انتشار آفة القواقع وأثرها في المحاصيل الزراعية بمشروع وادي كعام الزراعي

Authors

  • د. عمار محمد الزليطني الجامعة الأسمرية الإسلامية / كلية الآداب - زليتن
  • د. جمعة علي المليان الجامعة الأسمرية الإسلامية / كلية الآداب - زليتن

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v27i2.757

Abstract

يعد مشروع وادي كعام الزراعي من بين المشاريع الاستيطانية التي سعت وزارة الاستصلاح الزراعي وتعمير الاراضي لأنشائها تنفيذا للخطط التنموية، وذلك في مختلف ربوع ليبيا خلال السنوات ما بين 1973–1986م، ويعتبر المشروع من أهم مشاريع التنمية الزراعية في منطقة سهل الخمس، حيث يغطى مساحة اجمالية قدرها حوالي 4000 هكتار، منها حوالي 2500 هكتار، مستغلاً في الزراعة البعلية، وحوالي 500 هكتار مستغلاً في الزراعة البعلية.

ويعتبر الهدف من اقامة مشروع وادي كعام الزراعي، هو سد حاجة السوق المحلى من مختلف المنتجات الزراعية، بالإضافة الى اقامة العديد من المشاريع الموازية له، كمشروع تربية الابقار بمحلة المعقولة، الذي كان يعتمد أساسا على مشروع وادي كعام في توفير الاعلاف الخشنة كالبرسيم والتبن والشوفان، فضلاً عن توطين العديد من الأسر الليبية بالمشروع، وتوفير مختلف الخدمات التي يحتاجها أرباب الزراعة والفلاحة.

لقد حقق المشروع الهدف المستهدف من انشائه خلال السنوات الأولى له، ولكنه في الآونة الأخيرة لوحظ تدنى ملحوظ في انتاجه المختلف المنتجات الزراعية، نتيجة غياب دعم الدولة للمزارعين وغياب دور الارشاد الزراعي، ناهيك عن انتشار المباني بشكل واسع داخله، وانتشار الآفات التي لحقت بمختلف المحاصيل الزراعية، ومن أهمها القواقع المنتشرة بمزارع المشروع التي هي موضوع الدراسة الا دليلا على ذلك، فأصبح المشروع عرضة لانهيار البنية التحية.

Published

2016-12-30

How to Cite

الزليطني د. ع. م., & المليان د. ج. ع. (2016). انتشار آفة القواقع وأثرها في المحاصيل الزراعية بمشروع وادي كعام الزراعي. Journal of Alasmarya University, 27(2), 368–335. https://doi.org/10.59743/jau.v27i2.757