الاحتياط عند الإمام مالك دراسة تأصيلية تطبيقية

المؤلفون

  • د . محمد شقرون* الجزائر.

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v22i.671

الملخص

الاحتياط ثابت معتبر، وهو من مسالك الاجتهاد ومدارك الحكــم عنـد انتفاء الدليل الأصلي وكذا عند مثار الشبه والشكوك ومواطن التعارض فيأوي المجتهد إلى مهيع الاحتياط، لأنه أبعد من العطب، وأسلم للدين وأبـرأ للعهدة والذمة، كمـا يلجأ إليه المكلف في الامتثال طلبا لليقين وراحة النفس، فمــن قـيــل لـه إن في طريقك سبعا أو لصوصا كان الواجب عليه الأخذ بالحزم وترك الإقدام على سلوكها حتى يتبين أمرها.

وإعمال الاحتياط موافق لمقصد الشارع في المحافظة على مصالح الأحكـام ومـبـنـي عـلـى النـظـر فـي مـآلات الأفعال، والأدلة الجزئية ناطقة باعتبــار الشــارع للاحتياط في تشريع الأحكام وإن لم يوجد نص صريح بالاحتياط لكن جملـة مـن الأدلة الشرعية بلغت مبلغ العلم والقطع تدل على حجية الاحتياط.

التنزيلات

منشور

30-09-2014

كيفية الاقتباس

شقرون* د. . م. (2014). الاحتياط عند الإمام مالك دراسة تأصيلية تطبيقية. مجلة الجامعة الأسمرية, 22, 37–100. https://doi.org/10.59743/jau.v22i.671

إصدار

القسم

المقالات