تسويق وتوزيع السلع والمنتجات

المؤلفون

  • د. رمضان عبد السلام حيدر جامعة المرقب.

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v12i.606

الملخص

الكل باحث اهتماماته التي تدفعه إلى البحث في الظواهر التي تعني له الأشياء والدلالات، ويجد في بحثها ودراستها إجابة على أسئلة واستفسارات ذات قيمة من وجهة نظره ونظر الكثيرين ممن تراودهم هذه الأسئلة والاستفسارات، والذين لديهم اهتمامات معينة بدراسة هذه الظواهر. ويقع موضوع هذا البحث ضمن اهتمامات الباحث ومن بينها ما يتعلق بنظام توزيع السلع في إطار النظام التسويقي الذي يتعامل معه. وبما أن نظام توزيع السلع يحقق منافع المستهلكي السلع والمنتجات التي يشتريها وخاصة المعمرة منها إلا أن هذا النظام يحتاج إلى توفير الضمانات للمستهلك للحصول على الإشباع المتوقع والمنافع المرجوة طيلة فترة الاستهلاك. إن المبرر الاقتصادي لوجود أي منشأة أو شركة في السوق ليس مجرد تنمية وتطوير نظام توزيع السلع، وتنمية وتطوير مجموعة من السلع وتقديمها إلى السوق بقدر ما هو إشباع مستمر للحاجات والرغبات الإنسانية المتزايدة والمتغيرة والمتجددة، ليواكبوا التطور في حاجات الإنسان بما في ذلك توفير كل مقومات العرض من الخدمات التسويقية اللازمة وخاصة للسلع والمنتجات الاستهلاكية. |ولا شك أن المستهلك يبحث دائما عن الإشباع والمنافع التي ينبغي أن تحقق له نظير التضحية بجزء من دخله الذي يدفعه وجهده الذي يبذله مقابل الحصول على هذا الإشباع وهذه المنافع من خلال السلع التي يشتريها. فهو بحاجة إلى ضمانات من شأنها

 

 

التنزيلات

منشور

30-12-2009

كيفية الاقتباس

حيدر ر. ع. ا. (2009). تسويق وتوزيع السلع والمنتجات. مجلة الجامعة الأسمرية, 12, 567–537. https://doi.org/10.59743/jau.v12i.606

إصدار

القسم

المقالات