فتنة المستعربين في الأندلس

(235- 245ه/ 849-859م)

المؤلفون

  • فتحية محمد الوداني التاريخ الإسلامي-كلية الآداب-جامعة مصراته- ليبيا
  • محمد محمد المسعودي التاريخ الإسلامي- كلية الآداب- جامعة مصراته- ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المستعربون، الأمير عبدالرحمن الثاني، الدولة الأموية في الأندلس

الملخص

ظهرت فتنة المستعربين في عهد الأمير عبد الرحمن الثاني (206- 238هـ/ 822- 852م)، التي تجلى فيها موقف الكنيسة بتحريضها وتأليبها لبعض المتشددين المتعصبين للمسيحية، في صورة فريدة في صورتها، وقد مثل ذلك تحديًا لشعور المسلمين، إذ كان المتشددون يسبون الإسلام وصاحب الدعوة صلى الله عليه وسلم في الطرق علانية، فيقبض عليهم ويقتلون لذلك، رغم أن هذه الطائفة من اللذين ظلوا على دين آبائهم، واستعربوا لسانًا وحضارة وعقلية؛ كانوا يتنعمون في عصر الحكم الإسلامي بما لم ينعمون به من قبل من حريات دينية ومدنية، ولعل تصرفات هؤلاء كان الباعث إليها هو الفزع والخوف من انتشار الإسلام بذاك الشكل الكبير في الأندلس، وتحريضهم لجعل البقية منهم يتمسكون بدينهم ولغتهم، وقد واجه الأمير الأموي هذه الفتنة بكل اتزان وتعقل وفطنة حتى ثم القضاء عليها.

المراجع

ابن الأبار: أبو عبد الله محمد بن عبدالله بن أبي بكر القضاعي (ت 658هـ/1259م)، الحلة السيراء، تحقيق: حسين مؤنس، ( دار المعارف، مصر، ط2، 1985م).

ابن الخطيب، أعمال الأعلام فيمن بويع قبل الاحتلام من ملوك الإسلام ومايتعلق بذلك من الكلام، تحقيق: سيد كسروي حسن، ط1، (دار الكتب العلمية، بيروت، 2003م).

ابن الخطيب، لسان الدين، الإحاطة في أخبار غرناطة، تحقيق: محمد عبدالله عنان، (مكتبة الخانجي، القاهرة، 2001م، ط4).

ابن القوطية، تاريخ افتتاح الأندلس، تحقيق: إبراهيم الأبياري، ط2، (دار الكتاب المصري، القاهرة، 1989م).

ابن حزم: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد الأندلسي (ت 456هـ/ 1063م)، جمهرة أنساب العرب، تحقيق: عبد السلام هارون، ط5، (دار المعارف، مصر، 1962م).

ابن حوقل: أبو القاسم محمد بن علي النصيبي (ت 367هـ/977م)، صورة الأرض، (منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، 1992م).

ابن خلدون: عبد الرحمن بن محمد، العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، ( دار احياء التراث العربي، بيروت، 1971م).

ابن عبد البر، القصد والأمم في التعريف بأصول أنساب العرب والعجم وأول من تكلم بالعربية من الأمم، (مطبعة السعادة، القاهرة، 1972م).

ابن عبد الحكم: أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أعين القرشي، فتوح مصر وأخبارها، ط2، (مكتبة مدبولي، القاهرة، 1999م).

ابن عذاري: المراكشي، البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، تحقيق: ج.س. كولان و إ.ليفي بروفنسال، (الدار العربية للكتاب، بيروت، 1983م، ط3).

الإدريسي: أبي عبدالله محمد بن محمد بن عبدالله بن ادريس، نزهة المشتاق في اختراق الأفاق، (عالم الكتب، بيروت، 1989م).

الإيلاني: أبو علي صالح بن عبد الحليم، مفاخر البربر، تحقيق: عبد القادر بوباية، ط2، (دار أبي رقراق، الرباط، 2008م).

الحميدي: أبو عبدالله محمد بن أبي نصر الأزدي، جدوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس، ط2، (الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، د.ت).

مجهول، أخبار مجموعة في فتح الأندلس وذكر أمرائها والحروب الواقعة بينهم، تحقيق: محمد زينهم عزب، ط1، (دار الفرجاني للنشر والتوزيع، ليبيا، 1994م) ص62؛ خير الدين الزركلي، الأعلام، ط15، (دار العلم للملايين، بيروت، 2002م).

