العلاقة بين الاغتراب الوظيفي وجودة الخدمات المصرفية

دراسة تطبيقية على مصرف شمال أفريقيا - فرع قصر الأخيار

المؤلفون

  • د. عبد الرؤوف حسن الشفلو كلية الاقتصاد والتجارة – جامعة المرقب

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v29i.552

الكلمات المفتاحية:

الاغتراب الوظيفي -، الشعور بالعجز -، الشعور باللامعنى الشعور بالعزلة -، الشعور باللامعيارية، الشعور بفقدان الذات، جودة الخدمات المصرفية الأمان -، الاعتمادية –، الاستجابة الملموسية -، التعاطف.

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الاغتراب الوظيفي وجودة الخدمات المصرفية، وقد قام الباحث بجمع البيانات الثانوية اعتماداً على الكتب والدوريات والدراسات السابقة، وكذلك البيانات الأولية التي تم الحصول عليها من قائمة الاستبيان الموزعة على 22 مفردة وهم مجتمع الدراسة المتمثل في جميع العاملين في مصرف شمال أفريقيا - فرع قصر الأخيار - بدولة ليبيا - وبلغ عدد قوائم الاستبيان المستلمة والصالحة للاستخدام 19 قائمة، وأشارت أهم نتائج التحليل الإحصائي إلى أنه لا توجد فروق معنوية بين أراء فئات الدراسة حول الاغتراب الوظيفي وفقاً لبعض المتغيرات الديموغرافية في المصرف محل الدراسة، وكذلك إلى وجود علاقة ارتباط بين الاغتراب الوظيفي وبين أبعاد جودة الخدمات المصرفية باستخدام معامل ارتباط بيرسون، كما أشارت نتائج تحليل الانحدار إلى وجود تأثير معنوي لجميع أبعاد الاغتراب الوظيفي وهي الشعور بفقدان الذات، والشعور بالعزلة، والشعور بالعجز، والشعور باللامعنى، والشعور باللامعيارية على الترتيب حسب الأهمية على المتغير التابع وهو جودة الخدمات المصرفية في المصرف محل الدراسة.

التنزيلات

منشور

30-09-2017

كيفية الاقتباس

الشفلو ع. ا. ح. (2017). العلاقة بين الاغتراب الوظيفي وجودة الخدمات المصرفية: دراسة تطبيقية على مصرف شمال أفريقيا - فرع قصر الأخيار. مجلة الجامعة الأسمرية, 29, 199–238. https://doi.org/10.59743/jau.v29i.552