تصورات طلاب اللغة الإنجليزية بالتعليم العالي في ليبيا لاستعمال صوتهم بالقاعة الدراسية

المؤلفون

  • رجب علي اهويدي قسم اللغة الانجليزية، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v34i2.388

الكلمات المفتاحية:

صوت الطالب، قاعة الدراسة،، التعليم والتعلم، تعليم عالي

الملخص

تبحث هذه الورقة في تصورات طلاب اللغة الانجليزية بالتعليم العالي في ليبيا لاستعمال صوتهم بالقاعة الدراسية، حيث تبنت الدراسة منهجية البحث النوعي واستهدفت اثنتي عشرة طالبة نظامية يدرسن بقسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية في إحدى الجامعات الليبية، وكانت الغاية من الدراسة هي استكشاف آراء وتجارب الطلاب فيما يخص استعمال صوتهم بالقاعة الدراسية، واستخدمت لجمع البيانات طريقة المقابلة الشخصية شبه المركبة. من خلال تحليل البيانات تبين أن مجال صوت الطالب بالقاعة الدراسية ضيق جدا ولا يوجد تشجيع كاف ولا حتى سماح للطلاب بالمشاركة في اتخاذ القرارات التي تتعلق بقضاياهم التربوية. الفرصة الوحيدة التي تتاح لهم بأن يستعملوا صوتهم هي فيما يتعلق بإجراء الامتحانات وعمل الواجبات. في ضوء هذه النتائج تقترح الدراسة توفير بيئة أكثر استجابة للطلاب بالقاعة الدراسية بحيث يتمكنوا من المشاركة في اتخاذ القرارات التي تتعلق بقضاياهم التربوية ويلعبوا دورهم كاملا في تنفيذ المقرر الدراسي.

 

المراجع

Allison, E. (2015). Exploring Multiliteracies, Student voice, and Scientific Practices in two Elementary Classrooms. Degree Dissertation: The University of Alabama.

Basit, T. (2010). Conducting Research in Educational Context. London: Continuum.

BERA. (2011). Ethical Guidelines for Educational Research. London: BERA.

Bloom, B., and Crabtree, B. (2006). ‘The qualitative research interview’ Medical Education (40), pp.314-321. DOI: https://doi.org/10.1111/j.1365-2929.2006.02418.x

Brooman, S., Darwent, S. and Pimor, A. (2014).The student voice in higher education curriculum design: Is there value in listening? Liverpool John Moores University. DOI: https://doi.org/10.1080/14703297.2014.910128

Cook-Sather, A. (2006). 'Sound, presence and power: ‘Student Voice’ in Educational Research Reform.' Curriculum Inquiry, 36 (4), 359-390. DOI: https://doi.org/10.1111/j.1467-873X.2006.00363.x

Czerniawski, G., Garlick, S., Hudson, T., and Peters, P. (2009). Listening to Learners. London: University of East London.

Dawson, C. (2002). Introduction to Research Methods: A practical guide for anyone undertaking a research project. (4th ed). Oxford: How To Books.

Denzin, N. and Lincoln, Y. (2008). The landscape of qualitative research (3 ed.). Thousand. Oaks: Sage.

Hammersley, M. (2008). Questioning Qualitative Inquiry Critical Essays. Los Angeles: Sage. DOI: https://doi.org/10.4135/9780857024565

Hardina, D. (2004). 'Linking Citizen Participation to Empowerment Practice,' Journal of Community Practice, 11:4, 11-38. DOI: https://doi.org/10.1300/J125v11n04_02

Harmer, J. (2007). The Practice of English Language Teaching. (4th ed). Edinburgh: Longman.

Hennink, M., Hutter, I., and Bailey, A. (2011). Qualitative Research Methods. Thousand Oak, California: Sage Publications.

Kara, R. (1992). Language Learning and Teaching: Basic Premises. El-Fateh University Publishing.

Larsen-Freeman, D. (2000). Techniques and Principles in Language Teaching. (2nd edition). Oxford: Oxford University Press.

Mertler, C. (2009). Action Research: Teachers as Researchers in the Classroom. London: Sage.

Nunan, D. (1991). Language Teaching Methodology: A textbook for teachers. London: Phoenix.

Richardson, S. (2001). Positioning Student Voice in the Classroom: The Postmodern Era. Degree Dissertation: State University.

Shaffi, S. (2017). Student Voice in Higher Education: students’ and tutors’ perceptions of its utilisation and value. PhD Thesis: University of Central Lancashire.

Silverman, D. (2006). Interpreting Qualitative Data: Methods for Analysing Talk, Text and Interaction (3rd ed). London: Sage.

Tashakkori, A. and Teddlie, C. (1998). Mixed Methodology: Combining Qualitative and Quantitative Approaches. Applied Social Research Methods Series Volume 46. London: Sage.

Winter, R. (1998). ‘Finding a voice-thinking with others: a concept of action research’, Educational Action Research, 6:1, 53-68. DOI: https://doi.org/10.1080/09650799800200052

التنزيلات

منشور

02-06-2021

كيفية الاقتباس

اهويدي ر. ع. (2021). تصورات طلاب اللغة الإنجليزية بالتعليم العالي في ليبيا لاستعمال صوتهم بالقاعة الدراسية. مجلة الجامعة الأسمرية, 34(2), 689–703. https://doi.org/10.59743/jau.v34i2.388