لتجاوز المشكلات التي يعيشها المتعلّمون بمختلف المؤسّسات التّربويّة، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي من خلال تناول بعض الأدبيات التربويّة وتوظيفها لبيان درجة خطورة المشكلات السّلوكيّة معتمدا التحليل لما توفّر من مراجع ومحاولة بناء الاستنتاجات الحاصلة من ذلك، ومن أهم نتائجه أن كلّ المتعلّمين بالمؤسّسات التربويّة يعيشون أوضاعا غير عاديّة سيما في ظلّ التّحوّلات العالميّة الجديدة التي صاحبت الثّورة الاتّصاليّة الرّاهنة، فهم يأتون يوميّا سلوكيات غير مقبولة سواء داخل مؤسّساتهم التّربويّة أو خارجها؛ فاحترام المدرّس تقلّص إلى درجة كبيرة والتّسيّب بات أمرا شبه مألوف والتّمرّد على مختلف القيم أصبح متاحا للغالبيّة من المتعلّمين، سواء الأطفال بالمدارس أو المراهقون بالإعداديات والثّانويات والجامعات، وانتشرت المخدّرات والعنف والعلاقات المشبوهة داخل الحرم المدرسي والجامعي، وضعفت دافعيّة التّعلّم وسيطر الكذب والعدوانيّة، لكنّ التّصدّي لمثل هذه السلوكيات والوقوف أمام مختلف المشكلات السّلوكيّة التي يأتيها المتعلّمون أو يتعرّضون لها أصبح أمرا ملحّا أكثر من ذي قبل، وأنّ مهمّة المربّين والإداريين ومرشدي التوجيه النفسي والاجتماعي تعاظمت، وعلى الجميع أن يقوم بدوره ولا يتفصّى من واجباته، ولا يمكن لذلك أن يحصل إلاّ في إطار تعاون بين جميع مكوّنات المجتمع من مدرسة وجامعة وسلطة وإعلام عبر شراكات مختلفة وبرامج مدروسة تسهّل على الجميع القيام بمهامّهم المنوطة بعهدتهم وتمنع قيام مثل هذه المشكلات أو على الأقل تسهم في التّقليص منها.

المراجع

أبو النّصر، مدحت محمّد محمود. (1996). الخدمة الاجتماعيّة الوقائيّة. دار القلم. دمشق

بكّار، عبد الكريم. 2010. مشكلات الأطفال. دار السّلام للطباعة والنّشر والتّوزيع والتّرجمة. القاهرة.

حيادين، عبد القادر. 2021. المشكلات السّلوكيّة الصّفيّة: ماهيتها وأسبابها وطرق علاجها والتّعامل معها. دفاتر البحوث العلميّة. المجلّد9، العدد1. الجزائر.

خولة، سعد البلوي. 2015. المشكلات السّلوكيّة الشّائعة وعلاقتها ببعض المتغيّرات لدى طالبات السّنة التّحضيريّة في جامعة تبوك. دراسات العلوم التربويّة. المجلّد 42. العدد3. تبوك.

الدّوري، عدنان. (1985). جناح الأحداث- المشكلة والأسباب. مكتبة ذات السّلاسل. الكويت

شازال، جان. (د. ت). الطّفولة الجانحة. ترجمة أنطوان عبده. دار منشورات عويدات، بيروت. لبنان.

شبشوب، أحمد. 1986. علوم التّربية. ط1. مطبعة الوفاق. تونس.

الطّراونة، عبد الله. 2009. مبادئ التّوجيه والإرشاد التّربوي (مشاكل الطّلاّب التربويّة، النّفسيّة، السّلوكيّة والاجتماعيّة). ط1. دار يافا العلميّة للنّشر والتّوزيع. الأردن، عمّان.

قسّام صفوان. دور العلاقات والمحيط الاجتماعي في التوازن النفسي وتشكل اضطرابات الشخصية. صفوان قسام. الحوار المتمدن-العدد: 7712 https :// www.ahewar.org.debat

كاشف إيمان. 2004. المشكلات السلوكيّة وتفدير الذّات لدى المعاق سمعيّا في ظلّ نظامي العزل والدّمج. مجلّة دراسات نفسيّة. المجلّد14، العدد1.

معمريّة، بشير. 2007. بحوث ودراسات في علم النّفس. ج4. منشورات الحبر، بني مسوس. الجزائر.

مقدّم، خديجة. السلوك الجانح لمراهقِين موضوعين بمراكز إعادة التربية : قراءة في مسارات مدرسية. إنسانيات. 2019 عدد 83-84. الجزائر https://doi.org/10.4000/insaniyat.20423

منصور، عبد المجيد وآخرون. 2002. السلوك الإنساني بين التفسير الإسلامي وأسس علم النفس المعاصر. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

موسى، رشاد عبد العزيز والدّسوقي، مديحة منصور سلبم. 2000. المشكلات والصّحّة النّفسيّة. ط1. الفاروق الحديثة للطّباعة والنّشر. القاهرة

Postic, M .la relation éducative. Puf .Paris

Lagacé.L. les élèves en difficulté de comportement à l’école primaire : comprendre, prévenir, intervenir, Conseil supérieur de l’éducation, avis au ministre de l’éducation, Québec, février 2001.

Webster-stratton, Carolyn.2005.agressivité chez les jeunes enfants. www.enfant.encyclopédie.com

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

حرابي س. (2024). نماذج من المشكلات السّلوكيّة لدى المتعلّمين بالمراحل التّعليميّة المختلفة وآفاق تجاوزها. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1351–1369. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/144