قراءة في شعر المرحلة الكلاسيكية الجديدة في ليبيا

المؤلفون

  • د . عادل بشير الصاري * جامعة مصراتة.

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v13i.703

الملخص

شهد الشعر الليبي خلال النصف الأول من القرن الماضي تحولا جذريا شمـل خصائصه ومقوماته الفنية والموضوعية، فقد تجاوز مرحلة كانت فيهـا الصنعة والتكلف سمة بارزة لمعظم النتاج الأدبي خلال العهود العثمانية إلى مرحلـة أخــرى حاول فيهـا الشعراء الليبيون اقتداء النموذج الشعري القديم، والتفاعل مع النتاج الشعري لرواد مدرسة البعث والإحياء في مصر والعراق.  خلال فحص النتاج الشعري لعدد من الشعراء الليبيين المخضرمين الذين عاصروا فترة زوال الحكم العثماني وفترة الاحتلال الإيطالي وما بعدها انتهـى عـدد مـن دارسي هذا الشعر إلى أن ثمة ستة شعراء يمثلون الاتجاه الكلاسيكي الجديد في الشعر الليبي، حيث تجلت في أشعارهم خصائص مدرسة البعث والإحياء، والشعراء هم: أحمـد الشارف (ت1959م)، وسليمان البـاروني (ت1940م)، وأحمـد رفيـق الـمـهــدوي، (ت1961م)، وأحمـد قنابـة (ت 1968م)، وإبراهيم الهـوني (ت1968م)، وأحمـد الفقيـه حسن الحفيد (ت1975م).والحق أن العهد بدراسة نتاج هؤلاء الشعراء قد بعد وطـال، فمنذ تلك الدراسات القليلة التي نهض بها في منتصف القرن الماضي عدد من الدارسين الليبيين والعرب

 

التنزيلات

منشور

30-06-2010

كيفية الاقتباس

الصاري ع. ب. (2010). قراءة في شعر المرحلة الكلاسيكية الجديدة في ليبيا. مجلة الجامعة الأسمرية, 13, 383–357. https://doi.org/10.59743/jau.v13i.703

إصدار

القسم

المقالات