علاقة علم الصرف، بعلم الوقف والابتداء، وتأثيرها في التركيب والمعنى دراسة تحليلية
العدول في الأفعال أنموذجا
الكلمات المفتاحية:
الوقف والابتداء، الوقف الكافي، العدول الصرفي، الفعل المبني للمعلومالملخص
يهدف البحث للتعريف بكل من الوقف والابتداء، والعدول الصرفي، وبيان ما يتعلق بهما، وتهتم الدراسة التطبيقية التي خصصتها لنماذج عملية؛ لتبين العلاقة بين العِلْمين، وتأثيرها في التركيب والمعنى، كما تناولت في هذه الدراسة العدول عن الفعل المجرد إلى المزيد، كذلك العدول عن المبني للمعلوم إلى المجهول، وبالعكس. إضافة إلى العدول عن الاسم إلى الفعل والعكس، وعن منهج الدراسة فأن من متطلباتها إستخدم المنهج الوصفي التحليلي القائم على الجانبين النظري والتطبيقي.
المراجع
القرآن الكريم، برواية الإمام قالون، عن الإمام نافع المدني، مصحف أمانة التعليم.
الإتقان في علوم القرآن، لجلال الدين عبد الرحمن السيوطي، تحقيق: سعيد المندوب، دار الفكر، بيروت: لبنان: 1416ه، 1996م.
أحكام القرآن، لأبي محمد بن عبد الله بن العربي، تحقيق/ محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت ـــ لبنان، ط/1، 2003/م.
أحكام القرآن، لأبي محمد عبد المنعم الأندلسي، المعروف بابن الفرس، تحقيق: طه بن علي وآخرين، دار ابن حزم للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ط/1: 1427ه، 2006م.
ارتشاف الضرب من لسان العرب، لأبي حيان محمد بن يوسف الأندلسي، تحقيق وشرح ودراسة: رجب عثمان محمد، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط/1: 1418ه، 1998م.
إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، لأبي السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.
أساس البلاغة، لجار الله محمود بن عمر الزمخشري، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت ــــ لبنان، ط/1: 1998م.
الأُسلوب والأُسلوبية، مدخل نظري ودراسة تطبيقية، لفتح الله أحمد سليمان، الدار الفنية للنشر والتوزيع، القاهرة: 1990م.
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، لمحمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان: 1415ه، 1995م.
إعراب القرآن الكريم، تأليف: أحمد عبيد الدعاس، وأحمد محمد حميدان، وإسماعيل محمود القاسم، دار المنير، ودار الفارابي، دمشق، ط/1: 1425ه.
إعراب القرآن وعلل القراءات، لنور الدين أبي الحسن علي الباقولي، تحقيق/ الشربيني شريدة، دار اليقين للنشر والتوزيع، المنصورة ــــ مصر، ط/1، 2010/م.
الأفعال، لأبي القاسم علي بن جعفر السعدي، عالم الكتب، بيروت، ط/1: 1983م.
إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله ، لأبي بكر محمد الأنباري، تحقيق: عبد الرحيم الطرهوني، دار الحديث، القاهرة ـــ مصر: 2007م.
البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي، تحقيق: عادل عبد المقصود وآخرين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط/1: 1413ه، 1993م.
البرهان في علوم القرآن، لأبي عبد الله الزركشي، تحقيق: محمد أبي الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه، ط/1: 1376ه، 1957م.
البيان في غريب إعراب القرآن، لأبي البركات عبد الرحمن الأنباري، تحقيق: طه عبد الحميد طه، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، مصر، ط/2: 2006م.
تاج العروس من جواهر القاموس، للسيد محمد مرتضي الزَّبِيدي، تحقيق: مجموعة من الأساتذة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، سنوات متعددة.
التبيان في إعراب القرآن، لأبي البقاء عبد الله العكبري، تحقيق/ محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت ـــ لبنان، ط/1، 1998م.
التحرير والتنوير، لمحمد الطاهر بن عاشور، الدار التونسية للنشر، تونس: 1984م.
تحفة الأقران في ما قرئ بالتثليث من حروف القرآن، أحمد بن يوسف بن مالك الرعيني الغرناطي، كنوز أشبيليا، المملكة العربية السعودية، ط/2: 1482ه، 2007م.
التسهيل لعلوم التنزيل، لأبي القاسم محمد بن أحمد بن جزي الكلبي، تحقيق: رضا فرج الهمامي، المكتبة العصرية، صيدا وبيروت، لبنان.
التقييد الكبير في تفسير كتاب الله المجيد، لأبي العباس أحمد بن محمد البسيلي التونسي، كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
تنبيه الغافلين وإرشاد الجاهلين عما يقع لهم من الخطأ حال تلاوتهم لكتاب الله المبين، لأبي الحسن علي بن محمد الصفاقسي، تحقيق: جمال الدين شرف، دار للتراث، طنطا ـــ مصر: 2005م.
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، لعبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا، مؤسسة الرسالة، ط/1: 1420ه، 2000م.
جامع البيان عن تأويل آي القرآن، لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري، حققه وخرج أحاديثه: محمود محمد شاكر، وأحمد محمد شاكر، مكتبة ابن تيمية، القاهرة، مصر، ط/1: 1968م.
الجامع لأحكام القرآن، لأبي عبد الله محمد بن أحمد، شمس الدين القرطبي، تحقيق: أحمد البردوني، وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية: القاهرة، ط/2: 1384ه، 1964م.
الجدول في إعراب القرآن الكريم، لمحمود بن عبد الرحيم صافي، دار الرشيد، دمشق، مؤسسة الإيمان، بيروت، ط/4: 1418ه.
الجهاد، لأبي بكر ابن أبي عاصم الشيباني، تحقيق: مساعد بن سليمان، مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة، ط/1: 1409ه.
حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن، لمحمد الأمين بن عبد الله العلوي، إشراف ومراجعة: هاشم محمد علي، دار طوق النجاة، بيروت، لبنان، ط/1: 1421ه، 2001م.
حجة القراءات، لأبي زرعة عبد الرحمن بن زنجلة، تحقيق: سعيد الأفغاني، منشورات جامعة بنغازي، ليبيا، ط/1: 1974م.
الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، لأحمد بن يوسف السمين الحلبي، تحقيق: أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق، سوريا.
روائع البيان تفسير آيات الأحكام، لمحمد علي الصابوني، مكتبة الغزالي: دمشق، مؤسسة مناهل العرفان: بيروت، ط/3: 1400ه، 1980م.
روائع التفسير، لزين الدين بن أحمد بن رجب السَلامي الحنبلي، جمع وترتيب: طارق ابن عوض الله، دار العاصمة، المملكة العربية السعودية، ط/1: 1422ه، 2001م.
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، لشهاب الدين محمود بن عبد الله الألوسي، تحقيق: علي عبد الباري، دار الكتب العلمية، بيروت، ط/1: 1415ه.
شذا العرف في فن الصرف، لأحمد بن محمد الحملاوي، تحقيق: نصر الله عبد الرحمن نصر، مكتبة الرشد، الرياض.
شرح الرضي على الكافية، لرضي الدين الأستراباذي، تصحيح وتعليق: يوسف حسن عمر، مطبوعات جامعة قاريونس، بنغازي، ليبيا: 1398ه، 1978م.
صحاح العربية، لإسماعيل بن حماد الجوهري، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت ـــ لبنان، ط/1: 1998م.
العدول الصرفي في القرآن الكريم: دراسة دلالية، لهلال علي الجحيشي، رسالة دكتوراه في اللغة العربية، بكلية الآداب، جامعة الموصل: 2005م.
العدول الصرفي في القرآن الكريم، لماجدة صلاح حسن، المجلة الجامعة، العدد: 11، سنة: 2009م.
الفريد في إعراب القرآن المجيد، للمنتجب الهمذاني، حقق نصوصه وخرجه وعلق عليه: محمد نظام الدين الفتيح، دار الزمان للنشر والتوزيع، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، ط/1: الأولى، 1427ه، 2006م.
القراءات المتواترة وأثرها في الرسم القرآني والأحكام الشرعية، لمحمد حبش، دار الفكر، دمشق، ط/1: 1419ه، 1999م.
القطع والائتناف، أو (الوقف والابتداء)، لأبي جعفر أحمد النحاس، تحقيق: أحمد فريد المزيدي، دار الكتب العلمية، بيروت ـــ لبنان، ط/1: 2002م.
