فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعيِّة لدى طفل مصاب باضطراب طيف التَّوحد في مدينة حلب

دراسة حالة

المؤلفون

  • نسرين أحمد منير طه قسم تربية الطفل، كلية التربية، جامعة حلب، الجمهورية العربية السورية

الكلمات المفتاحية:

المهارات الاجتماعية، طيف التوحد، دراسة حالة

الملخص

هدف البحث إلى التَّعرف على أهمِّ الطرائق والأنشطة الَّتي تساهم في تنميِّة المهارات الاجتماعيِّة لدى طفل طيف التَّوحد متكلم، وتصميم جلسات إرشاديِّة لتعديل سلوك طفل التَّوحد، وتزويده ببعض المهارات الاجتماعيِّة الَّتي تساهم في تحسين حياته الاجتماعيِّة وعلاقاته مع الآخرين وفي المجتمع، وتمَّ استخدام دراسة الحالة للوقوف على أهمِّ الصعوبات الَّتي يواجهها الطفل، وأهم المهارات التي يحتاجها في الحياة الاجتماعيِّة وتمَّ استخدام مقياس جيليام للتَّوحد للوقوف على وضع اضطرابه ودرجته واستخدام مقياس المهارات الاجتماعيِّة ترجمة بلال عودة اختباراً قبليِّاً وبعديِّاً للوقوف على فعاليِّة البرنامج الإرشادي المقترح، ثم صممت الباحثة الجلسات الإرشاديِّة لتحسين حالة الطفل وتنمية المهارات الاجتماعيِّة، وجاءت النَّتائج في الاختبار البعدي بارتفاع درجته على مقياس المهارات الاجتماعيِّة الأمر الَّذي أكَّد فعاليِّة البرنامج الإرشادي في تزويد الطفل بالمهارات الاجتماعيِّة التي تساعده على التَّخفيف من حدِّة الحالة، واندماجه وتفاعله مع المجتمع.

المراجع

الإمام، صالح الجوالده ، فؤاد. (2010 ) التوحد ونظرية العقل، ط1 .دار الثقافة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. عمان.

الجلبي، سوسن. (2015). التوحد الطفولي أسبابه خصائصه تشخيصه علاجه، دار رسلان للطباعة والنشر. دمشق.

الشرقاوي، سناء. (2022). "استراتيجية العلاج بالفن ودورها في تنمية المهارات لدى أطفال اضطراب التوحد". المجلة العربية لعلوم الاعاقة والموهبة (المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب). مصر.

المطوع، آمنة. (2001). المهارات الاجتماعية والثبات الانفعالي لدى التلاميذ ابناء الأمهات المكتئبات. معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.

مدبولي، أسامة. (2006). "فاعلية برنامج TEACCH في تنمية التفاعل الاجتماعي للأطفال التوحديين" رسالة ماجستير غير منشورة. معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.

http://creativecommons.org/licenseslby-nc-sa/3.0/igo.

أحمد، حسام الدين. (2018). "تحسين التفاعل الاجتماعي لأطفال التوحد باستخدام برنامج تدريبي للتواصل غير اللفظي". مجلة البحث العلمي في التربية (جامعة عين شمس): (19).

أحمد، محمد. (2020). "تقويم مبدأ التفاعل الاجتماعي الموجه وتنمية مهارات التواصل لدى جماعات أطفال التوحد"، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية: 52(3).

-البلوي، نادية. (2010). "برنامج تدريبي مستند للأنشطة الفنية في تنمية مهارات التفاعل وخفض السلوك النمطي لأطفال اضطراب التوحد "، رسالة دكتوراة. جامعة عمان العربية، الأردن.

زهير، كريمان. (2018). "المهارات الاجتماعية كمعدل لقياس تقدير الذات بالتنمر لدى الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط". جامعة المنوفية.

سلامة، مشيرة. (2013). الانتباه والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال الذاتويين . ط1 . مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع. القاهرة.

-شاش، محمد. (2015). تنمية المهارات الحياتية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة. ط1. مكتبة زهراء الشرق.القاهرة.

علي، عبير سربناس، وهدان. (2015). "فاعلية برنامج قائم على النمذجة في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد في مدينة الطائف". مجلة كلية التربية(جامعة الأزهر): 34(2).

مصطفى، أسامةالشربيني، السيد. (2014). التوحد الأسباب التشخيص العلاج، عمان، دار المسيرة.

علي، وليد. (2018). "تأئير برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي، مجلة التربية وثقافة الطفل" . عدد خاص ببحوث المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المينا.

مجيد، سوسن. (2010). التوحد أسبابه خصائصه تشخيصه علاجه . ط2 . ديمونو للطباعة والنشر. عمان.الأردن.

منظمة الصحة العالمية. (2020). "اضطرابات طيف التوحد". المكتب الاقليمي للشرق الأـوسط.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

طه ن. أ. م. (2024). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعيِّة لدى طفل مصاب باضطراب طيف التَّوحد في مدينة حلب : دراسة حالة. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1063–1080. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/128