النص الرابع أو ما بعد نقد النقد البلاغي المفهوم ومجال البحث

المؤلفون

  • د. أحمد عبد الجبار فاضل * جامعة المرقب.

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v13i.713

الملخص

أ. الخطاب الواحد المتعدد (مدخل إفهامي)

 إذا كانت النصوص والخطابات متعددة ومتنوعة بين أدبيـة وفلسفية وعلميـة ومنطقية وإلى غير ذلك، فإن النص الأدبي بوصفه خطاباً ليس واحـداً أيضاً؛ إذ يمكننا توصيف أشكال متعددة من النصوص تنتمي كلها للخطاب الأدبي، بمعناه الأوسع المعتمد على مفهوم نظرية الأدب. فهناك أولاً: النص الإبداعي الأدبي (النص الأول)، ثـم الـنـص الأدبي التوصيفي للظاهرة الإبداعية، وهو يتشاكل مع النص النقدي الأول ليشكلا (النص الثاني)، المعتمد على توصيف الظاهرة الأدبية الإبداعية والحكم عليها، وتأتي الممارسة النقدية الثانيـة لتشكل (النص الثالث) الذي يعتمد على مقاربة النص النقدي الأول بتوصيف وحكم ليشكل مفهوم (نقد النقد)، الذي يحاول «استلهام معطيات الخطابات النقدية الأول ويبني عليها تصوراته، ثم يعمل على الحكم عليهـا مـرة ثانية، فهو يعمل على إعادة إنتـاج الخطاب النصي مرة أخرى» (1).

التنزيلات

منشور

30-06-2010

كيفية الاقتباس

فاضل أ. ع. ا. (2010). النص الرابع أو ما بعد نقد النقد البلاغي المفهوم ومجال البحث. مجلة الجامعة الأسمرية, 13, 400–385. https://doi.org/10.59743/jau.v13i.713

إصدار

القسم

المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين