أهم مظاهر الحياة التجارية فى مدينة لبدة الكبرى

المؤلفون

  • الدكتورة: حميدة محمد إكتيبي أستاذة في كلية الآثار والسياحة بجامعة المرقب

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v29i.604

الملخص

تعتبر مدينة لبدة الكبرى إحدى المدن التاريخية الرومانية الثلاثة المشهورة في إقليم طرابلس التي عُرفت باسم المدن الثلاث تريبوليتانيا Tripolitania" وهي لبدة الكبرى، وأوبا (طرابلس الحالية)، وصبراته، وتعد من أهم المدن التي أسسها التجار الفينيقيون على هيئة محطة تجارية أو ميناء لإرساء السفن وتبادل البضائع، ولمنطقة لبدة الكبرى أهمية استراتيجية و ذلك لموقعها المهم عند مصب وادي المدينة إلى الشرق من مدينة الخمس بمسافة 3 كم وتبعد عن مدينة طرابلس حوالي 123كم ، وكذلك لموقعها المميز على البحر المتوسط الذي يرتبط مع المدن و المناطق الداخلية بعدة طرق تجارية.

كانت مدينة لبدة الكبرى تعتمد على التجارة في حياتها المعيشية باعتبارها مركز ومحطة تجارية بالدرجة الأولى، خاصة تجارة القوافل الداخلية بالإضافة إلى نشاطها في الملاحة و الزراعة.

سبب اختياري للموضوع هو محاولة الكشف عن الحياة الاقتصادية في مدينة لبدة الكبرى باعتبارها مظهر مهماً من مظاهر الحضارة التي أحرزتها المدينة نظراً للدور التاريخي المهم الذي لعبته هذه المدينة على الصعيد الزراعي، والتجاري في عصر ازدهارها في ظل الحكم الروماني والمتمثل في العديد من المنشآت الاقتصادية الأثرية، وما تم الكشف عنه من خلال الحفائر الأثرية إشكالية البحت تمثلت في تحديد الدور التجاري الهام لمدينة لبدة الكبرى وتأثيرها علي باقي المدن الثلاث، وتوضيح دور المدينة في ربط المناطق الداخلية مع ساحل البحر المتوسط وأثره علي التجارة الرومانية ، وكذلك إبراز السلع التجارية ووسائل نقالها داخل المدينة وخارجها، وإبراز دور مدينة لبدة الكبرى في استمرار ونجاح الألعاب الرومانية الدموية المتمثلة في حلبات المصارعة يهدف البحث إلى التعرف على أهم المظاهر التجارية داخل المدينة من خلال المكتشفات الأثرية التي تدل على وجود الحيوانات المفترسة بها، وأهم العملات المكتشفة، ودليلها على ازدهار المدينة، وعلاقة مبني الملعب المدرج "الامفيثياترا" Amphitheatre بالتجارة الداخلية واثره في انقراض الحيوانات المفترسة .

وسنتناول بالدراسة في هذا البحت هذه النقاط المتمثلة في الأهمية التجارية أهم طرق القوافل من مدينة لبدة الكبرى إلى أواسط إفريقيا، والسلع التجارية وأهم الأدلة الأثرية عليها ، والضرائب التجارية ووسائل النقل، واهم العملات المكتشفة داخل المدن الثلاث.

 

 

التنزيلات

منشور

30-09-2017

كيفية الاقتباس

إكتيبي ح. م. (2017). أهم مظاهر الحياة التجارية فى مدينة لبدة الكبرى. مجلة الجامعة الأسمرية, 29, 267–300. https://doi.org/10.59743/jau.v29i.604