المقري: أحمد بن محمد، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب، تحقيق: يوسف الشيخ محمد البقاعي، ( دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت، 1998م، ط1).

ياقوت الحموي، معجم البلدان، (دار صادر، بيروت، د.ت).

سعيد عبد الفتاح عاشور، المدينة الإسلامية وأثرها في الحضارة الأوروبية، (مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط2، 1982م).

(عبادة كحيلة، تاريخ النصارى في الأندلس، (المطبعة الإسلامية الحديثة، القاهرة، 1993م).

إبراهيم القادري بوتشيش، مباحث في التاريخ الاجتماعي للمغرب والأندلس خلال عصر المرابطين، ط1، (دار الطليعة، بيروت، 1998م).

أحمد بدر، دراسات في تاريخ الأندلس وحضارتها من الفتح حتى الخلافة، (د.ن، دمشق، 1969م).

أحمد مختار العبادي، الصقالبة في أسبانيا وعلاقتهم بحركة الشعوبية، (المعهد المصري للدراسات الإسلامية، مدريد، 1953م).

حسين يوسف دويدار، المجتمع الأندلسي في العصر الأموي، ط1، (مطبعة الحسين الإسلامية، مصر، 1994م).

خالد الصوفي، تاريخ العرب في الأندلس، ط2، (منشورات جامعة قاريونس، كلية الآداب، 1980م).

رجب محمد عبدالحليم، العلاقات بين الأندلس الإسلامية واسبانيا النصرانية في عصر بني أمية وملوك الطوائف، (دار الكتب الإسلامية، القاهرة، د.ت).

سعد زغلول عبد الحميد، تاريخ المغرب العربي، (منشأة المعارف، الإسكندرية، 1999م) ج1، ص88-93.

السيد عبد العزيز سالم، تاريخ المسلمين وآثارهم في الأندلس، (دار النهضة العربية، بيروت، 1988م).

عبد المجيد نعنعي، تاريخ الدولة الأموية في الأندلس، (دار النهضة العرية، بيروت، 1986م).

عصام محمد شبارو، الأندلس من الفتح العربي المرصود إلى الفردوس المفقود (91-897هـ/710-1492م)، ط1، (دار النهضة العربية، بيروت، 1432هـ/2002م).

لطفي عبد البديع، الإسلام في أسبانيا، (مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، د.ت).

منى حسن محمود، دراسات في تاريخ المغرب والأندلس، ط1، (دار الثقافة العربية، القاهرة، 2003م).

يوسف فرحات، موسوعة الحضارة، (دار كلمات النشر، د.م، د ت).

أحمد شحلان، مكونات المجتمع الأندلسي ومكانة أهل الذمة فيه، (مجلة التاريخ العربي، الرباط، العدد الأول، 1990م).

انتصار عبد النبي عبد السلام لطيف، الحياة الاقتصادية والاجتماعية في الأندلس من الفتح حتى سقوط الخلافة الأموية (92- 422هـ/ 711- 1031م)، (جامعة عين شمس، كلية البنات، قسم التاريخ، 2005م، رسالة ماجستير غير منشورة).

محمود كامل محمد السيد عبد الكافي، التسامح الديني والتعايش السلمي في الأندلس وآثارهما الحضارية، (جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، قسم التاريخ، 2013م، رسالة ماجستير غير منشورة).

Francisco Javier Simonet, Historia de lis Mozarabes de Espana, Madrid, 1897.

Levi Provencal, Histories de 1’Espagne Musulmane. Trad. Arabe Esp. par E. Garcia Gomez. Collection Menendez pedal. 2’eme Edition Madrid 1957.

Levi-proven cal, Histoire de L’Espagne Musulmane, paris, Tome 3, 1951m.

Reinhart Dozy: Spanish Islam; A History of the moslems in Spain,Trans by Francis Griffin Stokes, London, 1913m.

التنزيلات

منشور

2021-05-31

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

فتنة المستعربين في الأندلس: (235- 245ه/ 849-859م). (2021). مجلة علمه البيان, 2, 228-198. https://journals.asmarya.edu.ly/jbay/index.php/jbay/article/view/28

المؤلفات المشابهة

21-30 من 62

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.