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، لأبي القاسم محمود بن عمرو الزمخشري، دار الكتاب العربي، بيروت، ط/3: 1407ه.
كنز المعاني شرح حرز الأماني، شرح الشاطبية لأبي عبد الله محمد ابن الحسين الموصلي، "شعلة"، تحقيق: جمال الدين شرف، دار الصحابة للتراث بطنطا، ط/1: 2008م.
لباب التأويل في معاني التنزيل، لأبي الحسن علي بن محمد، المعروف بالخازن، دار الكتب العلمية، بيروت، ط/1: 1415ه.
لسان العرب، لجمال الدين ابن منظور الأفريقي، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت ـــ لبنان، ط/1: 1997م.
مدارك التنزيل وحقائق التأويل، لأبي البركات عبد الله بن أحمد النسفي، حققه وخرج أحاديثه: يوسف علي بديوي، راجعه وقدم له: محيي الدين ديب مستو، دار الكلم الطيب، بيروت، ط/1: 1419ه، 1998م.
المرشد في الوقف والابتداء، للإمام أبي محمد الحسن بن علي العماني، تحقيق: محمد بن حمود الأزوري، رسالة ماجستير، كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى، السعودية: 1422ه.
مشكل إعراب القرآن، لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي، تحقيق/ محمد عثمان، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، مصر، ط/1، 2009/م.
المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي، لأحمد بن محمد المقري الفيومي، دار القلم، بيروت ـــ لبنان.
معالم الاهتداء إلى معرفة الوقوف والابتداء، لمحمود الحصري، مكتبة السنة، القاهرة ـــ مصر، ط/1: 2002م.
معاني القرآن، لأبي جعفر أحمد النحاس، تحقيق: يحيى مراد، دار الحديث، القاهرة، مصر: 2004/م.
معجم مقاييس اللغة، لأحمد بن فارس، تحقيق: عبد السلام هارون، اتحاد الكتاب العرب: 2002م.
المعجم الوسيط، إعداد: مجمع اللغة العربية، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة، مصر، ط/4: 2004م.
مفاتيح الغيب: (التفسير الكبير)، لأبي عبد الله محمد بن عمر التيمي، فخر الدين الرازي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط/3: 1420ه.
المقصد لتلخيص ما في المرشد في الوقف والابتداء، لأبي يحيى زكريا الأنصاري، تحقيق: جمال السيد رفاعي، المكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة ـــ مصر، ط/1: 2006م.
المكتفى في الوقف والابتدا، لأبي عمرو عثمان بن سعيد الداني، تحقيق: جمال الدين محمد شرف، دار الصحابة للتراث، طنطا ـــ مصر: 2006م.
منار الهدى في بيان الوقف والابتدا، للعلامة أحمد بن عبد الكريم الأشموني، تحقيق: محمد بن عيد الشعباني، دار الصحابة للتراث، طنطا ـــ مصر، ط/1: 2008م.
النشر في القراءات العشر، للحافظ أبي الخير محمد بن محمد الجزري، تصحيح: علي محمد الضباع، دار الكتب العلمية، بيروت ـــ لبنان.
النكت والعيون، لأبي الحسن علي بن محمد الماوردي، تحقيق: السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان: ط/1: 1992م.
نهاية القول المفيد في علم التجويد، للشيخ: محمد مكي نصر، مراجعة: علي محمد الضباع، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، القاهرة ـــ مصر: 1349ه.
الوقف في العربية على ضوء اللسانيات، لعبد البديع النيرباني، دار الغوثاني للدراسات القرآنية، دمشق ـــ سوريا، ط/1: 2008م.
الوقف والابتداء وأثره في معاني القرآن الكريم، لعبد السلام سالم الحضيري، رسالة ماجستير، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان: 2007م.
الوقف والابتداء وصلتهما بالمعنى في القرآن الكريم، لعبد الكريم إبراهيم صالح، دار السلامة للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة ـــ مصر، ط/1، 2006م.
الوقف ووظائفه عند النحويين والقراء، لمحمد خليل فرّاج، مجلة حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، العدد الحادي والعشرون: 2001م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة علمه البيان

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.