المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلبة كلية الآداب والعلوم مسلاته في ضوء بعض المتغيرات

دراسة ميدانية

المؤلفون

  • فاطمة محمد سليم أبو خشيم قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب والعلوم مسلاتة، جامعة المرقب، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المشكلات الأكاديمية، كلية الآداب والعلوم، مسلاته

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على أهم المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب كلية الآداب والعلوم بمسلاتة جامعة المرقب وفقاً لبعض متغيرات السنة الدراسية، والتخصص، والجنس في درجة الشعور بهذه المشكلات لتقديم التوصيات المناسبة لمعالجة هذه المشكلات أو الحد منها, وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بهدف التعرف على المشكلات الأكاديمية للطلاب من خلال إجابة الطلاب على فقرات الاستبيان المخصص لذلك، وقد تكونت عينة البحث من 300 طالب وطالبة، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث وجود بعض المشكلات التي يعانى منها الطلاب وكان من أبرزها وجود حشو زائد بالمقررات الدراسية وتكرار الموضوعات بهده المقررات، كما توصل البحث الحالي إلى وجود فروق دالة إحصائية في انتشار المشكلات الأكاديمية بين الطلاب باختلاف مستوياتهم الدراسية.

المراجع

- سليمان، شاهر. أبوزريق، ناصر. (2007). مشكلات طلاب كلية المعلمين تبوك في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم في ضوء متغير التخصص والمستوى الدراسي (الإصدار 109). السعودية: مجلة رسالة الخليج.

- العامرى، فاطمة سالم (2003). المشكلات الاكاديمية لدى طلاب جامعة الامارات العربية المتحدة (الإصدار 18). الامارات: مجلة كلية التربية / جامعة الامارات.

القطب، سمير معوض، صلاح الدين. (بلا تاريخ). مشكلات طلاب وطالبات جامعة طيبة وأثرها على تحصيلهم العلمي وعلاقتها ببعض المتغيرات في ضوء معطيات القرن الواحد والعشرون. المدينة المنورة: جامعة طيبة.

كثلو، كامل.نبات، بسام (2006). المشكلات الدراسية لدى طلبة جامعة الخليل وعلاقتها ببعض المتغيرات مجلة جامعة الخليل للبحوث، المجلد (2) العدد (2) ص83_155

المشرف، فريدة. (2000). مشكلات طلبة جامعة صنعاء وحاجاتهم الارشادية، دراسة استطلاعية. : 169-207.

المطالقة، فيصل ابراهيم. (2010). المشكلات الاكاديمية التي تواجه طلبة كلية العتبة الجامعية. (4): 205-248.

الناجم، سعد عبدالرحمن. (2002). المشكلات التي تواجة طلاب وطالبات كلية التربية جامعة الملك فيصل. مجلة رسالة الخليج: 133-175.

Lange, N. (1990). fareign students staisfaction with Housing and academic lif at Michigan state (51 ed.). university.

sharkin, B. (1987). Increasing severtiy of presenting problems in cllege counseling, centers A close. Journal of counseling andDevelopment, pp. 275-284.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

أبو خشيم ف. م. س. (2024). المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلبة كلية الآداب والعلوم مسلاته في ضوء بعض المتغيرات : دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 712–732. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/100