معوقات تطبيق التجارة الإلكترونية في المصارف التجارية الليبية

دراسة ميدانية على المصارف التجارية العاملة بمدينة الخمس

المؤلفون

  • *د . جمعة فرحات عقيل كلية الاقتصاد والتجارة - جامعة المرقب
  • د . عبدالرحمن بشير ميلاد كلية الاقتصاد والتجارة – جامعة المرقب

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v30i.985

الملخص

إن الهدف الرئيس لهذه الدراسة يتمثل في تحديد أهم المعوقات التي تحول دون تطبيق التجارة الإلكترونية في المصارف التجارية وتحديداً المصارف التجارية بمدينة الخمس، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استمارة استبانة، وذلك استناداً على بعض الدراسات السابقة والإطار النظري في جزيئات موضوع التجارة الإلكترونية، ومن خلال الدراسة الميدانية التي أجريت وما تضمنته من فروض وتحديد لمجتمع الدراسة المتمثل في المهتمين والمسؤولين عن التقنية المصرفية، تم توزيع عدد (80) استمارة استبيان بلغ الصالح منها للتحليل (60) استمارة ، وقد تم التوصل إلى جملة من النتائج أهمها وجود معوقات تتعلق بالمقومات التكنولوجية الخاصة بالتجارة الإلكترونية، وكذلك معوقات تتعلق بسياسة المصارف تجاه العملاء لتطبيق التجارة الإلكترونية في تعاملاتهم.

التنزيلات

منشور

30-12-2017

كيفية الاقتباس

عقيل ج. ف., & ميلاد ع. ب. (2017). معوقات تطبيق التجارة الإلكترونية في المصارف التجارية الليبية: دراسة ميدانية على المصارف التجارية العاملة بمدينة الخمس. مجلة الجامعة الأسمرية, 30, 15–38. https://doi.org/10.59743/jau.v30i.985