اللغة العربية في السياسية التعليمية المملكة العربية السعودية أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v18i.696الملخص
يتناول البحث اللغة العربية في السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال النصوص التي وردت في وثيقة سياسة التعليم والتي تدعم استخدام اللغة العربية والبرامج والنشاطات الطلابية غير الصفية ذات الصلة بتنمية اللغة العربية لدى الطلاب والتي ترعاها الإدارة العامة للنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم، ومقررات تعليم اللغة العربية في مراحل التعليم العام، إضافة إلى التعرف على بعض الإجراءات الإدارية التي تدعم استخدام اللغة العربية في البيئة التعليمية . وخلصت الدراسة إلى أن الاهتمام باللغة العربية في وثيقة السياسة التعليمية جاء على جانبين هما نصوص نصت صراحة على الاهتمام باللغة العربية، ونصوص تفيد ضمنا الاهتمام باللغة العربية وذلك عن طريق الاستلزام، وأن من البرامج والأنشطة الطلابية غير صفية ذات الصلة بتنمية اللغة العربية مسابقات الخط ومسابقات حفظ القرآن الكريم،العربي ومسابقات الخطابة والارتجال.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2013 د . إبراهيم بن عبد الكريم العيبان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة الجامعة الأسمرية، حيث توضح للمؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة الجامعة الأسمرية، كيفية استخدام أو توزيع مقالاتهم، والاحتفاظ بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- استخدام البحث المنشور في مجلة الجامعة الأسمرية في الأعمال المستقبلية الخاصة بالمؤلفين، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضهم الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالاتهم مع الإقرار بنشره الأولي في مجلة الجامعة الأسمرية.
الحقوق الفكرية: وفق الرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة، النسخة 4.0.
بيان الخصوصية: سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة الجامعة الأسمرية للأغراض المذكورة فقط والتي استخدمت من أجلها.